مواقف اليوم الـ24 من الحرب على غزة| تحذير من كارثة وواشنطن لا تؤيد وقف إطلاق النار

30 أكتوبر 2023
+ الخط -

تتواصل محاولات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، مع استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الرابع والعشرين، حيث أعلن جيش الاحتلال توسيع عملياته البرية ليل الأحد-الاثنين.

"العربي الجديد" يتابع تطورات المواقف الدولية بشأن غزة لحظة بلحظة:

11:42 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طهران
وزير خارجية إيران: عسكريون أميركيون يشاركون في الحرب على غزة

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهیان في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركية، أن "معلوماتنا تدل على أن حضور العسكريين الأميركيين في الحرب على غزة ليس استشارياً، بل إنهم يتواجدون في ميدان الحرب".

وأضاف أمير عبداللهيان أن قادة حماس أكدوا استعداد "كتائب القسام" للقتال لفترة طويلة، مشيراً إلى أن حماس حركة مستقلة لا تأتمر بأوامر طهران وأنها تقرر حسب سياساتها.

10:35 pm

رويترز

تحذير أممي من كارثة

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن محطات معالجة مياه الصرف الست في غزة لا تعمل، مشيرة إلى أن المياه النظيفة ونظام الصرف الصحي في غزة على وشك التحول إلى كارثة.

10:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
هاريس تبحث مع سوناك التطورات في فلسطين وحرب أوكرانيا

قال البيت الأبيض إن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس التقت مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن، لبحث الصراع بين حماس وإسرائيل وحرب روسيا في أوكرانيا.

10:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
واشنطن ترفض وقف إطلاق النار "حالياً" في غزة

أكد البيت الأبيض، الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تؤيد الدعوات التي تطلق حاليا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مشدّدا على وجوب الاستعاضة عنها بـ"توقفات مؤقتة" للأعمال الحربية لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "لا نعتقد أن وقف إطلاق النار هو الصواب في الوقت الراهن"، مضيفا: "لا ندعم وقف إطلاق النار حاليا".

10:23 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قالت الخارجية التركية إن الحصار الرامي لحرمان الشعب الفلسطيني في غزة من أبسط الحقوق والهجمات غير الإنسانية "انتهاك علني للقانون الدولي".

 


 

10:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حذّر مسؤول أممي، الاثنين، من أن الترتيب الراهن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر "محكوم عليه بالفشل"، مدينا فرض إسرائيل "عقابا جماعيا" على سكان القطاع.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني: "لنكن واضحين: العدد القليل لقوافل المساعدة التي سمح لها الدخول عبر رفح لا يقارن بحاجات أكثر من مليوني شخص عالقين في غزة".

واعتبر أن "الترتيب الراهن... محكوم عليه بالفشل، ما لم تتوفر إرادة سياسية لجعل تدفق المساعدات جادا ومتلائما مع الحاجات الانسانية غير المسبوقة" في القطاع.

09:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
طهران
وزير خارجية إيران يزور قطر وتركيا لبحث وقف العدوان على غزة

أفاد مراسل "العربي الجديد"، اليوم الاثنين، بأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيزور، غداً الثلاثاء، قطر قبل أن يتوجه إلى تركيا في إطار الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان على غزة.

09:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
بوتين: واشنطن وراء "الفوضى القاتلة" في الشرق الأوسط

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة بالوقوف وراء ما أسماه "فوضى قاتلة" تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وقال بوتين، في تصريح متلفز، إنها "من ينظّم الفوضى القاتلة ومن يستفيد منها اليوم، برأيي، لقد أصبح الأمر جلياً. إن النخب التي تحكم حالياً الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها هي المستفيد الرئيسي من انعدام الاستقرار في العالم".

09:16 pm

رويترز

الخارجية الأميركية: تقدم بشأن إمدادات الوقود لغزة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الاثنين، أن 45 شاحنة مُحملة بالمساعدات دخلت غزة أمس الأحد؛ ليصل العدد الإجمالي للشاحنات التي دخلت القطاع إلى 150، مُشيرة إلى إحراز تقدم في ما يتعلق بتوصيل إمدادات الوقود الضرورية إلى غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، للصحافيين، إن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة الإسرائيلية مطلع هذا الأسبوع بضرورة عودة شبكات الاتصالات في غزة إلى العمل.

وأضاف أن "حماس طرحت عدداً من المطالب قبل أن تسمح للناس بمغادرة غزة. تماماً كما نعتقد أنه يتعين عليهم إطلاق سراح جميع الرهائن الذين يحتجزونهم، نعتقد أنه يتعين عليهم السماح بمغادرة جميع المواطنين الأميركيين وغيرهم من المواطنين".

7:42 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
جلسة طارئة لبرلمان الجزائر بشأن غزة

استدعى البرلمان الجزائري النواب إلى جلسة طارئة تُعقد غداً الثلاثاء، تخصص لمناقشة تطورات الموقف الجزائري إزاء التطورات في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتقرر عقد جلسة نقاش عام يقدم خلالها وزير الخارجية أحمد عطاف إحاطة وافية حول موقف الجزائر الرافض للعدوان على الشعب الفلسطيني، والجهود المبذولة على المستوى الدبلوماسي من أجل دعم الفلسطينيين، والتأكيد على الموقف الثابت للدولة الجزائرية إزاء القضية الفلسطينية.

وتعقد الجلسة بطلب من رؤساء الكتل والمجموعات البرلمانية، والذين طالبوا رئيس البرلمان ابراهيم بوغالي بعقد جلسة تخصص لنصرة القضية الفلسطينية، واستدعاء وزير الشؤون الخارجية عطاف أمام النواب.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ البرلمان التعددي في الجزائر التي يقدم فيها وزير الخارجية إحاطة للنواب والكتل النيابية، خاصة أن بعض الكتل النيابية المعارضة كانت قد عبرت أكثر من مرة في وقت سابق عن امتعاضها من عدم وقوف وزير الخارجية أمام البرلمان لمخاطبة النواب أو الرد بشخصه على الاستجوابات الموحهة إليه.

وفي السياق، طالب النائب برشيد يوسف الرئيس تبون استدعاء سفراء الجزائر في الدول الحليفة لإسرائيل والمشاركة في العدوان على قطاع غزة للتشاور، كخطوة احتجاجية ضد المواقف المنحازة.

ووجه النائب يوسف رسالة إلى تبون "لاستدعاء سفراء دولتنا في كل من أميركا وفرنسا وبريطانيا للتشاور، وإبلاغهم بما ترونه مناسباً وفق موقفكم نصرة لفلسطين وتضامناً مع أهلنا في غزة ودفاعاً عن أقصانا".

07:23 pm

قنا

قطر تطالب بفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق المساعدات لغزة

تلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وبحسب وكالة (قنا)، فقد جرى خلال الاتصال "استعراض خطورة تصاعد المواجهات في قطاع غزة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى آخر مستجدات الوساطة لإطلاق سراح الأسرى".

وأكد المسؤول القطري خلال الاتصال "ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم، لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين تحت القصف".

06:24 pm

رويترز

كندا تجدد دعوتها إلى هدنة إنسانية في غزة: الوقت ينفد

كررت وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، اليوم الاثنين، الدعوة إلى هدنة إنسانية في الحرب على غزة، مؤكدة أنه لم يتبق سوى وقت قليل لإخراج الكنديين والرهائن في أثناء تقديم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها.

وقالت جولي، ضمن نص خطاب ألقته أمام النادي الاقتصادي الكندي في تورونتو: "400 كندي محاصرون في غزة ويعيشون في خوف ويأس. لهذا السبب نحتاج إلى هدنة إنسانية، هدنة إنسانية في غزة".

وأضافت: "الوقت ينفد. نحتاج إلى موافقة من جميع الأطراف على إخراج الرعايا الأجانب بمن فيهم الكنديون، لإطلاق سراح جميع الرهائن والسماح بدخول الغذاء والوقود والمياه إلى غزة".

06:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
وزيرة داخلية بريطانيا: تظاهرات دعم فلسطين "مسيرات كراهية"

اعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، اليوم الاثنين، التظاهرات المؤيدة لفلسطين في العاصمة لندن بأنها "مسيرات كراهية".

وجاء تصريح برافرمان بعد اجتماع مجلس الوزراء الطارئ في لندن، برئاسة رئيس الوزراء ريشي سوناك، لمناقشة تأثير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المجتمعات في البلاد.

وأشارت إلى مشاركة عشرات الآلاف في مسيرات بعد اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وقالت: "في رأيي، هناك طريقة واحدة فقط لتعريف هذه المسيرات، بأنها مسيرات كراهية".

06:12 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لجامعة الدول العربية

أعلن مندوب دولة فلسطين في جامعة الدول العربية مهند العكلوك، اليوم الاثنين، عن تقدم بلاده بطلب إلى الأمانة العامة للجامعة بعقد دورة غير عادية لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال العكلوك، في بيان، إنه "بناء على دعوة الرئيس محمود عباس، تم تقديم طلب للأمانة العامة، اليوم، لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى (القمة) بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية، لبحث العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وسبل مساعدة دولة فلسطين والشعب الفلسطيني لمواجهة هذه التحديات السياسية والإنسانية والاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف أن "الجلسة ستبحث التحرك العربي على المستوى الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية لعام 2002".

وصرّح العكلوك، لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا)، بأن "هذا الطلب المقدم من دولة فلسطين يأتي بعد التنسيق مع المملكة العربية السعودية بصفتها رئيسة الدورة الحالية (32) للقمة العربية".

03:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
العاهل الأردني يؤكد ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة

أكد العاهل الأردني عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك من دون انقطاع.

وجاء ذلك خلال استقبال العاهل الأردني المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي.

كما دعا الملك عبدالله المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الدعم اللازم لأونروا في ظل التحديات التي تواجهها في تقديم خدماتها، خصوصاً في قطاع غزة، وأكد أهمية عدم إعاقة عمل المنظمات الدولية أثناء تأدية واجباتها الإنسانية في غزة، محذراً من استمرار تدهور الأوضاع في القطاع.

02:22 pm

الأناضول

avata
الأناضول
حاخام أميركي: نصلي من أجل زوال دولة إسرائيل الصهيونية

قال الحاخام يسرائيل ديفيد وايس، من المنظمة اليهودية الدولية المناهضة للصهيونية، إن الإسرائيليين أسّسوا دولتهم عن طريق السرقة من العرب، ونصلي من أجل زوال إسرائيل الصهيونية، وأن تتحرر فلسطين بأسرع وقت.

وأضاف وايس، في حديث إلى "الأناضول"، أن هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين اليهودية والصهيونية، ويلتبس عليهم الأمر. وقال إن "الصهيونية التي هي أيديولوجية دولة إسرائيل، تحاول تصوير نفسها على أنها دولة يهودية، لكن الصهيونية أيديولوجية ولا علاقة لها باليهودية التي هي دين".

ولفت إلى أن الصهيونية تسببت بالنكبة عام 1948، والتي تعرض فيها الفلسطينيون للتهجير القسري، مشدداً على أن "اليهودية والصهيونية منفصلتان مثل الأرض والسماء، ومتناقضتان مع بعضهما بعضاً". وأشار إلى وصايا التوراة "لا تقتل ولا تسرق".

وقال الحاخام وايس "القتل والسرقة محرمان بشكل واضح لدينا، بينما هؤلاء (إسرائيل) أسسوا دولتهم عن طريق السرقة من العرب. ولهذا السبب نحن نبكي مع الفلسطينيين". وشدد على أن "إسرائيل دولة معادية للسامية تنتج الكراهية وتحرّض عليها".

02:19 pm

رويترز

جنوب أفريقيا تدعو لنشر قوة دولية لحماية المدنيين في غزة

دعت جنوب أفريقيا، اليوم الاثنين، الأمم المتحدة إلى نشر قوة سريعة لحماية المدنيين في قطاع غزة من مزيد من القصف الإسرائيلي.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا، في بيان، إنه "جرى القضاء على أجيال كاملة من العائلات في غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية"، مشيرة إلى أن 25 فرداً من عائلة أحد أفراد الجالية الفلسطينية في جوهانسبرغ قتلوا في غارة جوية إسرائيلية صباح اليوم الاثنين، في حين قُتل أفراد عائلة دبلوماسي فلسطيني كبير في جنوب أفريقيا في مبنى سكني خاص بهم في اليوم السابق.

وقال البيان: "تتطلب أعداد القتلى من غير المقاتلين، وخاصة أعداد الأطفال الذين قتلوا، من العالم أن يظهر أنه جاد بخصوص المساءلة العالمية".

01:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الأمن المصري يلغي وقفة احتجاجية لنصرة فلسطين

أعلن نشطاء مصريون، إلغاء الوقفة الاحتجاجية التي كان مقرّرا لها اليوم الاثنين أمام مفوضية الاتحاد الأوروبي، "نتيجة تهديدات أمنية"، وتحويلها لمؤتمر صحافي في مقر حزب "العيش والحرية"، الذي ما زال تحت التأسيس.

وقبل أيام، دعت اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، للمشاركة في وقفة احتجاجية أمام مبنى المفوضية الأوروبية في تمام الواحدة من ظهر اليوم، على كورنيش النيل في العاصمة القاهرة.

وطبقًا لبيان اللجنة الداعية للفعالية، كان من المقرّر أن يقدم وفد محدود العدد من أعضاء اللجنة خلال الوقفة، عريضة احتجاج إلى مقر المفوضية بمبنى نيل سيتي، تتضمن عدة مطالب، منها "الوقف الفوري لكافة أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني، والتي تمارس من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفك الحصار المفروض من قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ووقف كلّ الممارسات التي من شأنها تعطيل إرسال المساعدات الإغاثية لهم من ماء وغذاء ودواء ووقود، والوقف الفوري لعمليات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من منازله، وإزاحته بكلّ أشكال القمع من أراضيه".

12:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الأزهر: لتسخير الإمكانات لنصرة أهل غزة

شدد بيان صادر عن الأزهر الشريف في مصر بشأن الأحداث في غزة، على أن جيش الاحتلال جيش إرهابي تجرد من كل معاني الأخلاق والإنسانية، واستباح شتى الجرائم الوحشية، من قصف للمستشفيات، وتدمير المساجد والكنائس، وقتل الأطفال، والنساء، ومراسلي الصحف، والمواطنين الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة.

وتوجه إلى أهل غزة بالقول: "تحية لكم أيها الأبطال وأنتم تواجهون بإيمانكم البوارج، وحاملات الطائرات، وقاذفات الصواريخ، وتتصدون لها من منصة الإيمان بالله غير خائفين ولا متذللين".

وثمّن الأزهر موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي دعا "غير خائف ولا مجامل، إلى ضرورة وقف العدوان على الضعفاء والمستضعفين في غزة"، مشيداً بموقف كل أحرار العالم الذين لم يلتزموا الصمت، وخرجوا لإدانة هذه المجازر الوحشية التي تُرتكب في غزة، وطالبوا بوقف العدوان الصهيوني ووضع حدّ لقتل الأطفال والأبرياء.

وأهاب الأزهر بحكومات الدول العربية والإسلامية بأن يسارعوا لمدّ يد العون لإخوانهم في فلسطين، وأن يُسخِروا إمكاناتهم وثرواتهم ومصادر قوتهم لنصرتهم ودعمهم، وكف بطش هذا الكيان المغتصب عنهم.

12:17 pm

قنا

اشتية: لوقف العدوان على غزة

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في اجتماع الحكومة اليوم الاثنين، أن ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من حرب إبادة فاق كل وصف، مطالباً بوقف العدوان والسماح بعلاج المصابين لإنقاذ حياة الآلاف الذين يهدّدهم الموت، وفتح ممرات إنسانية آمنة لإدخال الغذاء والدواء والماء والوقود، ووقف التهجير القسري.

وأضاف أن قتل الاحتلال الاسرائيلي لآلاف الأطفال يعكس المدى المفجع الذي بلغته تلك الحرب المجرمة، التي يجب أن تتوقف فوراً، بالتوازي مع فتح ممرات آمنة لتمكين مئات الشاحنات المحملة بالغذاء والدواء والوقود من الدخول، لإغاثة الأهل في القطاع المحاصر بالنار والدخان، وسط انقطاع الكهرباء والماء.

وأشار إلى أن دخول 20 شاحنة يومياً لا يمكّن الناس من مواجهة أدنى احتياجاتهم الإنسانية.

11:56 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الصفدي: لوقف الكارثة الإنسانية في غزة

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين أيمن الصفدي، مع المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط تشاي جيون، اليوم الاثنين، الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى القطاع، والالتزام بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين.

وأكد الصفدي خلال اللقاء الذي انعقد في عمّان اليوم، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، ضرورة وقف الكارثة الإنسانية التي تنتجها هذه الحرب المستعرة على غزة، والتي إن استمرت ستؤدي بالمنطقة إلى الهاوية، محذراً من انعكاساتها الخطيرة على أمن المنطقة.

وشدد على أهمية القرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة، والذي قدمه الأردن بصفته رئيس المجموعة العربية، حول ضرورة وقف الحرب، وحماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية، مثمناً وقوف الصين إلى جانب هذا القرار وتصويتها لصالحه، والذي ينسجم مع القيم الإنسانية المشتركة والمبادئ التي تقوم عليها الأمم المتحدة.

وشكر الصفدي الصين على موقفها في الأمم المتحدة، الداعم لوقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية، مؤكداً ضرورة أن يقوم مجلس الأمن بواجباته في تطبيق القانون الدولي، وحفظ السلم، ووقف العنف والحرب.

11:21 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
طهران لواشنطن: لوقف دعم الاحتلال الإسرائيلي

ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، على التهديدات الأميركية لبلاده بعد هجمات تعرضت لها مصالح أميركية في العراق وسورية، قائلاً: "كفوا" عن الدعم اللامحدود للكيان الإسرائيلي.

وجاء هذا الرد تعليقاً على ما قاله الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس خلال الأيام الأخيرة بشأن الهجمات على القواعد الأميركية في العراق وسورية، مخاطبين إيران بترديد كلمة "لا تفعلوا" ذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم الاثنين، إن هذه الهجمات هي "رد طبيعي في المنطقة على سياسات واشنطن الخاطئة فيها".

ودعا كنعاني الإدارة الأميركية إلى وقف دعمها للاحتلال الإسرائيلي، مضيفاً أنها شريكة في الجرائم التي يرتكبها هذا الاحتلال.

وأكد أن وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة سيخلق ردود فعل بين شعوب المنطقة وقواها.

وشدد المتحدث الإيراني على ضرورة وقف المجازر والمذابح بحق سكان غزة، ووقف قصف المستشفيات والمرافق الصحية والتعليمية، مضيفاً أن ما يحدث جرائم حرب غير مسبوقة.

كما دعا كنعاني إلى ضرورة وقف الحرب على غزة وفتح ممرات إنسانية لإرسال المساعدات إليها، مؤكداً أن ما وصل إليها غير كافٍ، وهي نقطة في البحر.

10:25 am

رويترز

وزير الخارجية البريطاني: نعمل للتوصل لهدنة إنسانية

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي لـ"رويترز"، اليوم الاثنين، إن بلاده تعمل من أجل التوصل لهدنة إنسانية لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف في حديث في مقر إقامة السفير البريطاني في أبوظبي: "نعمل بشكل مكثف مع المصريين ومع الإسرائيليين وأطراف أخرى، لمحاولة التوصل لهدنة إنسانية، توقف قصير مؤقت ليتسنى لنا إدخال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها".

وتابع قائلاً "المساعدات تدخل ببطء، لكننا نحتاج لزيادة كبيرة في الكميات".

10:23 am

الأناضول

avata
الأناضول
أبو مرزوق: موقف السلطة مخزٍ

أبدى عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق اندهاشه من "الموقف المخزي لإخواننا في السلطة الفلسطينية" في رام الله، على حدّ وصفه.

وقال في حديث تلفزيوني مساء الأحد: "كنا ننتظر الكثير من حزب الله ومن إخواننا في الضفة، لكننا مندهشون من الموقف المخزي لإخواننا في السلطة"، مضيفاً: "هناك أصوات جيدة بين مسؤولي السلطة، لكن بقية الأصوات تدّعي كثيراً".

وذكر أن هناك الكثير من "الأجانب" أبلغوه بأن أعضاء في السلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية يطالبون الغرب سراً بالقضاء على "حماس".

10:20 am

رويترز

صندوق تركي ينفي تقديم دعم مالي لـ"حماس"

ردّ صندوق "تريند جيو" التركي للاستثمار العقاري على فرض الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة من مساهميه، بتهمة تقديم المساعدة لحركة حماس، قائلا إنه لا يقدم دعماً مالياً لأي منظمة.

وأصدرت الولايات المتحدة، الجمعة، جولة ثانية من العقوبات تستهدف حركة حماس بعد عملية "طوفان الأقصى". وقال بيان لوزارة الخزانة الأميركية إن العقوبات تستهدف من قال إنهم المساهمون الرئيسيون الثلاثة في "تريند جيو"، ومن بينهم رئيس الشركة وعضو في مجلس الإدارة.

وقالت شركة "تريند جيو" إنها تأسست برأس مال أجنبي، وإنها مؤسسة تهدف للربح، وتخضع لمراجعة منتظمة من مجلس أسواق رأس المال التركي الذي يعمل وفقاً لمبدأ الشفافية.

وجاء في البيان، أمس الأحد: "شركتنا لا تقدّم دعماً مالياً لأي منظمة، ومن المستحيل أن تفعل ذلك نظراً للقوانين التي تخضع لها".

10:15 am

الأناضول

avata
الأناضول
هاريس: لا خطط لإرسال قوات إلى إسرائيل أو غزة

أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم الاثنين، أنه لا توجد خطط لدى الولايات المتحدة لإرسال قوات إلى إسرائيل أو غزة.

وادعت هاريس في حديثها لشبكة "سي بي إس نيوز"، أن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن نفسها"، في تجديد لدعمها للحرب الإسرائيلية المدمّرة على قطاع غزة، وأردفت: "مع ذلك، من المهم جداً ألا يكون هناك خلط بين حماس والفلسطينيين" في قطاع غزة الذي يتعرض لغارات إسرائيلية عنيفة دمرت أحياء سكنية وخلفت آلاف الضحايا المدنيين.

ولفتت نائبة الرئيس الأميركي إلى أن "الفلسطينيين يستحقون السلامة والأمن والكرامة كما الإسرائيليين"، على حدّ تعبيرها.

وأكدت على أنه يجب الالتزام بقواعد الحرب، وأن تكون هناك مساعدات إنسانية تتدفق للفلسطينيين. وأضافت: "ليست لدينا أي نية، ولا خطط لدينا لإرسال قوات مقاتلة إلى إسرائيل أو غزة"، داعية إيران إلى عدم الانخراط في الصراع الدائر منذ أكثر منذ 3 أسابيع.

10:08 AM
أبرز المواقف والاتصالات الدولية في الساعات الـ24 الأخيرة
  • "حماس" تدعو مصر لاتخاذ "موقف حاسم" لتسريع إدخال المساعدات
  • المدعي العام للجنائية الدولية يزور معبر رفح ويؤكد أنه لا يجوز عرقلة إمدادات الإغاثة للمدنيين
  • واشنطن تدعو إسرائيل إلى "التمييز" بين عناصر "حماس" والمدنيين
  • وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان تطورات الأوضاع في غزة
  • وزير الخارجية المصري يدعو لـ"إنفاذ هدنة إنسانية فورية" بغزة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بسرعة ويجدد الدعوة لوقف إطلاق النار
المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد