مغاربة يتظاهرون في الرباط تضامناً مع غزة ورفضاً للتطبيع

12 سبتمبر 2024
من تظاهرة في الرباط تضامناً مع غزة / 3 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

تظاهر عشرات المغاربة، مساء الثلاثاء، أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، تضامناً مع قطاع غزة، في وقت شرعت فيه جهات مناهضة للتطبيع في التعبئة لمسيرة وطنية إحياء للذكرى الأولى لـ"طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وندد مشاركون في وقفة احتجاجية دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، بالهجوم الإسرائيلي على خيام النازحين في منطقة المواصي بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، مطالبين بإيقاف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. ورددوا شعارات تدين الجرائم الإسرائيلية والدعم الأميركي، من بينها: "إدانة شعبية جرائم صهيونية"، "جرائم صهيونية بشراكة أميركية"، "إدانة شعبية أميركا الإرهابية"، "مجرمون صهاينة إرهابيون"، "يا أحرار في كل مكان أوقفوا هذا العدوان". كما رفعوا لافتات منددة بمجازر الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة وفي الضفة الغربية، كتبت عليها "جرائم صهيو-نازية بشراكة عربية ودولية بحق الفلسطينيين"، "الإبادة الجماعية والتجويع الممنهج والحصار المتواصل في غزة".

إلى ذلك، قال رئيس "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع"، (من مكونات مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين)، أحمد ويحمان، إن "وقفة اليوم تأتي في سياق برنامج مجموعة العمل الثابت في التفاعل مع "طوفان الأقصى" واستحقاقاته، ومواصلة التنديد بالمجازر الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني". وأضاف: "هي مناسبة أخرى لنجدد تحميل المسؤولية للمطبعين ونذكرهم بشراكتهم مع جيش الحرب النازي الإسرائيلي في الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وتدنيس واستباحة مسرى رسولنا الكريم، واستهداف المسجد الأقصى بالاقتحامات بقصد الاستيلاء عليه، لبناء الهيكل المزعوم مكانه".

ولفت إلى أن الوقفة الاحتجاجية مناسبة أخرى لـ"فضح مشاريع الاختراق الصهيوني بالمغرب، وتواطؤ تيار "كلنا إسرائيليون" الذي يخدم أجندة التطبيع وتمكين الصهاينة من المقدرات وثروات البلاد".

هذا وتستعد مكونات "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" للخروج في مسيرة وطنية في العاصمة الرباط بأول أسبوع من الشهر القادم لإحياء الذكرى الأولى لعملية "طوفان الأقصى"، والضغط باتجاه وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ودعت مجموعة العمل الوطنية الشعب المغربي إلى الانخراط في الفعاليات التي ستنظمها إحياء للذكرى الأولى، والمشاركة الشعبية المكثفة في المسيرة الوطنية التي ستنظمها يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، انطلاقاً من باب الأحد التاريخي بالعاصمة الرباط.

وقالت المجموعة إن "الشعب الفلسطيني الذي قدم حوالي 150 ألفاً بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ينادي المغاربة إلى الرفع من منسوب تضامنهم وإسنادهم"، داعية إلى "مضاعفة الجهد والتعبئة الشاملة لإرغام العدو على إيقاف عدوانه، والاعتراف بانكساره وفشله في أكبر معركة تخوضها الأمة". ومنذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشارك المغاربة بفعاليات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي، كان من أبرزها المسيرة المليونية التي نظمت في الـ15 من الشهر نفسه بالعاصمة الرباط.