مصر: تجديد حبس الناشط السياسي شريف الروبي 45 يوماً

27 اغسطس 2024
الناشط السياسي المصري شريف الروبي (إكس)
+ الخط -

قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الاثنين، تجديد حبس الناشط شريف الروبي القيادي في حركة 6 إبريل، لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات. وجاء قرار تجديد الحبس على ذمة القضية الثانية للمعتقل شريف الروبي المتهم فيها "بالانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة"، وهي القضية التي حملت الرقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

وجرت جلسة اليوم بواسطة تقنية "الفيديو كونفرانس" دون حضور الروبي بشخصه إلى مقر المحكمة. وخلال مداخلته، جدد الروبي شكواه المستمرة من عدم تلقي العلاج اللازم داخل محبسه، مشيراً إلى أن حالته في تدهور مستمر ووصلت إلى مراحل متأخره. وجدد طلبه بنقله إلى مستشفى خارجي.

وحمل شريف الروبي السلطات المصرية والمحكمة والنيابة المسؤولية عن حياته لعدم اتخاذ قرار بشأن حالته الصحية، موضحا أنه يعاني من "مضاعفات" التهاب حاد بالعصب السابع، وكذا ألم حاد في الرأس بسبب طلقات أصيب بها عام 2012، إلا أن المحكمة رفضت طلباته مجددا، وقررت تجديد حبسه.

‏وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت، في 17 سبتمبر/أيلول 2022، حبس الناشط السياسي شريف الروبي مدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في قضية ثانية له، اتهم فيها بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة. وجاءت القضية الثانية بعد قرار النيابة العامة بخروج شريف الروبي من محبسه في 2 يونيو/حزيران 2022 تنفيذا للقرار الصادر من نيابة أمن الدولة بإخلاء سبيله ضمن 10 محبوسين احتياطيا، وذلك بعفو رئاسي.

وشريف الروبي كان محبوسا على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، على خلفية اتهامه بالدعوة للتظاهر رفضا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنازلت مصر بمقتضاها عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية. ولاحقاً جرى إخلاء سبيله ثم أعيد اعتقاله، بعد أن أجرى مداخلة على قناة الجزيرة مباشر، حاول خلالها إيصال صوته وصوت المخلى سبيلهم في تلك الفترة ومعاناتهم اقتصاديا لعدم وجود فرص عمل جديدة بسبب عدم رجوعهم لعملهم مرة ثانية بعد خروجهم من حبسهم.

المساهمون