تظاهرات في عواصم عربية تدعو لوقف حرب الإبادة في غزة

19 يناير 2024
+ الخط -

تشهد عدة عواصم عربية، بعد صلاة الجمعة اليوم، تظاهرات ووقفات تضامنية مع غزة، تدعم صمود المقاومة الفلسطينية بعد مرور أكثر من 100 يوم على الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ولليوم الخامس بعد المائة، تستمر آلة الحرب الإسرائيلية بنشر الدمار في كل أنحاء قطاع غزة مع ارتفاع عدد الشهداء، حتى يوم أمس الخميس، إلى 24 ألفاً و620 شهيداً وما يقارب 62 ألف جريح، بينما يستمر القصف الإسرائيلي بالتركيز على محافظة خانيونس، جنوبي القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة تسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

وشهد أمس الخميس أول دعوة من الاتحاد الأوروبي لوقف إطلاق النار، ولكنها جاءت مشروطة، وقال البرلمان الأوروبي إن الوقف غير الدائم لإطلاق النار في غزة ينبغي أن يحدث في حال إفراج حركة حماس عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة وتفكيك الحركة.

ودعا نص القرار إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين وتفكيك حركة حماس"، غير أن حزب الشعب الأوروبي، الذي ينتمي إلى يمين الوسط ويُعَدّ أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي، دفع بتعديل على النص في أثناء التصويت، وطالب بوقف دائم لإطلاق النار واستئناف الجهود للوصول إلى حل سياسي، "شرط" إطلاق سراح المحتجزين وتفكيك حماس.

وفي الوقت نفسه، أعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان أن المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية سيعتمد، الاثنين، في بروكسل، "نظام عقوبات على حماس"، مضيفاً أن "نظام العقوبات يستهدف أفراداً وعمليات نقل الأموال".

وعلى صعيد الترتيبات السياسية التي تسعى إليها الولايات المتحدة في ما تسميه باليوم التالي للحرب، قالت القناة الإسرائيلية "14" إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية في إطار أي ترتيبات لمرحلة ما بعد الحرب، فيما أعلن البيت الأبيض أنه لن يتوقف عن "العمل نحو تحقيق حل الدولتين".

4:54 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط
المغرب: 111 وقفة في أكثر من 66 مدينة دعما لغزة

نظم آلاف المغاربة، اليوم الجمعة، وقفات تضامنية في أكثر من 66 مدينة، وذلك دعما لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وردا على استمرار العدوان الإسرائيلي والتواطؤ الغربي حيال ما يجري في القطاع، وذلك للجمعة الـ15 على التوالي منذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ورفع المشاركون في وقفات دعت إليها " الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عقب صلاة الجمعة، شعارات تدعم فلسطين وصمود شعبها، وأخرى تندد بجرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وعموم فلسطين، وبالتواطؤ الأميركي والدولي، من بينها "كلنا فدا لغزة الصامدة"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون".

كما جدد المحتجون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبتهم السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وطرد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة الرباط، من خلال ترديد شعارات من قبيل: " فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"لا تطبيع لا سلام مع كيان الإجرام".

الصورة
مغاربة يتضامنون مع غزة
من مظاهرات المدن المغربية تضامنا مع غزة

إلى ذلك، قال عضو المكتب المركزي لـ"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، محمد الرياحي، في حديث مع "العربي الجديد"، إن الفعاليات التي نظمت بعد صلاة الجمعة في سياق "جمعة القنوت"، شملت تنظيم أكثر من 111 تظاهرة في 66 مدينة مغربية، في حين ينتظر تنظيم وقفات احتجاجية أخرى بعد صلاة المغرب اليوم في مدن أخرى.

ولفت الرياحي إلى أن فعاليات "الجمعة 15" تروم بعث أربعة رسائل:

  • أولها استمرار الشعب المغربي في التضامن ودعم الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتنديد بالمجازر الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني وخلفت أكثر من 24 ألف شهيد وآلاف الجرحى، وكذلك لدعم المقاومة باعتبارها الخيار الوحيد والأوحد  لتحرير فلسطين".
  • ثاني الرسائل تكمن في "استنكار الشعب المغربي للانحياز الأميركي والغربي تجاه الإجرام الصهيوني، والذي وصل إلى حد الاستهتار الصارخ بكل المواثيق الدولية، بل وتجاوز الأمر الصمت المطبق إلى الدعم المباشر من خلال مد الكيان المحتل بالسلاح".
  • ترمي الرسالة الثالثة إلى استنكار وشجب الموقف العربي الرسمي المتخاذل، والذي اتخذ موقف المتفرج مما يجري من جرائم صهيونية، بل "وصل الأمر إلى حد استقبال مطارات بعض الدول العربية لطائرات الأسلحة الأميركية الموجهة إلى إسرائيل".
  • الرسالة الرابعة موجهة إلى الدولة المغربية للتراجع عن اتفاقية التطبيع المشؤومة، خاصة في ظل الاستفتاء الشعبي الرافض لها، والمعبر عنه تنظيم أكثر من 1500 تظاهرة منذ انطلاق معركة "طوفان الأقصى".

وإلى جانب الفعاليات التي نظمتها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عقب صلاة الجمعة، ينتظر أن تعرف العاصمة المغربية الرباط، مساء اليوم الجمعة، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، وأخرى بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء من تنظيم "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع".

4:20 PM
مسيرة في صنعاء نصرة لغزة ورفضاً للضربات على اليمن

احتشدت جماهير غفيرة في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الجمعة، في مسيرة متضامنة مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، ورافضة للضربات الأميركية البريطانية على الحوثيين في اليمن.

ووفقا لموقع قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين، فقد حمل المحتشدون الأعلام اليمنية والفلسطينية مؤكدين أن الشعب اليمني "لن يتراجع عن موقفه الإيماني ولن يخنع للمستكبرين".

01:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
وقفة تضامنية بالدوحة تدعو لوقف جرائم الاحتلال بغزة

جدد المئات من المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الوقفة التضامنية اليوم الجمعة في ساحة مسجد محمد بن عبد الوهاب بالدوحة، دعمهم للشعب الفلسطيني وتنديدهم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف ما يشهده قطاع غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون بالوقف التضامنية الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وأخرى تطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني.

01:48 pm

الأناضول

avata
الأناضول
وقفة بالعاصمة الأردنية دعما للمقاومة بغزة

شارك مئات الأردنيين في وقفة تضامنية مع قطاع غزة، تدعم صمود المقاومة بعد مرور أكثر من 100 يوم على حرب الإبادة الإسرائيلية.

وأفاد مراسل "الأناضول" بأن الوقفة نظمت أمام مسجد عباد الرحمن بمنطقة الصويفية (غرب عمان)، الذي يبعد عن مقر سفارة واشنطن نحو 3 كيلو مترات.

وأشار المراسل إلى أن الفعالية أُقيمت بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي)، تحت شعار "مئوية الصمود والمقاومة في وجه حرب الإبادة".

وهتف المشاركون: "اسمع اسمع هذه الرسالة يا أميركي.. 100 يوم من العدوان، المهزوم هو الكيان"، و"بكرة جاي الانتصار.. ومهما يشتد الإعصار.. ومن تحت الردم نقوم.. نولد بين الدمار"، وغيرها من الهتافات.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "أوقفوا التطبيع وادعموا المقاومة" و"100 يوم صمود وتضحية بطولة وإباء" و"الوطن أو الموت"، وعبارات أخرى، كما اعتلت أعلام فلسطين والأردن رؤوس المشاركين.

01:44 pm

وكالة الأناضول

avata
وكالة الأناضول
جامعة أمستردام تمنع التظاهر ضد الحرب الإسرائيلية

أغلقت جامعة أمستردام الهولندية، أبوابها مؤقتا لمنع المتظاهرين الداعمين لفلسطين من دخول حرم المبنى الرئيسي للجامعة.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن المظاهرة الداعمة لفلسطين وغزة كان مقررا إقامتها في المبنى الرئيسي للجامعة، لكن بسبب إغلاق إدارة الجامعة كل مداخل ومخارج المبنى الرئيسي، أقيمت التظاهرة على جسر وسط الحرم الجامعي.

ورفع الطلاب المتجمعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" و"فلسطين حرة" و"تحيا المقاومة".

كما ردد الطلاب المتظاهرون شعارات مثل "جامعة أمستردام لا يمكنك الاختباء، أنت تدعمين الإبادة الجماعية" و"فلسطين حرة" و" فلسطين حرة من النهر إلى البحر".

المساهمون
عادل نجدي
وكالة الأناضول
الأناضول
العربي الجديد