مقتل 16 مدنياً بانفجار لغم في أفغانستان.. و"طالبان" تواصل التقدم شمالاً

08 اغسطس 2021
من بين القتلى نساء وأطفال (Getty)
+ الخط -

لقي 16 مدنياً مصرعهم، وأصيب اثنان آخران، اليوم الأحد، جراء انفجار لغم أرضي في إقليم بكتيا جنوبي أفغانستان، في وقت لا تزال حركة "طالبان" تواصل التقدم شمالاً، وتدعي دخول مسلحيها إلى مدينة تالقان مركز إقليم تخار.

وقال مصدر قبلي، لـ"العربي الجديد"، إن حافلة مدنية تعرضت لانفجار لغم أرضي في منطقة جينوي في مدينة سيد كرم في إقليم بكتيا جنوبي البلاد.

ولفت المصدر إلى أن من بين القتلى نساء وأطفالا، مشيراً إلى أن الضحايا كانوا يهربون من المعارك الدائرة بين "طالبان" والقوات الأفغانية صوب مدينة كرديز مركز الإقليم عندما تعرضت سيارتهم للغم أرضي.

من جهته، قال المسؤول الأمني في الإقليم حيات الله نظامي، في بيان، إن الانفجار أسفر عن مقتل 12 مدنياً، متهماً مسلحي "طالبان" بوضع اللغم الأرضي.

ميدانياً، تواصل حركة "طالبان" تقدمها في شمال البلاد، معلنة دخول مسلحيها إلى مدينة تالقان مركز إقليم تخار المجاور لقندوز الذي سيطرت عليها الحركة اليوم.

وقال المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، في تغريدة على تويتر، إن مسلحي الحركة دخلوا مدينة تالقان وسيطروا على السجن المركزي.

وأضاف "يتبع مسلحو الحركة قوات الأمن الأفغانية، بينما يواصلون التقدم إلى داخل المدينة".

وأعلنت حركة "طالبان"، في وقت سابق اليوم الأحد، السيطرة على مدينتي قندوز وسربل شمال البلاد.

في المقابل، قالت إنها لا تزال تقاوم مسلحي "طالبان" وتعمل من أجل استعادة السيطرة على المدن الكبرى التي سيطرت عليها الحركة.