منظمة حقوقية: ارتفاع عدد قتلى مظاهرات إيران إلى 476

28 ديسمبر 2022
34 من المتظاهرين الذين قتلوا هم من النساء (Getty)
+ الخط -

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها النرويج، ارتفاع عدد قتلى المظاهرات التي اندلعت عقب وفاة الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، إلى 476.

ونشرت المنظمة تقريراً على موقعها، اليوم الأربعاء، أشارت فيه إلى أن 34 من المتظاهرين الذين قتلوا هم من النساء و64 تحت سن 18.

وبحسب التقرير، فقد قتل 130 شخصاً في محافظة سيستان بلوشستان ذات الغالبية السنية، و53 في محافظة كردستان، و55 في أذربيجان الغربية، و52 في طهران، و38 في مازندران، و25 في كرمانشاه، و26 في كيلان، و23 في البورز، و14 في أصفهان، و11 في خوزستان، و11 في فارس.

كذلك قتل 7 في محافظة خراسان رضوي، و4 في أذربيجان الشرقية، وثلاثة في كل من محافظات زنجان ولورستان ومركزي وقزوين وهمدان، واثنان في كل من كهكیلویه - بویر أحمد وأردبيل وعيلام وبوشهر وهرمزغان، وواحد في كل من سمنان وكولستان.

واندلعت احتجاجات على مستوى إيران منذ منتصف سبتمبر/ أيلول، عقب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً)، بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق المعنية بتطبيق قواعد الزي الصارمة في إيران.

وبعد نحو 3 أشهر من الاحتجاجات بدأت السلطة الإيرانية بتنفيذ أحكام الإعدام بحق ناشطين في محاكمات سريعة، إذ أعدمت إيران اثنين هذا الشهر، هما محسن شكاري (23 عاماً)، بعد اتهامه بقطع طريق رئيسي في سبتمبر/ أيلول، وجرح عنصر من قوات الباسيج شبه العسكرية بسكين، ومجيد رضا رهنورد (23 عاماً)، الذي اتُّهم بطعن اثنين من قوات الباسيج حتى الموت، وشُنق علناً على رافعة بناء.

(الأناضول، العربي الجديد)