المواقف الدولية من الحرب على غزة | تنديد واسع بالفيتو الأميركي في مجلس الأمن ضدّ وقف إطلاق نار إنساني

09 ديسمبر 2023
+ الخط -

استخدمت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، حق النقض "فيتو" لمنع مجلس الأمن من إصدار مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وهذه المرة الثانية التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض لمنع المجلس من إصدار قرار يطالب بوقف إنساني لإطلاق النار في غزة منذ بدء الحرب.

الإصرار الأميركي على منع مجلس الأمن من التحرك تعرض لانتقادات من جهات دولية كثيرة، والتي تسعى لإقرار وقف إطلاق النار في غزة مع صدور الكثير من التحذيرات من الوضع الإنساني الكارثي لأهالي القطاع.

ويتابع "العربي الجديد" آخر المواقف الدولية أولاً بأول...

10:45 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
المستشار الألماني يدعو لإدخال المزيد من المساعدات

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المستشار الألماني، أولاف شولتز، تحدث هاتفيا مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وطلب منه السماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

02:16 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
السيسي وبوتين يستعرضان تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة

استعرض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وأفاد بيان للرئاسة المصرية بأن الاتصال ناقش الأوضاع الإقليمية، وبالأخص في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، مستعرضاً الجهود والاتصالات المصرية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار لحماية المدنيين، ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها أهالي غزة.

كما استعرض الاتصال المساعي المصرية المكثفة لإدخال المساعدات الإنسانية اللازمة لإعاشة وإغاثة أهالي القطاع من المدنيين الأبرياء، من خلال معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة.

وأضاف البيان أن السيسي وبوتين توافقا على مواصلة التحرك بجدية لوقف إطلاق النار، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في هذا الصدد، فضلاً عن تضافر الجهود الدولية للوصول إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإقامة والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

12:16 pm

الأناضول

avata
الأناضول
السعودية: المجتمع الدولي لم يتخذ ما يكفي لوقف إطلاق النار

قال وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، إن "المجتمع الدولي لم يتخذ ما يكفي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وكان بن فرحان، الذي ترأس وفداً وزارياً عربياً، يتكلم في جلسة نقاش بمركز ويلسون الدولي في العاصمة واشنطن، بشأن التطورات في قطاع غزة.

وشمل الوفد، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، ووزير خاريجة الأردن أيمن الصفدي، ونظيره المصري سامح شكري، ضمن جولة يقوم بها الوفد المكلف بقرار من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية في الرياض بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لدعم وقف الحرب بغزة.

وقال بن فرحان في اللقاء "أجرينا بعض المحادثات الجيدة مع شركائنا، ولكن للأسف لم يتخذ المجتمع الدولي بعد ما يكفي من الإجراءات لوقف إطلاق النار في غزة"، مؤكداً على "أهمية الالتزام بالسلام لضمان الأمن والاستقرار". وأوضح أن "العمليات العسكرية والتصعيد في غزة غير مبرر، ويتعدى على كافة القوانين الدولية والقانون الدولي الإنساني"، مطالباً بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار".

وأشار بن فرحان إلى أن "المساعدات التي تم إدخالها لقطاع غزة لا تكفي نظراً لحجم الأزمة في القطاع"، داعيا "المجتمع الدولي إلى توفير الطرق الآمنة بشكل فوري لدخول المزيد من المساعدات الطبية والغذائية وغيرها".

12:20 pm

الأناضول

avata
الأناضول
بن عبد الرحمن يطالب بتحرك سريع لإقرار وقف إطلاق النار

شدد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، على "أهمية وقف التصعيد العسكري، والتركيز على وقف إطلاق النار في الوقت الحالي".

وطالب بن عبد الرحمن، في جلسة نقاش بمركز ويلسون الدولي في العاصمة واشنطن، بـ"التحرك بشكل عاجل ووضع وقف إطلاق النار أولوية قصوى في هذه المرحلة الصعبة والحرجة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

12:28 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عُمان تعرب عن أسفها ورفضها للموقف الأميركي

قالت سلطنة عُمان إنها تأسف لاستخدام الإدارة الأميركية حق النقض الفيتو لمنع مجلس الأمن من الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية على موقع إكس إن السلطنة تعرب عن "أسفها ورفضها لانحياز الإدارة الأميركية، واستخدامها حق النقض أمام مشروع القرار الأممي الداعي لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور وإغاثة المدنيين باحتياجاتهم المعيشية والعلاجية، رغم تحذير الأمين العام للأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية الدولية بشأن الأوضاع المعيشية للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، وانهيار قدرة وكالات الأمم المتحدة على القيام بواجباتها".

12:34 PM
ماليزيا تدين الفيتو الأميركي

أدانت ماليزيا استخدام الولايات المتحدة لحق النقض لمنع مجلس الأمن من الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، وقال رئيس مجلس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، إن بلاده تدين "استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار الإنساني في غزة".

12:25 PM
باكستان تعبر عن خيبة أمل من فشل مجلس الأمن

عبرت باكستان عن خيبة أملها من فشل مجلس الأمن في الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، وقالت الخارجية الباكستانية "نشعر بخيبة أمل عميقة إزاء فشل مجلس الأمن مجددا في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة".

12:13 pm

قنا

"التعاون الإسلامي" تستنكر إخفاق مجلس الأمن

عبرت منظمة التعاون الإسلامي عن استيائها واستنكارها لإخفاق مجلس الأمن الدولي في التصويت لصالح قرار حاسم بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال حسين إبراهيم طه، الأمين العام للمنظمة، في بيان صحافي "إن هذا الإخفاق ينعكس سلباً على دور مجلس الأمن الدولي في حفظ السلم والأمن الدوليين وحماية المدنيين الأبرياء، ووضع حد لهذه الكارثة الإنسانية المتفاقمة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وحذر أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، من أن إخفاق المجلس في تحمل مسؤولياته في هذه المرحلة الحرجة يعطي الاحتلال الإسرائيلي فرصة لمواصلة وتصعيد عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وأكد طه مجدداً على ضرورة مواصلة الجهود لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

12:08 pm

الأناضول

avata
الأناضول
أطباء بلا حدود تندد بالفيتو الأميركي

قالت أفريل بينوا، المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة، إن استخدام واشنطن لحق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في غزة يجعلها "متواطئة في المذبحة" بالقطاع.

وأضافت بينوا في بيان للمنظمة نشرته على موقعها الإلكتروني، مساء الجمعة، "بينما تستمر القنابل في الهطول على المدنيين الفلسطينيين وتسبب دماراً واسع النطاق، استخدمت الولايات المتحدة مرة أخرى قوتها لعرقلة محاولة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة".

وأشارت إلى أنه "من خلال استخدام حق النقض ضد القرار، تقف الولايات المتحدة وحدها في الإدلاء بصوتها ضد الإنسانية، ويجعلها ذلك متواطئة في المذبحة في غزة"، مؤكدة أن "حق النقض الأميركي يتناقض بشكل حاد مع القيم التي تدعي (واشنطن) أنها تتمسك بها".

12:04 pm

الأناضول

avata
الأناضول
فيدان: واشنطن هي الوحيدة التي تؤيد استمرار الحرب

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن واشنطن ظلت وحيدة بخصوص تأييد مواصلة الحرب على غزة، وذلك تعليقاً على اعتراض واشنطن على مشروع قرار وقف إطلاق النار في مجلس الأمن الدولي.

وجاء كلام فيدان بعد لقاء مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، في إطار لقاءاته مع أعضاء وفد الاتصال التابع لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، على هامش زيارة إلى العاصمة الأميركية واشنطن. وأوضح أنه في لقاء مجموعة اتصال غزة مع بلينكن، عبروا عن المأساة التي تعيشها غزة بكل وضوح، وأنهم باتوا ناطقين باسم تمرد الرأي العام العالمي حول هذه القضية.

وقال فيدان إن "أعضاء مجموعة الاتصال أكدوا مراراً وتكراراً أن المأساة الإنسانية في غزة يجب أن تنتهي فورا، وأن قتل إسرائيل للأبرياء يجب أن يتوقف". وحول استخدام واشنطن حق الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف إطلاق النار في غزة بمجلس الأمن الدولي الجمعة، قال فيدان "أعرب أصدقاؤنا مرة أخرى عن أن أميركا أصبحت الآن وحيدة في هذه القضية (استمرار الحرب على غزة)، خاصة في التصويت الذي أجري في الأمم المتحدة".

وأشار فيدان إلى أن الرأي العام العالمي برمته سيقُيّم الفيتو الأميركي على مشروع القرار الذي قدمته 97 دولة من أصل 193 دولة، وأردف "لقد عبرنا في لقاءاتنا عن أن النظام السياسي الأميركي أصبح الآن عاجزاً في القضايا المتعلقة بإسرائيل، ولذلك فإن إسرائيل تتصرف بتهور في هذه القضية وتواصل قمعها".

12:01 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
إيران تحمل واشنطن مسؤولية اتساع الحرب

ندد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، السبت، بإفشال الإدارة الأميركية مشروع قرار مجلس الأمن الدولي، بشأن ضرورة الإعلان عن وقف إطلاق نار إنساني فوري في قطاع غزة. 

وقال كنعاني في بيان، نشرته الخارجية الإيرانية، إن الإدارة الأميركية "تتحمل مسؤولية تبعات اتساع رقعة الحرب في المنطقة"، مضيفاً أنها "شريكة في قتل نحو 18 ألف مدني فلسطيني من بينهم 8 آلاف طفل".  

11:58 am

الأناضول

avata
الأناضول
وفد "قمة الرياض" يعرب عن "امتعاضه" من فيتو واشنطن

أعرب وفد وزاري عربي وإسلامي، اليوم السبت، عن "امتعاضه" من استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد قرار يدعو للمرة الثانية "للوقف الفوري" لإطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء ذلك في جلسة مباحثات رسمية عقدها وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة "قمة الرياض" مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في العاصمة واشنطن وفق بيان للخارجية السعودية.

وفي المباحثات، أعرب أعضاء اللجنة الوزارية عن "امتعاضهم جراء استخدام الولايات المتحدة لحق النقض الذي منع صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي، يدعو وللمرة الثانية للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية".

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية على "مطالبتهم الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لدفع الاحتلال الإسرائيلي نحو الوقف الفوري لإطلاق النار".
 

المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
الأناضول
العربي الجديد