مواقف اليوم الـ25 من الحرب على غزة| اتصالات دولية مستمرة لإعلان هدنة إنسانية

31 أكتوبر 2023
+ الخط -

عبّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني عن صدمته من قصف قوات الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، وقال "إن مستوى الدمار لم يسبق له مثيل، والمأساة الإنسانية التي تتكشف تحت أعيننا لا تطاق".

ودخلت شاحنات مساعدات إلى غزة من مصر بوتيرة بطيئة، خلال الأسبوع الماضي عبر معبر رفح، الذي أصبح النقطة الرئيسية لدخول المساعدات منذ أن فرض الاحتلال الإسرائيلي "حصاراً شاملاً" على غزة، بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وتعلن الولايات المتحدة أنها لا تؤيد الدعوات التي تطلق حالياً لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وتشدد على وجوب الاستعاضة عنها بـ"توقفات مؤقتة" للأعمال الحربية لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

أولاً بأول يتابع "العربي الجديد" تطورات المواقف الإقليمية والدولية من الحرب على غزة.

10:49 pm

رويترز

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة. وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات.

10:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
قطر: قصف جباليا مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل

دانت دولة قطر بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا في غزة الذي نتج عنه استشهاد وإصابة المئات من الأبرياء، واعتبرته مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما الأطفال والنساء.

ودعت المجتمع الدولي لسرعة التحرك لإيقاف القتل والدمار، محذرة من أن توسّع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات، والمدارس، وتجمعات السكان، وملاجئ إيواء النازحين، يعد تصعيداً خطيراً في مسار المواجهات، ومن شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد، وينذر بمزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار.

 

09:27 pm

رويترز

سوناك لعباس: أدعم إجراءات حماية المدنيين ومنع تصعيد الصراع

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن الأخير أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، بأنه سيواصل دعم الإجراءات الدبلوماسية لحماية المدنيين الفلسطينيين ومنع تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

09:31 pm

رويترز

واشنطن: نركز على فتح معبر رفح لإجلاء مواطنينا والأجانب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "تركز بشدة" على فتح معبر رفح أمام الأميركيين والأجانب لمغادرة قطاع غزة، مضيفاً أن واشنطن حققت تقدماً جيداً في هذا الصدد خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضاف للصحافيين: "نركز بشدة على فتح المعبر. أحرزنا تقدماً جيداً في هذا الشأن. في الساعات القليلة الماضية، ونأمل في مواصلة إحراز التقدم لإخراج هؤلاء المواطنين الأميركيين".

09:24 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
السعودية تدين بأشد العبارات الاستهداف اللا إنساني في غزة

أدانت السعودية، اليوم الثلاثاء، بأشد العبارات الاستهداف اللا إنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيم جباليا في قطاع غزة المحاصر، الذي تسبب في مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين الأبرياء.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن "المملكة تعبر عن شجبها ورفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف متكرر لمواقع مكتظة بالمدنيين، ومواصلتها انتهاك القوانين الدولية، والقانون الدولي الإنساني، وذلك في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن الضغط على حكومة الاحتلال للقبول بالوقف الفوري لإطلاق النار، والهدنة الإنسانية وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر يوم الجمعة الماضي بتاريخ (27 أكتوبر/تشرين الأول 2023) والذي جاء بإجماع دولي واسع".

09:17 pm

رويترز

جون كيربي: الوقت الآن غير مناسب لوقف إطلاق النار في غزة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الثلاثاء، إن "الآن ليس الوقت المناسب لوقف إطلاق النار في غزة لكن يمكن دراسة فترات هدنة".

كما أعلن كيربي عن دخول 66 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقال كيربي إن "الشاحنات الداخلة إلى غزة تحمل مياهاً وغذاءً لكن ليس وقوداً".

وأشار إلى أننا "لا نزال غير قادرين على إخراج الأميركيين والأجانب الآخرين من غزة".

09:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
العاهل الأردني يؤكد لبايدن ضرورة هدنة إنسانية عاجلة في غزة

بحث العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، التدهور الخطير للأوضاع في غزة خلال اتصال هاتفي.

وأكد الملك الأردني، خلال الاتصال وفقاً للموقع الرسمي للديوان الملكي، على ضرورة وقف إطلاق النار والعمل نحو هدنة إنسانية عاجلة في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

كما شدد على أهمية تعزيز الجهود المبذولة لوقف الحرب والوصول إلى حل سياسي.

 

07:41 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
نيويورك
استقالة مسؤول أممي احتجاجاً على طريقة التعامل مع غزة

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، استقالة مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في نيويورك، كريغ موكيبر، احتجاجاً على طريقة تعامل هيئات داخل المنظمة الأممية مع الأوضاع في غزة وخروقات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين. 

06:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
مصر عن مجزرة جباليا: انتهاك صارخ جديد للقوات الإسرائيلية

دانت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، بأشد العبارات "الاستهداف الإسرائيلي اللاإنساني الذي طاول مربعاً سكنياً بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط ما يزيد على 400 مدني ما بين شهيد وجريح".

06:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
غوتيريس يعرب عن قلقه من تصاعد الصراع في قطاع غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، عن "قلقه البالغ" إزاء "تصاعد حدة النزاع" في قطاع غزة، محذراً من خطر "تصعيد خطر خارج غزة".

وقال غوتيريس في بيان: "أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد حدة النزاع بين إسرائيل وحماس وجماعات مسلحة فلسطينية أخرى في غزة. وهذا يشمل توسيع العمليات البرية للقوات الإسرائيلية التي يرافقها غارات جوية كثيفة، بالإضافة إلى استمرار إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل".

06:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مسؤول أميركي: هجوم حماس سيوعز بأكبر تهديد على واشنطن

قال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي كريستوفر راي، اليوم الثلاثاء، إنّ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مستوطنات "غلاف غزة"، سيوعز بأكبر تهديد "إرهابي" على الولايات المتحدة منذ ظهور تنظيم "داعش" قبل نحو عقد.

وأضاف راي في جلسة بالكونغرس، أن "عدة منظمات إرهابية أجنبية أطلقت دعوات لشن هجمات على الأميركيين والغرب منذ بداية العداون الإسرائيلي على غزة هذا الشهر، مما يزيد بشدة التهديد الذي يشكله المتشددون الأميركيون في الداخل".

وقال راي إنّ "أفعال حماس وحلفائها ستكون بمثابة مصدر إلهام لم نشهد مثله منذ أن أعلنت "(داعش) ما يسمى بالخلافة قبل عدة سنوات".

6:45 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الرئيس الجزائري يدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، إلى استفاقة عاجلة وموقف حازم من قبل "الضمائر الحية"، لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وقال تبون إنّ الجزائر" تدعو كل الضمائر الحية والإرادات الصادقة النزيهة إلى ردع الجريمة التي يقترفها الاحتلال أمام العالم، وإلى نصرة الحق والتمسك بدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتضامن اللامحدود واللامشروط معه في هذه الظروف الخاصة".

وأكد تبون أن الجزائر التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، قولاً وفعلاً، تجدد دعوتها لكل الأطراف الإقليمية والدولية "من أجل السعي إلى إحداث استفاقة عاجلة لضمير المجتمع الدولي، ووقف العدوان المتعجرف على الأطفال والنساء والشيوخ".

06:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مفوض اللاجئين يدعو مجلس الأمن لتجاوز الانقسام

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي إلى تجاوز الانقسام ودعم وقف إطلاق النار من أجل إنهاء "دوامة الموت" في الشرق الأوسط.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أمام مجلس الأمن في نيويورك: "يمكن لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية أن ينهي على الأقل دوامة الموت هذه، وآمل بأن تتجاوزوا انقساماتكم وتمارسوا سلطتكم في المطالبة بذلك".

06:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الأردن يدين استهداف الاحتلال مخيم جباليا

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مخيم جباليا في قطاع غزة، محملةً إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، في بيان له اليوم الثلاثاء، رفض وإدانة المملكة الشديدين لهذا الفعل الذي يتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المدنيين، ووقف حربها العبثية على قطاع غزة، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالقرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حماية المدنيين، واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة تكاتف الجهود لوقف الحرب المستمرة على غزة.

وشدد الناطق الرسمي أن استمرار هذه الحرب الإسرائيلية والاجتياح البري للقطاع والحصار المفروض على قطاع غزة يمثل عقاباً جماعياً لأكثر من مليوني فلسطيني في غزة، وجريمة حرب، ويدفع المنطقة كلها باتجاه الهاوية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة إنّ العدوان الإسرائيلي والإجراءات غير المسؤولة، التي تتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لن تحقق الأمن للإسرائيليين.

05:21 pm

رويترز

قبرص تجري محادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن ممر إنساني لغزة

قالت قبرص، اليوم الثلاثاء، إنها تجري محادثات مع أطراف في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي بشأن اقتراحها بإنشاء ممر للمساعدات الإنسانية من الجزيرة المتوسطية إلى قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، في مؤتمر صحافي: "نواصل الاتصالات الدبلوماسية مع دول المنطقة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة حتى يصبح هذا الممر الإنساني بالغ الأهمية ممكناً".

وقال ليتيمبيوتيس إنّ الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس الذي طرح الاقتراح في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، من المقرر أن يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء.

05:06 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
مشرعون روس يتبنون قراراً بتوجيه نداء للأمم المتحدة بشأن غزة

تبنى أعضاء مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب في الجمعية الاتحادية الروسية)، اليوم الثلاثاء، قراراً بتوجيه نداء للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في غزة جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وأيد النواب بالإجماع مشروع نداء موجه إلى الأمم المتحدة والمنظمات البرلمانية الدولية وبرلمانات الدول في جميع أنحاء العالم، في ما يتعلق بارتفاع عدد الشهداء المدنيين والوضع الإنساني المتردي في غزة.

04:11 pm

رويترز

ستولتنبرغ: من المهم ألا تتسع الحرب على غزة

قال أمين حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، إنّ "رد إسرائيل على هجمات حركة حماس يجب أن يلتزم بالقانون الدولي"، مؤكداً أنه بات من المهم ألا تتسع الحرب على قطاع غزة.

04:00 pm

رويترز

بلينكن: يتعين التفكير في هدنات إنسانية في غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إنّه "يتعين التفكير في هدنات إنسانية في قطاع غزة"، مؤكداً أنه بدون دخول سريع ومستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، سيكون من المرجح أن يتسع الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

03:49 pm

رويترز

رئيس الوزراء المصري: لن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، إنّ دولته تدين سياسة العقاب الجماعي في قطاع غزة، مؤكداً أن مصر "لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية".

وأكد مدبولي أن القاهرة تبذل كل الجهود لوقف العدوان على قطاع غزة، وأنه لن يكون هناك استقرار في المنطقة من دون حل الدولتين، مبيناً أن دولته ضدّ "استهداف المدنيين من أي جانب".

03:41 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
العاهل الأردني يزور الدوحة وأبوظبي والمنامة

غادر العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، العاصمة عمّان، في جولة تشمل أبوظبي والمنامة والدوحة، في إطار الجهود العربية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي الأردني، يلتقي العاهل الأردني أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة، كما يلتقي في أبوظبي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، فيما يلتقي في المنامة ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. 

3:37 PM
أنور الخطيب
أنور الخطيب
صحافي أردني. مراسل "العربي الجديد" في قطر.
قطر: نجاح جهود الوساطة يتطلب تهدئة الأوضاع في غزة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، أن جهود الوساطة لخفض وقف إطلاق النار في قطاع غزة مستمرة، بالإضافة إلى جهود أخرى تتعلق بالإفراج عن المحتجزين والأسرى من الطرفين.

وقال الأنصاري في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية، إنّ الوساطة القطرية لن تتوقف طالما كانت هناك فرصة لخفض التصعيد وحماية المدنيين وصون أرواح الناس في غزة، وكذا إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن نجاح جهود الوساطة يتطلب تهدئة الأوضاع في غزة، ووقف القصف المكثف والعمليات الإسرائيلية، وهو ما تأمله دولة قطر منذ بداية العدوان الإسرائيلي، مجدداً الدعوة إلى ضرورة خفض التصعيد في غزة، وتطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، لافتاً إلى أن دولة قطر مستمرة في جهودها مع مختلف الأطراف من أجل الوصول إلى تهدئة تنقذ أرواح المدنيين وسط الدمار الذي يشهده القطاع، مع التصعيد الإسرائيلي المستمر الذي يُفشل جميع الجهود المبذولة ويعقّدها.

ولفت في معرض رده على أسئلة الصحافيين إلى أن دولة قطر تعمل في ظل وضع شديد التعقيد على الأرض من أجل خروج آمن  للمحتجزين بالتنسيق مع مختلف الأطراف التي يمكن أن تساهم في هذا الجهد، قائلاً إنّ استمرار التصعيد وعدم تحقيق نتائج، يساهم في سقوط المزيد من المدنيين، في  "الحرب الشاملة" التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وجدد الأنصاري إدانة قطر لاستهداف المدنيين ودعوتها لإيقاف العدوان على قطاع غزة، مبرزاً أن الجهود القطرية التي تجمع مختلف الأطراف تهدف إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى وفتح الممرات الإنسانية، وضمان ألا تتسع رقعة هذه المواجهة خارج مداها الحالي.

وفي رده على سؤال حول مصير المساعدات الإنسانية التي أرسلتها قطر إلى قطاع غزة، والتي وصلت إلى مدينة العريش المصرية، أكد الأنصاري أنه تم منع وصول المساعدات، وبالتالي حُرم سكان غزة من الحصول على مواد هم في حاجة ماسة إليها.

3:16 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
البرلمان الجزائري يعقد جلسة طارئة لبحث العدوان على غزة

عقد البرلمان الجزائري، اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة لمناقشة التطورات الجارية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والاستماع لإحاطة قدمها وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف حول الأوضاع في غزة وفلسطين المحتلة، وموقف الجزائر والجهود التي بذلتها الجزائر على المستوى الدبلوماسي من أجل دعم الشعب الفلسطيني ووقف العدوان.

وأكد وزير الخارجية الجزائري خلال إحاطته أمام نواب البرلمان أن الكيان الإسرائيلي متوجه نحو إنشاء مشروع "إسرائيل الكبرى"، لافتاً إلى أن "ما يحدث في غزة اليوم من عدوان سافر، وما يطوقها من حصار جائر، ليس وليد أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وهذا العدوان ليس إلا مرحلة متقدمة من مراحل استمرار وتوسع وتفاقم الاحتلال الإسرائيلي".

وانتقد عطاف ضعف الموقف العربي، معتبراً أن "هذا العدوان على غزة ما كان ليحدث لولا تراجع الضغط العربي في خدمة القضية الفلسطينية، وكذا انحسار الدور الدبلوماسي العربي في نصرة الشعب الفلسطيني وفي تأييد مشروع دولته الوطنية في أعقاب آخر مبادرة تم طرحها منذ عشرين عاماً تقريباً".

ودان الوزير الجزائري ما وصفها بازدواجية المعايير المتبعة تجاه القضية الفلسطينية، وحذر من "مغبة مواصلة الرهان على الأسوأ، عبر إطفاء شعلة الأمل لدى الشعب الفلسطيني الذي لا تعرف أجياله الحديثة أي شيء عن مسار السلام".

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البرلمان التعددي في الجزائر، التي يقدم فيها وزير الخارجية إحاطة للنواب والكتل النيابية، وأول مرة يخصص فيها البرلمان الجزائري جلسة خاصة لمناقشة قضية غير محلية. 

وطالب عدد من النواب خلال مداخلاتهم بانسحاب الجزائر من المبادرة العربية، فيما طالب نواب آخرون بسن قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل.

2:34 PM

أفادت وكالة "رويترز" بأن وزيرة خارجية اليابان تزور إسرائيل والأردن في الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

02:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عبد اللهيان: قوى المقاومة لن تسكت أمام كل هذه الجرائم

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، من "تداعيات غير متوقعة لجرائم الحرب الصهيونية المدعومة أميركياً ومن قبل دول أوروبية"، مشدداً على "ضرورة اغتنام آخر الفرص السياسية لوقف الحرب".

وأضاف عبد اللهيان، وفق بيان للخارجية الإيرانية بعد لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أنه "إذا ما خرجت الأوضاع عن السيطرة، لن يأمن أي طرف من تداعياته"، داعياً العالم الإسلامي إلى توجيه "رسالة قوية" إلى الاحتلال الإسرائيلي من خلال مواقف موحدة وخطوات عملية.

وتابع وزير الخارجية الإيراني أن ردود الفعل في المنطقة على استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في تزايد متواصل، مؤكداً أن "قوى المقاومة لن تسكت أمام كل هذه الجرائم والدعم الأميركي اللامحدود لها".

وبحسب بيان الخارجية الإيرانية، فإن أمير دولة قطر قال خلال اللقاء مع عبد اللهيان، إن قطر ستواصل جهودها لأجل وقف الهجمات الإسرائيلية على غزة وإنهاء الحرب، مؤكدا أن جميع شعوب العالم تندد بجرائم الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين وأنها لا تحتمل. 

02:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الكنيسة الأرثوذكسية تدين استهداف إسرائيل لمركزها الثقافي

 

دانت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية "استهداف" إسرائيل لمركزها الثقافي في مدينة غزة فجر اليوم الثلاثاء، معتبرة أنه "غير مبرّر".

وقالت البطريركية في بيان إن "استهداف المركز الثقافي الأرثوذكسي في حي تل الهوى في غزة بالقصف فجر اليوم من قبل الجيش الإسرائيلي يمثل تجسيداً لإصرار إسرائيل غير المُبرر على تدمير البنية التحتية المدنية، ومراكز الخدمات الاجتماعية، وملاجئ المدنيين في القطاع المحاصر".

02:25 pm

رويترز

لافروف وبن فرحان يناقشان الصراع في المنطقة

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان اليوم الثلاثاء، بحثاً خلاله تسوية الصراع في الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزيرين ناقشا أيضاً العلاقات الثنائية وكذلك التعاون في مجموعة (بريكس)، التي من المقرّر أن تنضم إليها السعودية في الأول من يناير/ كانون الثاني.

02:23 pm

الأناضول

avata
الأناضول
رئيس موريتانيا: الفلسطينيون يتعرضون للإبادة والتهجير

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، إن الفلسطينيين يتعرضون للإبادة والتهجير على مرأى ومسمع من العالم.

واعتبر في مقابلة أجرتها معه وسائل إعلام محلية أن موريتانيا "تتحرك في كل الدوائر الدبلوماسية من أجل الوقف الفوري لهذه الحرب المجنونة"، مشيراً إلى أن بلاده "تبذل كل جهودها من أجل السماح بإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة".

إلى جانب ذلك، تعمل موريتانيا، بحسب الغزواني، على "دعم كل الجهود الرامية إلى إطلاق ديناميكية جديدة وجدية للسلام، تفضي في أسرع وقت لحل دائم يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ينعم فيها الشعب الفلسطيني بالأمن".

وشدد على "موقف موريتانيا قيادةً وشعباً مع حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، والمبادرة العربية".

02:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
وزير خارجية تايلاند إلى قطر ومصر لمناقشة وضع الأسرى

أعلنت تايلاند أنّ وزير خارجيتها سيزور بصورة عاجلة اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء قطر ومصر، للبحث في مصير مواطنيه الـ22 الذين تحتجزهم حركة "حماس" في قطاع غزة.

وسيلتقي وزير الخارجية التايلاندي بارنبري باهيدا نوكارا في الدوحة، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قبل أن يسافر إلى القاهرة حيث سيجري محادثات مع نظيره المصري سامح شكري الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية التايلاندية في بيان إنّ بارنبري "سيناقش وضع المواطنين التايلانديين المحتجزين رهائن نتيجة للعنف الراهن في إسرائيل وغزة".

وبحسب وزارة الخارجية في بانكوك فإنّ 32 تايلاندياً على الأقلّ قُتلوا في هذه الحرب وأصيب 19 آخرون بجروح.

02:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول
نقابات المحامين الأتراك: رفع جرائم إسرائيل للجنائية الدولية

قرّر اتحاد نقابات المحامين الأتراك رفع جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ 25 يوماً إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال رئيس الاتحاد أرينتش صاغ قان، في تصريحات لـ"الأناضول"، اليوم الثلاثاء، إن فلسطين تشهد ارتكاب جرائم حرب بشكل علني، مشيراً إلى أن الاتحاد راسل المؤسسات القانونية الدولية لرفع أصواتها بشأن الوضع في غزة.

وأضاف: "قررنا في اجتماع مجلس إدارتنا الأخير، تقديم طلب إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جميع الأشخاص الذين لديهم سلطة ودور ومسؤولية، في ما يتعلق بجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل خلال هذه الفترة".

وأوضح أنهم على وشك استكمال الاستعدادات لذلك، لافتاً إلى أنهم سيقدمون الطلب إلى الجهات الرسمية خلال أيام قليلة، وسيتابعون مساره حتى النهاية.

02:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الهلال الأحمر التركي: 20 شاحنة كحدّ أقصى تدخل غزة يومياً

 

أفادت رئيسة الهلال الأحمر التركي فاطمة مريتش يلماز، اليوم الثلاثاء، بأن 20 شاحنة كحدّ أقصى تدخل قطاع غزة يومياً عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وأشارت في تصريحات صحافية إلى أنها توجهت إلى مصر الأسبوع الماضي، برفقة رئيس إدارة الكوارث والطوارئ أوكاي مميش لتنسيق المساعدات إلى غزة، مؤكدة أن هناك أشخاصاً من كلّ أنحاء العالم يريدون تقديم المساعدات لغزة، وقالت: "الجميع يتفق بخصوص دخول المساعدات إلى غزة، ولكن يبلغ عدد الشاحنات التي تدخل من معبر رفح 20 شاحنة يومياً كحد أقصى".

وأضافت: "نعلم أنه قبل وقوع هذه الأحداث، كانت هناك حاجة إلى مواد إنسانية عبر 400 شاحنة تجارية، وما لا يقل عن 100 شاحنة مختصة بنقل تلك المواد لغزة".

وأكدت ضرورة أن يفتح ممر مساعدات إنسانية بدرجة كافية من أجل إيصال المساعدات إلى القطاع.

02:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أمير قطر يتلقى رسالة شفوية من الرئيس الإيراني

تلقّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، رسالة شفوية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قام بنقلها إليه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، لدى استقبال أمير قطر له بمكتبه بالديوان الأميري.

ووفق الديوان الأميري القطري، فإنّ الرسالة تتعلّق بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما ما يتّصل بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد التقى في وقت سابق اليوم وزير الخارجية الإيراني، الذي يقوم بزيارة ثانية إلى قطر هذا الشهر.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية أنه جرى خلال المقابلة بحث سبل التعاون بين البلدين، لدفع جهود وقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين، ومنع اتساع نطاق العنف والنزاع في المنطقة، مما ستكون له عواقب وخيمة على الجميع.

12:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عطاف: ما يحدث في غزة هو نتاج الحصانة الممنوحة لإسرائيل

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، إن ما يحدث في غزة هو نتاج الحصانة الممنوحة للكيان الإسرائيلي، والدعم الممنهج له سياسياً وعسكرياً ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن ما نراه في غزة من عزة وصمود نقف له بإجلال، ويؤكد تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه ورفضه تصفية القضية، مضيفاً: "ما كان ليحدث هذا العدوان لولا تراجع الضغط العربي في خدمة القضية الفلسطينية، ونقص الدعم الدبلوماسي العربي".

12:31 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الأنصاري: نجاح الوساطة القطرية مرتبط بوقف القصف على غزة

جدّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، الدعوة إلى ضرورة خفض التصعيد في غزة، وتطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار.

وإذ أكد استمرار الوساطة القطرية في إطار الإفراج عن الأسرى، أشار إلى أنها مرتبطة بخفض التصعيد في قطاع غزة، وأن نجاحها يعتمد على وقف القصف الاسرائيلي على قطاع غزة.

 

11:37 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
وزير الخارجية الإيراني يلتقي أمير دولة قطر

ذكرت الخارجية الإيرانية أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت الخارجية الإيرانية صباح اليوم بأن أمير عبد اللهيان توجه إلى الدوحة لإجراء مشاورات، وتبادل وجهات النظر مع المسؤولين القطريين بشأن تطورات فلسطين، ووقف الهجمات الجنونية الهمجية، وجرائم الحرب، وحرب الإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

علماً أن زيارة أمير عبد اللهيان إلى الدوحة هي الثانية له منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، حيث زار قطر قبل أسبوعين، وأجرى مباحثات مع أمير الدولة، ورئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، فضلاً عن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية.

10:07 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
ولي العهد الكويتي: لوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات

أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح موقف الكويت الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مطالباً بوقف إطلاق النار، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وأكد، في افتتاح الدور العادي من الفصل التشريعي لمجلس الأمة، تأييد كلّ الجهود الهادفة للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفق الشرعية الدولية.

06:53 am

الأناضول

avata
الأناضول
وزير الدفاع السعودي من البيت الأبيض:لا بد من وقف إطلاق النار

أكد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ووقف التهجير القسري، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق. جاء ذلك خلال لقائه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء.

وأكد الوزير السعودي على "ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ووقف التهجير القسري، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق"، كما شدد على ضرورة "العمل على استعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، بما يكفل تحقيق السلام العادل والشامل".

 

05:51 am

رويترز

اليابان تفرض عقوبات جديدة على أفراد وشركات مرتبطة بـ"حماس"

فرضت اليابان مجموعة جديدة من العقوبات على أفراد وشركة مرتبطة بـ"حماس"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء. 

وتتألف العقوبات من تجميد أصول أفراد وشركة ساعدت في تمويل الحركة بما يتماشى مع العقوبات الجديدة التي أعلنتها حكومة الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر.

05:43 am

قنا

وزير الخارجية الإيطالي: الوضع في الشرق الأوسط معقد للغاية

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن الوضع في منطقة الشرق الأوسط "معقد للغاية". وتأتي تصريحات تاياني في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل وغير المسبوق على قطاع غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضاف الوزير الإيطالي أن الوضع في الشرق الأوسط "معقد حقا"، مؤكدا في الوقت نفسه على أن إيطاليا "تعمل بكل السبل الممكنة للتأكد من عدم تدهور الوضع بشكل مطلق"، مشيرا إلى أن بلاده أرسلت مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وأكد تاياني أن بلاده ستواصل "إرسال مزيد من المساعدات لمحاولة تخفيف الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني".

5:32 AM
أبرز تطورات المواقف الدولية من الحرب على غزة في اليوم الـ24
المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
أنور الخطيب
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد