نائب قائد القوات الروسية بسورية قائداً لقوات حفظ السلام في كاراباخ

26 ابريل 2023
يتولى ألكسندر لينتسوف منصبه خلفاً للفريق أندريه فولكوف (تويتر)
+ الخط -

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن تعيين الفريق أول ألكسندر لينتسوف قائداً جديداً لقوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، اعتباراً من 25 أبريل/ نيسان الجاري، وذلك خلفاً للفريق أندريه فولكوف الذي عين في يناير/ كانون الثاني من عام 2022.  

وحتى عام 2020، شغل لينتسوف منصب نائب قائد القوات البرية الروسية إلى أنّ عين في يناير/ كانون الثاني من ذلك العام مستشاراً لوزير الدفاع.

وكذلك شارك لينتسوف في مهام في جمهورية الشيشان ذات الأغلبية المسلمة والواقعة في شمال القوقاز الروسي، بالإضافة إلى مشاركته في سورية حيث تولى في عام 2016 منصب نائب قائد مجموعة القوات الروسية. 

وتترابط قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 على إثر تصعيد أسفر عن اتفاق ثلاثي بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية نص على الوقف الكامل لإطلاق النار وأعمال القتال.  

ويتولى أفراد حفظ السلام الروس البالغ عددهم نحو ألفي فرد، الرقابة على مدار الساعة على الالتزام بنظام وقف إطلاق النار بـ30 نقطة مراقبة، وفق وزارة الدفاع الروسية. 

ومع ذلك، لم يتم التوصل إلى تسوية نهائية لوضع كاراباخ، وسط تبادل أطراف الأزمة اتهامات متكررة بأعمال قصف واستفزازات. 

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، سلمت باكو يريفان مقترحاتها بشأن اتفاق سلام، معربة عن أملها في استئناف مفاوضات السلام في أسرع وقت. وقبل ذلك، اعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أنّه يمكن التوقيع على مثل هذا الاتفاق "في غضون بضعة أشهر".  

المساهمون