منتدى دولي بالدوحة حول التحديات التي تواجه الأمن العالمي

10 أكتوبر 2021
المنتدى يشهد مشاركة شخصيات رفيعة المستوى (العربي الجديد)
+ الخط -

تعقد في الدوحة، بعد غد الثلاثاء، أعمال "منتدى الأمن العالمي 2021"، الذي ينظمه مركز "صوفان" بالتعاون مع أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية، ويستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من عدد من دول العالم.

ويناقش المنتدى في نسخته الرابعة هذا العام محور "التعاون أم المنافسة؟ الديناميكيات المتغيرة للأمن العالمي"، وستركز النقاشات على حتميّة تحقيق التوازن بين التعاون والمنافسة في ضمان الأمن ومعالجة التحديات الحاسمة في الحوكمة والتنمية، وفق بيان صادر عن المنتدى.

وبحسب الموقع الرسمي للمنتدى، يفتتح رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، أعمال المنتدى الذي يشارك فيه عدد من الشخصيات الدولية، من بينهم رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي، ووزير الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأميركية أليخاندرو مايوركاس، ووزير الأمن الوطني في سنغافورة تيو تشي هيان، ووزير العدل اليوناني كوستاس تيسياراس، والمدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

وسيكون على قائمة المتحدثين بالمنتدى من قطر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر، والمبعوث الخاص لوزير الخارجيّة لمُكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المُنازعات، مطلق بن ماجد القحطاني.

ومن القضايا التي ستتناولها جلسات منتدى الأمن العالمي على مدار أيام انعقاده قضايا "بناء القدرة على الصمود"، و"تأمين التنمية في أفريقيا"، و"التعاون الاستراتيجي في منطقة الخليج وما وراءها"، و"حماية أميركا من التهديدات الأمنية المتنوعة"، و"تأثير كوفيد-19 على الأمن والدبلوماسية". كما يبحث المنتدى جهود قطر السياسية والدبلوماسية في أفغانستان، وتطور المشهد الأمني العالمي، وجاهزية التعامل مع التهديدات الإرهابية العالمية الحالية، والانتقال من مكافحة الإرهاب إلى منافسة القوى العظمى.

كما تبحث جلسات المنتدى جهود قطر الإنسانية في أفغانستان، ومسارات الأزمة الأفغانية بعد سيطرة حركة "طالبان" على البلاد. كما سيخصص المنتدى جلسة تحت عنوان "التطلع نحو كأس العالم 2022 في قطر"، ضمن جلسات اليوم الثاني للمنتدى، ومستقبل مكافحة التطرف العنيف.

كما يعقد حوار حول "المعلومات المضللة والمؤامرات ودور الإنترنت" لتقييم التهديدات والمخاطر عبر الإنترنت، فضلا عن بحث قضايا الأمن والتنمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، وتهديدات الإرهاب، والردود على الإنترنت ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.