مفاوضات الأسرى اليمنيين: اتفاق مبدئي على صفقة تضمن مبادلة محمد قحطان

03 يوليو 2024
القيادي البارز في حزب الإصلاح اليمني محمد قحطان، 11 نوفمبر 2011 (Getty)
+ الخط -

كشف المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى اليمنيين، ماجد فضائل، لـ"العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل التفاهم المبدئي الذي جرى التوصل إليه في المفاوضات التي تُجرى في مسقط كصفقة تضمن الإفراج عن السياسي محمد قحطان عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، المعتقل منذ 2015، وذلك سواء أكان حياً أم ميتاً.

وفيما لم يكشف الحوثيون حتى اليوم عن مصيره، قال فضائل إنه اتُّفِق على الإفراج عن 50 أسيراً حوثياً مقابل قحطان إن كان حياً، وإنه إن كان ميتاً، ستجري مبادلته بجثث. وأضاف فضائل أن الأهم في جولة المفاوضات الإفراج عن قحطان، وإنه في حال تأكيد مقتله والإفراج عنه كجثة سيُبادَل بجثث، وإن أُفرِج عنه حيّاً سيُبادَل بأسرى".

واعتقل الحوثيون محمد قحطان من منزله في العاصمة صنعاء يوم 5 إبريل/ نيسان 2015، بعد أيام من فرض جماعة الحوثي إقامة جبرية عليه، وتقول أسرته إنها لا تعلم مصيره أو مكان اعتقاله، ولم يجرِ التواصل معه منذ احتجازه. ومحمد قحطان أحد أبرز قادة حزب التجمع اليمني للإصلاح، وواحد من الشخصيات التي شملها قرار مجلس الأمن 2216، والقاضي بالإفراج عنه وعن وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي، وقائد اللواء 119 مشاة، اللواء فيصل رجب، إذ أُفرج عن الشخصيات الثلاث الأخرى وأُبقي على قحطان حتى اليوم. 

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أعلن اليوم توصل الأطراف اليمنية المتفاوضة بشأن ملف المحتجزين إلى تفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع، بينهم محمد القحطان. وقال مكتب المبعوث الأممي إن جولة المفاوضات الحالية التي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبنّاءة حتى الآن. وشدد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكل مقابل الكل".

وانطلقت الأحد الماضي في مسقط جولة مفاوضات حول الأسرى والمختطفين بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين. ويتمسك وفد الحكومة الشرعية بضرورة الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان المختطف لدى الحوثيين منذ إبريل/ نيسان 2015، والذي ترفض جماعة الحوثي الكشف عن مصيره.

المساهمون