موسكو تبحث معاهدة "نيو ستارت" مع السفيرة الأميركية

06 فبراير 2023
تريسي تولت المنصب حديثاً (Getty)
+ الخط -

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله اليوم الإثنين، إنه بحث معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة النووية مع السفيرة الأميركية الجديدة لين تريسي الأسبوع الماضي.

وأضاف أن روسيا ملتزمة بالمعاهدة، لكن لم يتم تحديد موعد لإجراء محادثات جديدة نتيجة الصراع في أوكرانيا.

وكان من المقرر عقد المحادثات بين موسكو وواشنطن بشأن معاهدة "نيو ستارت" في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لكنها أُلغيت في اللحظات الأخيرة.

وأوقف كلا الجانبين مؤقتاً عمليات التفتيش على المواقع العسكرية الأميركية والروسية بموجب المعاهدة بسبب جائحة كورونا في مارس/ آذار 2020. 

واجتمعت اللجنة الأميركية ــ الروسية المشرفة على تنفيذ المعاهدة آخر مرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لكن روسيا علقت بعد ذلك تعاونها مع أحكام التفتيش الخاصة بالمعاهدة في أغسطس/ آب 2022، احتجاجاً على دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.

وكانت روسيا والولايات المتحدة قد أعلنتا، في فبراير/ شباط 2021، بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت ـ 3" المبرمة بينهما، بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات.

وتُعدّ معاهدة "ستارت - 3" امتداداً لمعاهدة الحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت ـ 1" الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في عام 1991 في موسكو، وتضمنت أكبر خفض ثنائي للأسلحة النووية في التاريخ، بعد عشر سنوات من المحادثات المتقطّعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في السنوات الأخيرة من الحرب الباردة (1947 ــ 1991).

(رويترز، العربي الجديد)