مصر: اعتقال المشاركين في وقفة أهالي ترسا من الرافضين لقرار الإزالة

20 مارس 2021
دعوة للتظاهر يوم الجمعة المقبل ضد قرار الحكومة إزالة مساكن في الجيزة (فرانس برس)
+ الخط -

تصاعدت حالة الغضب بين أهالي شارع ترسا الموازي لشارع الهرم الرئيسي في محافظة الجيزة المصرية، على خلفية قرار الحكومة إزالة مساكنهم بحجة توسعة الشارع، على الرغم من عدم مخالفتها قانون البناء، ما دفع البعض منهم إلى الدعوة للتظاهر يوم الجمعة المقبل، من خلال بعض مجموعات تطبيق "واتساب" التي تجمع الأهالي.

ونظم العشرات من الأهالي وقفة احتجاجية في الشارع، أمس الجمعة، لمطالبة الحكومة بالتراجع عن قرار إزالة عقاراتهم من دون جدوى، بذريعة تمهيد الشارع ليكون بديلاً لشارع الهرم خلال فترة إغلاقه جزئياً بسبب أعمال تنفيذ الخط الرابع من مترو الأنفاق، رافعين لافتات منها "لا لهدم عمارات ترسا" و"الهدم إهدار للمال العام".

وكشفت صفحة "استغاثة للرئيس عبد الفتاح السيسي من متضرري نزع الملكية بشارع ترسا" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اعتقال بعض المشاركين في الوقفة، من بينهم كبار في السن ومرضى. وطالب المسؤولون عن الصفحة السيسي، والسلطات المعنية في الدولة، بسرعة التدخل للإفراج عنهم.

وبحسب الكثير من الأهالي، فإن عرض شارع ترسا يبلغ حالياً نحو 35 متراً، ويستوعب 5 حارات، وبالتالي لا يحتاج إلى التوسعة، في وقت تستهدف فيه محافظة الجيزة توسعته مترين آخرين فقط، مقابل تعويضات "هزيلة" للأهالي لا تتجاوز 140 ألف جنيه للوحدة السكنية، علماً أن سعر الوحدة في هذه المنطقة يتجاوز 800 ألف جنيه.

وكان محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد قد وجه بسرعة استكمال إزالة العقارات المتعارضة مع مسار جسر أنور السادات (ترسا سابقاً)، في نطاق شوارع خاتم المرسلين والأربعين وترسا، استجابة لطلب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المنفذة للمشروع، وذلك للانتهاء من الأعمال السطحية لمسار توسعة الجسر بالتزامن مع الأعمال الإنشائية.

ووجهت أكثر من 250 أسرة مهددة بهدم عقاراتها في شارع ترسا استغاثة إلى رئاسة الجمهورية، بعد أن دخلت منازلهم ضمن مخططات توسعة الشوارع البديلة لشارع الهرم، رغم أنها مرخصة بالكامل، مقابل الحصول على 40 ألف جنيه فقط عن الغرفة الواحدة تعويضاً من المحافظة، أو الانتقال للسكن في وحدة لا تتجاوز 63 متراً تقع في منطقة نائية بمدينة السادس من أكتوبر.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الإدارة العامة للمرور إغلاق الاتجاه الأيمن من شارع الهرم كلياً لمدة خمس سنوات لتنفيذ أعمال مترو الأنفاق، وتشمل منطقة الإغلاق تقاطع شارع الهرم مع ميدان النصر، وحتى تقاطعه مع محور المنصورية، بطول 404 أمتار، وطريق النصر جزئياً للقادمين من طريق (القاهرة - الإسكندرية) في محيط ميدان الرماية.

المساهمون