مفاوضون إيرانيون وأوروبيون يجتمعون في الأردن

20 ديسمبر 2022
من لقاء سابق جمع علي باقري كني بإنريكي مورا (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت الوكالة الإيرانية للأنباء أن وزير خارجية إيران وكبير المفاوضين النوويين اجتمعا مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ومسؤول من الاتحاد الأوروبي معني بتنسيق المحادثات النووية مع إيران في الأردن، اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوكالة دون ذكر تفاصيل، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والمفاوض النووي الإيراني علي باقري كني، اجتمعا مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومنسق المحادثات النووية الأوروبي إنريكي مورا، قبل مؤتمر إقليمي يستضيفه الأردن.

ولاحقاً، تحدث بوريل في تغريدة على "تويتر" عن اللقاء، واصفاً إياه بأنه "لقاء ضروري مع وزير الخارجية الإيراني، في وقت تتدهور العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران". وأضاف: "شددت على ضرورة الإنهاء الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلي في إيران".

وأوضح بوريل أن الجانبين اتفقا على "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، وإعادة" إحياء الاتفاق النووي على أساس محادثات فيينا.

وتوقفت محادثات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 منذ سبتمبر/أيلول. وتتهم القوى الغربية إيران بتقديم مطالب غير معقولة، بعدما كان جميع الأطراف على وشك التوصل إلى اتفاق على ما يبدو.

ومن المقرّر أن تستضيف العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الثلاثاء، "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" بنسخته الثانية، بمشاركة عدد من قادة الدول، لبحث الملفات المتعلقة بالأمن الغذائي والأمن الدوائي وأمن الطاقة في المنطقة والعالم.

وقالت مصادر حكومية عراقية، لـ"العربي الجديد"، أمس الإثنين، إن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية من أجل المشاركة في المؤتمر بنسخته الثانية، والذي يشارك فيه الأردن، ومصر، والكويت، والسعودية، والإمارات، وفرنسا، وقطر، وعُمان، والبحرين، وإيران، وتركيا".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون