مستوطنون يقتحمون مقبرة جنوبي نابلس وإصابة فتيين شمالي رام الله

16 مارس 2021
مقبرة قرية عورتا جنوبي مدينة نابلس (جعفر اشتية/فرانس برس)
+ الخط -

جرّفت آليات تابعة للمستوطنين وبحماية قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، أراضي زراعية في منطقة العيون البيض في مسافر يطا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية، وسط خشية من الاستيلاء عليها لصالح مستوطنتي "ماعون" و"كرمئيل" المقامتين على أراضي يطا، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد"، منسق لجان الحماية والصمود في جنوب الخليل فؤاد العمور.

وفي السياق، جرف آليات تابعة لمستوطني مستوطنة "خارصينا" المقامة على أراضي الخليل، اليوم الثلاثاء، أرضاً زراعية في منطقة البقعة شرق الخليل تعود ملكيتها للناشط عارف جابر، وذلك للمرة الثانية خلال اليوم، وفق ما أكده جابر لـ"العربي الجديد".

وأشار جابر إلى أن هذه هي المرة السادسة عشرة التي يعتدي فيها المستوطنون على الأرض التي يملكها وتبلغ مساحتها نحو 25 دونماً، في محاولة للسيطرة عليها لصالح التوسع الاستيطاني.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

في سياق آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال، وذلك ضمن الاقتحامات اليومية للمسجد والتي تتم بالقوة على فترتين صباحية وبعد الظهيرة، فيما أزال "خبراء آثار" إسرائيليون ساتراً في مصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى، يفصل المصلى عن مقر لجنة الإعمار التابعة لدائرة أوقاف القدس في القبة.

وفي شأن آخر، فككت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مساكن في بلدة الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة، واستولت على "كونتينر" قرب مفرق البلدة، بحجة عدم الترخيص، وفق ما أفاد به مدير بلدية الزعيم محمد أبو زياد لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

واقتحم مئات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل أمس الإثنين، مقبرة قرية عورتا جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، لأداء طقوس تلمودية، بادعاء وجود مقامات يهودية هناك، فيما أصيب فتيان برصاص قوات الاحتلال في مخيم الجلزون شمالي رام الله.

وقال الناشط في قرية عورتا عبد السلام الجمل، لـ"العربي الجديد"، إنّ آليات تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت القرية وفرضت طوقاً أمنياً في محيط المقبرة، ثم دخلت حافلات عدة تقل المستوطنين.

ولفت إلى أنّ المستوطنين يحاولون منذ عقود وضع قدم لهم في القرية، من خلال الادعاء بوجود قبور ومقامات دينية يهودية. 

وعبّر الجمل عن خشيته من وجود سيناريو ومخطط إسرائيلي للسيطرة الدائمة على منطقة القبور في عورتا، أسوة بما يجري في قبر يوسف في مدينة نابلس، مؤكداً أن الاحتلال يحاول التغطية على نواياه الاستيطانية بادعاءات دينية مزيفة.

وشهدت قرية عورتا، اليوم الثلاثاء، مواجهات مع قوات الاحتلال، حيث رشقهم الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة دون تسجيل إصابات أو اعتقالات.

في غضون ذلك، أصيب فتيان برصاص الاحتلال الحي في مخيم الجلزون شمالي مدينة رام الله، أثناء تواجدهما في ضاحية الياسمين قرب مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي مدينتي رام الله والبيرة المتجاورتين، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، وفق ما أكده مركز الجلزون للإعلام المجتمعي. وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت الضاحية بعد ذلك، وصادرت أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة.

كما أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، أن قوات الاحتلال اعتقلت 12 مواطناً فلسطينياً الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، بينهم أطفال، وسُجلت حالات الاعتقال في محافظات جنين، وبيت لحم، والقدس، ورام الله، وسلفيت. فيما أشارت مصادر صحافية إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت راعي الأغنام مصطفى بعيات من قرية كيسان شرق بيت لحم، أثناء رعيه قطيع أغنامه في أرض قرب مستوطنة "ايبي هناحل" المقامة على أراضي الفلسطينيين، واقتادته إلى مجمع مستوطنة "غوش عصيون" الاستيطاني.

إلى ذلك، احتجزت قوات الاحتلال الليلة الماضية، عدداً من مزارعي مدينة سلفيت، خلف البوابات التي يغلقونها على الأراضي المهددة بالاستيلاء، شمال المدينة وغربها، والمتاخمة لمستوطنة "آرائيل" المقامة على أراضي سلفيت، ثم أفرجت قوات الاحتلال عنهم بعد ذلك.

المساهمون