موريتانيا: الغزواني يعيّن المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء

03 اغسطس 2024
خلال مراسم تنصيب الرئيس في نواكشوط، 1 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عيّن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء بعد فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية بنسبة 56.12%.
- تعهّد الغزواني خلال حفل تنصيبه بمحاربة الفساد وسوء الإدارة، مشيراً إلى آفاق اقتصادية مواتية لإجراء إصلاحات جديدة.
- تولى الغزواني السلطة في 2019 في أول انتقال ديمقراطي بين رئيسين منتخبين منذ استقلال موريتانيا، ويأمل في تعزيز الاستقرار في منطقة مضطربة.

عيّن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مساء الجمعة المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء، وذلك غداة تنصيبه لولاية ثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو/ حزيران. وأدّى الغزواني الخميس اليمين الدستورية رئيساً لموريتانيا لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنّ "رئاسة الجمهورية أعلنت أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الجمعة تمّ تعيين السيد المختار ولد أجاي وزيراً أول". وسبق أن شغل ولد أجاي منصب مدير ديوان الغزواني. وخلال أدائه اليمين الدستورية في حفل بنواكشوط حضرته وفود أجنبية، تعهّد الرئيس الموريتاني "محاربة بلا هوادة لسوء الإدارة والفساد".

وفاز محمد ولد الشيخ الغزواني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 30 يونيو/حزيران من الدورة الأولى بنسبة 56,12% من الأصوات، متقدما على خصمه التاريخي بيرام الداه عبيدي (22,10%) والمرشح حمادي ولد سيدي المختار (12,78%).

وسيقود الرئيس الموريتاني البالغ 67 عاماً هذه الدولة الصحراوية الشاسعة لولاية من خمس سنوات، وهي واحة استقرار في منطقة مضطربة بأعمال الجماعات المسلحة والانقلابات ومنتج الغاز المستقبلي.

وبعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الرئيس الموريتاني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية. ووصل الغزواني إلى السلطة في انتخابات عام 2019، في أول انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين منذ استقلال موريتانيا عن فرنسا عام 1960 وسلسلة انقلابات من العام 1978 حتى 2008. وكانت انتخابات 2019 بمثابة أول انتقال بين رئيسين منتخبين.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون