مستوطنون يقتحمون الأقصى.. والاحتلال يهدم 4 مساكن في يطا جنوب الخليل

09 أكتوبر 2022
اقتحم عشرات المستوطنين الأقصى بحماية قوات الاحتلال (الأناضول)
+ الخط -

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته برفقة حاخامات قدموا لهم شروحات عن الهيكل المزعوم، فيما هدمت قوات الاحتلال 4 مساكن في يطا جنوبي الخليل.

وفي الأغوار الشمالية، أتلف مستوطنون، الليلة الماضية، محاصيل زراعية من محصول الخيار، في قرية بردلة.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، في تصريحات صحافية، إن قوات الاحتلال أتلفت المحاصيل داخل بيوت بلاستيكية على مساحة تقدر بدونمين.

من جانب آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، باقتلاع 140 شجرة زيتون مزروعة منذ 13 عاماً في منطقة "أم كبيش" شرق بلدة طمون جنوب طوباس شمال شرق الضفة الغربية، وفق بشارات.

إغلاق حاجز حوارة العسكري

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، حاجز حوارة العسكري، جنوبي نابلس، لعدة ساعات، ومنعت المركبات الفلسطينية من المرور من خلاله، وانتشر جنود الاحتلال على امتداد الشارع الرئيسي في حوارة، ما دفع المواطنين إلى سلوك طرق بديلة.

وفي مشهد يومي، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، الشاب جهاد فشافشة من بلدة جبع جنوب جنين شماليّ الضفة في أثناء مروره على حاجز بيت إيل العسكري المقام شمال مدينة البيرة، وفق ما أكده مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور لـ"العربي الجديد".

كذلك اعتقلت الليلة الماضية الشاب محمد سجدية من مخيم الدهيشة جنوبي بيت لحم، على حاجز "الكونتينر" العسكري المقام شمال شرق بيت لحم جنوبيّ الضفة، والشاب ياسين العرايشة من مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله اليوم الأحد.

وبحسب مصادر محلية، اقتحمت قوات الاحتلال المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان، فيما اقتحمت كذلك بلدة بير زيت القريبة، وفتشت عدداً من المحال وعبثت بمحتوياتها.  

في سياق آخر، هدمت قوات الاحتلال، الأحد، أربعة مساكن، وجرفت أرضاً زراعية في بلدة يطا جنوب الخليل جنوبيّ الضفة، لشق شارع استيطاني بطول 700 متر، يربط ما يسمى نصباً تذكاريا لمقتل مستوطنين في المكان بمستوطنة "بني حيفر" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب غرب بلدة بني نعيم شرق الخليل، وفق تصريحات لمنسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور.