مصر: القبض على 3 من أعضاء الحزب المصري الديمقراطي

14 سبتمبر 2024
رئيس "المصري الديمقراطي" فريد زهران خلال الانتخابات، 4 ديسمبر 2023 (أمير مكر/فرانس برس)
+ الخط -

ألقت قوات الأمن المصرية القبض على ثلاثة من أعضاء الحزب المصري الديمقراطي مساء أمس الجمعة، واصطحبتهم إلى قسم شرطة البدرشين بضواحي محافظة الجيزة، بعد تجمّع لعدد من أعضاء الحزب، الذين فوجئوا بمهاجمة الشرطة لهم والقبض على بعضهم. والأعضاء الثلاثة هم محمد رمضان أحمد، ومحمد أيمن عربي، وعبد الرحمن عصام سلامة. وعقب القبض عليهم، تم تحرير محضر ضدهم على ذمة القضية رقم 12586 لسنة 2024 جنح أبو النمرس.

ومن المقرر أن يتم عرضهم على نيابة شبرا منت، بعد توجيه اتهامات لهم بـ"الاعتداء بالضرب وإتلاف ممتلكات". ووفقاً لما تداوله بعض أعضاء الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أعضاء الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، وبعضاً من أعضاء الجمعية العمومية كانوا قد أقاموا، الجمعة، مؤتمراً عاماً غير عادي. وزعم البعض أن المؤتمر جاء للإعلان عن انتهاء مدة رئاسة فريد زهران للحزب، وانتهاء المدة القانونية الخاصة بباقي قيادات الحزب، فيما رأى آخرون أن المؤتمر عادي وجرى انعقاده لمناقشة أمور الحزب. وفريد زهران، سبق أن ترشح لمنصب انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2024، حيث حصل على 1,776,952 صوتاً بنسبة 4%.

وتأسس الحزب بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011 في مصر، وشارك في تأسيس الحركة المدنية الديمقراطية التي ضمت عدداً من أحزاب التيار المدني الديمقراطي، قبل أن ينسحب منها إلى جانب حزب العدل، بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول 2023. ويقوم الحزب على مبادئ ستة، وفق ما يقول عبر موقعه الإلكتروني وهي: العدالة الاجتماعية، الديمقراطية، المواطنة، اقتصاد السوق الاجتماعي، الأمن وسيادة القانون، والسلام العالمي والإقليمي.

المساهمون