من هو نائب حاكم مقاطعة خيرسون كيريل ستريموسوف الذي قُتل بحادث سير؟

09 نوفمبر 2022
ستريموسوف كان مدافعاً عن الغزو الروسي لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

ضجّت وسائل الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، بخبر مقتل نائب حاكم خيرسون الأوكرانية الذي نصبته موسكو كيريل ستريموسوف، بحادث سير. فمن هو ستريموسوف، الذي اشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي، مدافعاً عن الغزو الروسي لأوكرانيا؟

ولد ستريموسوف البالغ من العمر 45 عاماً، في مقاطعة دونيتسك في عام 1976، ودرس في جامعة تيرنوبول، قبل أن يعمل في أيام شبابه في مجال ريادة الأعمال. وفي وقت لاحق، التحق للعمل بالرقابة السمكية، حيث كان يتولى مكافحة الفساد، وفق شهادته.

وفي عام 2009، انتقل ستريموسوف إلى العمل السياسي، وانضم إلى صفوف الحزب الاشتراكي الأوكراني، وأنشأ بالتوازي مع ذلك وكالة "تافريا نيوز".

وقال ستريموسوف في أحد حواراته الصحافية إنه من المعجبين بالثوري الكوبي الماركسي، إرنستو تشي جيفارا، وتجول مثله في أميركا الوسطى على متن دراجة نارية.

وقبل سيطرة القوات الروسية على خيرسون، رشح ستريموسوف نفسه عدة مرات نائبًا بمجلس المقاطعة وعمدة للمدينة، ولكنه كان يحصل على أقل من 2% من الأصوات في كل انتخاب.

وبعد سيطرة القوات الروسية على خيرسون في الأيام الأولى من حربها على أوكرانيا مطلع مارس/آذار الماضي، ترأس السياسي المحلي الموالي لروسيا، كيريل ستريموسوف، لجنة الإنقاذ من أجل السلام والنظام، متولياً بعد تأسيس إدارة عسكرية مدنية في الإقليم منصب نائب حاكم الإقليم فلاديمير سالدو، لشؤون الأسرة والشباب والرياضة والسياسة الإعلامية.

وكانت لستريموسوف قناة شخصية على "تليغرام" كان يتحدث من خلالها بشكل يومي عن الوضع في الإقليم ويسجل مقاطع فيديو من بلدات مختلفة.

وكتب آخر منشور له صباح اليوم أكد فيه أن "الوضع في الإقليم تحت السيطرة الكاملة من قبل العسكريين الروس".

وأعلن ستريموسوف في وقت لاحق أنه موجود في خيرسون ويساعد في عملية إجلاء المدنيين إلى الضفة اليسرى من نهر دنيبر، وذلك قبيل إعلان وزارة الدفاع الروسية عن انسحاب القوات الروسية من خيرسون بهدف شغل مواقع دفاعية بالضفة اليسرى لنهر دنيبر وحقناً لدماء العسكريين الروس، وفق قائد مجموعة القوات الروسية في أوكرانيا سيرغي سوروفيكين.

المساهمون