مقتل 8 أعضاء بتنظيم "داعش" شمالي العراق ومباحثات مع بعثة "الناتو" ببغداد

14 يونيو 2022
تواصل القوات العراقية ملاحقة خلايا التنظيم (Getty)
+ الخط -

أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة، مقتل 8 أعضاء من تنظيم "داعش"، بضربة جوية قالت إن طائرات تابعة لسلاح الجو العراقي نفذتها قرب سامراء صباح اليوم الثلاثاء.

وذكر بيان عسكري عراقي أنه بعملية نوعية أشرفت عليها قيادة العمليات المشتركة، نفذت طائرات تابعة لسلاح الجو العراقي ضربة جوية استهدفت موقفا يضم 8 قيادات إرهابية مهمة في وادي الثرثار غربي محافظة صلاح الدين قرب مدينة سامراء.

وتحدث البيان عن مقتل العناصر الثمانية، إلى جانب العثور على أسلحة وتجهيزات لوجستية داخل الوكر المستهدف.

وتأتي العملية العراقية الجديدة ضد بقايا التنظيم الذي يحاول تنفيذ اعتداءات بين وقت وآخر في مناطق شمال وغربي البلاد، بالتزامن مع عملية أمنية مشتركة بين قوات البيشمركة وجهاز مكافحة الإرهاب، فجر اليوم الثلاثاء، لملاحقة عناصر من تنظيم "داعش" في سلسلة جبال "قره جوخ" في منطقة مخمور ضمن محافظة نينوى.

ونقلت وسائل إعلام محلية عراقية عن مصادر عسكرية لم تسمها تأكيدها بأن العملية تجري بمساندة من الطيران العراقي وتهدف إلى تفتيش سلسلة جبال "قره جوخ"، مؤكدة أن "العملية تخللتها مواجهات مع عناصر داعش وهناك قتلى وجرحى في صفوف التنظيم".

في السياق الأمني العراقي ذاته، بحث رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عبد الأمير يار الله اليوم الثلاثاء، مع قائد بعثة حلف "الناتو" سبل دعم القوات العراقية.

وذكر بيان لوزارة الدفاع نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، أن "رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير يار الله التقى قائد بعثة حلف الناتو في العراق وعدداً من مستشاري البعثة في العراق".

وأضاف أنه "خلال اللقاء جرى بحث ومناقشة التعاون مع بعثة حلف الناتو في مجال التدريب وتقديم المشورة، لتطوير ورفع قدرات الجيش العراقي".

وتعمل بعثة الناتو في العراق البالغة نحو 300 عنصرا على برامج تدريب وتمكين القوات العراقية في مرحلة ما بعد "داعش"، ويشمل ذلك التسليح أيضا، ضمن اتفاق جرى عام 2020 بين المسؤولين العراقيين وقيادة الحلف التي أكدت، في وقت سابق من العام الماضي، أن حلف "الناتو" لن يأخذ دور القوات الأميركية في البلاد.

المساهمون