منتدى السلطات العربية في النقب يطالب الاحتلال بوقف خطة هدم 3 قرى عربية

26 يونيو 2023
دعا المنتدى الجماهير العربية للتعاون في مواجهة هذه التحديات الكبيرة (عصام ريماوي/الأناضول)
+ الخط -

أصدر منتدى السلطات العربية في النقب، الأحد، بياناً حذر فيه من خطة لهدم ثلاث قرى عربية بالنقب أعلنها أخيراً وزير ملف عرب النقب عميحاي شيكلي.

وعبّر المنتدى عن قلقه العميق إزاء الخطة الجديدة التي أعلنها شيكلي، واصفاً إياها بـ"خطر حقيقي يهدد بتهجير سكاننا العرب بالقوة إلى قرى معترف بها".

وأشار المنتدى إلى أنه تم عقد جلسة طارئة في المجلس المحلي في عرعرة النقب يوم الخميس، بمبادرة من رئيس المجلس نايف أبو عرار، شارك فيها عدد من الشخصيات البارزة في المنطقة، وذلك "كاستجابة فورية للتهديدات المحتملة التي تشكلها الخطة الحكومية الجديدة على قرى النقب والمجتمع".

وأكد المجتمعون المعارضة القطعية للخطة الحكومية الجديدة التي تستهدف هدم ثلاث قرى عربية في النقب، داعين الحكومة إلى التراجع عن هذه الخطوة القاسية وغير المبررة، والتعاون معهم بشكل مباشر والاستماع إلى مطالبهم ومصالحهم، دون التدخل من قبل سلطة توطين البدو.

وقال البيان: "يتوجب على منتدى السلطات العربية في النقب اعتماد خطة بديلة تم تجهيزها بالتعاون مع المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، تهدف إلى حماية حقوقنا ومصالحنا، والتصدي للتهديدات التي تواجهنا"، مضيفاً: "يجب أن تركز هذه الخطة البديلة على المحافظة على القرى العربية القائمة، وتعزيز تنميتها وتطويره".

ودعا للتعاون مع المخططين العرب والمستشارين القانونيين، لصياغة التحفظات اللازمة على الخطة الجديدة للوزير شيكلي، والنظر في إمكانية الاعتراض عليها قانونيًا في المحاكم، قائلاً: "يجب أن نتأكد من حماية حقوقنا القانونية".

وحث البيان جميع المواطنين والجماهير العربية في النقب، على تنظيم وقفات احتجاجية سلمية في مختلف المفارق والأماكن العامة، للتعبير عن رفض الخطة الحكومية الجديدة، و"الدفاع عن حقوقنا المشروعة". وأضاف: "يجب أن تكون هذه الوقفات تعبيراً حضارياً عن صوتنا ووحدتنا، وندعو إلى عدم التورط في أي أعمال عنف أو تخريب تضر بقضيتنا العادلة".

وأكد المنتدى عزمه على عقد مؤتمر صحافي لتوضيح الموقف من الخطة الحكومية الجديدة، وتقديم الخطة البديلة التي تم تجهيزها بعد اكتمال صياغتها من قبل المخططين والخبراء القانونيين"، مضيفاً: "سنستخدم هذه المناسبة لإلقاء الضوء على حقوقنا المشروعة، وتوجيه نداء إلى الرأي العام لدعم قضيتنا وحقوقنا الأساسية".

وختم البيان: "نحن، قيادات النقب، نؤكد على أننا لن نسمح بتهديد حقوقنا ومستقبلنا. سنستخدم كل الوسائل القانونية المتاحة للدفاع عن أراضينا ومجتمعنا وحماية قرانا"، داعياً جميع أفراد المجتمع والجماهير العربية في النقب "للتماسك، والوحدة، والتعاون في مواجهة هذه التحديات الكبيرة".

المساهمون