مستوطنون يهاجمون قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس ويصيبون فلسطيني برضوض

22 فبراير 2024
خلال هجوم سابق للمستوطنين على إحدى البلدات شمال رام الله (عصام ريماوي/ الأناضول)
+ الخط -

هاجم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، الأطراف الشرقية لقرية عصيرة القبلية جنوبي نابلس، وأحرقوا جزءا من منزل وسيارة، وكسروا سيارة أخرى، وأصابوا صاحبها برضوض.

وقال رئيس مجلس قروي عصيرة القبلية حافظ صالح لـ"العربي الجديد"، إن عشرات المستوطنين المسلحين من مستوطنة "يتسهار" هاجموا الجهة الشرقية من القرية بحراسة جيش الاحتلال، وحاولوا إحراق منزل المواطن عبد الباسط أحمد، قبل أن تتنبه العائلة لهم خلال إشعالهم النيران في باحاته.

وبحسب صالح فإن العائلة أطفأت النيران بمساعدة أهالي القرية الذين هبوا للتصدي للمستوطنين، مؤكدًا إحراقهم سيارة بشكل جزئي، وإصابة صاحبها، برضوض، عدا عن نجاحهم في تكسير باص بشكل كامل.

واندلعت مواجهات بين المستوطنين وأهالي القرية الذين تصدوا لهم بالحجارة، فيما دعت مكبرات الصوت في المساجد جميع الأهالي إلى الخروج من منازلهم ومواجهة المستوطنين وحماية المنازل التي تقع على الطرف الشرقي للقرية.

وتصاعدت حدة هجمات المستوطنين منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في وقت يتولى جيش الاحتلال توفير الحماية لهم في هجماتهم التي يشنونها على أطراف القرى والبلدات والتجمعات البدوية.

وفي الأغوار الشمالية، أطلق مستوطنون بحماية الاحتلال، أبقارهم في عشرات الدونمات من محاصيل القمح والشعير في سهل أم القبا.

وكان عدد من المستوطنين قد أحرقوا، مساء الاثنين الماضي، منزلًا ومركبة في بلدة برقة شمال غرب نابلس بعد إلقاء زجاجات حارقة في اتجاه أحد المنازل، ما أدى لاشتعال النيران فيه وبمركبة كانت أمامه، فيما سبق ذلك بيوم هجوم للمستوطنين على بلدة ترمسعيا في رام الله وأحرقوا خلاله إحدى السيارات.

وبلغ عدد المستوطنين في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس، حتى نهاية عام 2023، ما مجموعه 740 ألف مستوطن، موزعين على 180 مستوطنة، و194 بؤرة استيطانية، منها 93 بؤرة تصنف على أنها رعوية وزراعية، بحسب تقرير لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

المساهمون