مساعدات دولية مستمرة لإنقاذ ضحايا الزلازل في تركيا وسورية

08 فبراير 2023
+ الخط -

بدأ وصول المساعدات الدولية، بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، إلى تركيا، الثلاثاء، مع أول فرق الإنقاذ والمعدات والمواد الغذائية. وبحسب الرئيس التركي، فقد عرضت 70 دولة إرسال مساعدات موجهة بشكل أساسي إلى بلاده، فيما بقيت المساعدات المقدمة إلى سورية محدودة، وسط دعوات لإرسال المزيد منها.

"الكارثة أكبر من الاستجابة".. القطاع الطبي شمال غرب سورية يستغيث
03:08 am

رويترز

وزيرة خارجية كوريا الشمالية ترسل خطاب تعزية لنظيرها التركي

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الخميس أن وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي أرسلت رسالة تعزية إلى نظيرها التركي في ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية وأسفر عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص.

1:24 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

10 طائرات إغاثة جزائرية تصل إلى تركيا وسورية

أعلنت الجزائر أنها أرسلت 10 طائرات إغاثة إلى جنوب تركيا وشمال سورية، في إطار جهود المساعدة الإنسانية عقب الزلزال المدمر الذي هز هذه المناطق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عبد الحميد عبداوي، في تصريح لقناة "الجزائر 24"،  إن الجزائر أرسلت 10 طائرات إلى تركيا وسورية، منذ فجر الثلاثاء، في إطار جهود الإغاثة.

وتحمل هذه الطائرات مواد إغاثية وفرق إنقاذ تابعة للدفاع المدني ومسعفين من الهلال الأحمر الجزائري، للمساعدة في إغاثة المنكوبين في جنوب تركيا وشمال سورية.

وفي السياق أعلنت هيئة الدفاع المدني الجزائرية مساء الأربعاء، أن فرق الإنقاذ الموفدة إلى سورية وتركيا إثر الزلزال المدمر، تمكنت من إنقاذ 12 شخصا من تحت الردوم أحياء، وانتشال جثث 30 في تركيا، أما في سورية فقد تم إنقاذ شخص واحد وانتشال جثث 12.

01:20 am

الأناضول

avata
الأناضول

حاملة الطائرات الأميركية "جورج دبليو بوش" تتجه لتركيا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الأربعاء، أنها أمرت بتوجه حاملة الطائرات الأميركية "جورج دبليو بوش" إلى تركيا، بالتزامن مع إرسال الولايات المتحدة فريقي إنقاذ وبحث ميداني للمشاركة في عمليات الإغاثة.

وقال متحدث البنتاغون باتريك رايدر: "نحاول أن نفعل كل ما في وسعنا للمساعدة والاستجابة لطلبهم (الأتراك) ومساعدتهم وهم يحاولون إنقاذ الأرواح".

وأشار رايدر أيضا إلى أن الوحدات الأميركية المتمركزة في قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية قونية التركية، بدأت في نقل أول فرق الاستجابة إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وتابع: "توجهت فرق البحث والإنقاذ التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى تركيا من خلال طائرة من طراز C-17"، لافتا إلى أن هذه الفرق وصلت الأربعاء، وستبدأ في المساعدة بجهود الإغاثة.

11:12 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مؤتمر أوروبي للمانحين لصالح ضحايا زلزال تركيا وسورية

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيعقد مؤتمرا خاصا للمانحين في الأشهر المقبلة، لجمع الأموال لضحايا الزلزال في تركيا وسورية.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون ديرلاين إن الكتلة المكونة من 27 عضوا تبعث برسالة إلى شعب تركيا وسورية مفادها أنها ستدعم مجتمعاتهما لأنه "لا ينبغي ترك أي شخص بمفرده عندما تضرب مأساة مثل هؤلاء الناس".

سيسعى الحدث الذي سيعقد في بروكسل إلى جمع الأموال وتنظيم الإغاثة لتلبية الاحتياجات الفورية للسكان المتضررين.

10:37 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

جاووش أوغلو: تركيا تعمل على إيصال المساعدات الدولية لسورية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن بلاده تعمل على إيصال المساعدات الدولية إلى المناطق التي ضربها الزلزال داخل سورية، لكن هذا الضرر جعل الجهود أكثر صعوبة.

وقال الوزير إن تركيا لا "تهمل" في إيصال المساعدات الضرورية إلى سورية. وذكر أن هذا هو السبب في أن أنقرة تحاول فتح المعابر الحدودية التي تسيطر عليها الحكومة السورية، "لأنها حالة إنسانية وليست سياسية".

وقال مولود جاووش أوغلو إن بوابة سيلفيغوزو المؤدية إلى محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة مفتوحة بالفعل.

وأضاف أن تركيا تفتح مجالها الجوي لرحلات نقل المساعدات الدولية إلى المطارات السورية مثل المطار في حلب.

08:26 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

فريق تطوعي مصري يصل إلى شمال غربي سورية

أفادت صحيفة الأهرام الرسمية المصرية، اليوم الأربعاء، وصول فريق من المتطوعين المصريين إلى مناطق تضررت من زلزال قوي في شمال غرب سورية من تركيا، بينما وصلت ثلاث طائرات شحن عسكرية إلى دمشق.

ونشرت الصحيفة المملوكة للدولة الخبر، اليوم الأربعاء، بعد أن أعلن القائم بأعمال السفير التركي في القاهرة صالح موتلو شين، أن طائرتين مصريتين نقلتا مساعدات طبية ووصلتا إلى مدينة أضنة التركية قبل يوم.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية أن مصريين لقيا حتفهما في زلزال الإثنين بولاية هاتاي التركية.

08:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي سيستضيف مؤتمراً للمانحين في آذار/مارس بعد الزلزال في تركيا وسورية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم استضافة مؤتمر للمانحين مطلع مارس/ آذار في بروكسل، بهدف جمع مساعدات دولية لسورية وتركيا بعد الزلزال المدمّر الذي ضربهما، أول أمس الإثنين.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة: "نحن في سباق مع الزمن لإنقاذ الأرواح معاً. قريباً سنقدم مساعدة إنسانية عاجلة معاً. بإمكان تركيا وسورية الاعتماد على الاتحاد الأوروبي".

05:54 pm

رويترز

منظمة الصحة العالمية سترسل مسعفين وإمدادات لمنطقة الزلزال في تركيا وسورية

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إنها سترسل فرقاً من الخبراء وطائرات محملة بإمدادات طبية لتركيا وسورية، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، أول أمس الإثنين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في إفادة لوسائل الإعلام، اليوم الأربعاء، إن المنظمة سترسل وفداً رفيع المستوى لتنسيق جهود الإغاثة، إضافة إلى ثلاث رحلات جوية تحمل دعماً طبياً، واحدة في طريقها بالفعل إلى إسطنبول.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية، الدكتورة إيمان الشنقيطي، إن الاحتياجات الصحية المطلوبة هناك ضخمة.

05:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة تدعو إلى "وضع السياسة جانباً" لتسهيل إيصال المساعدات إلى شمال غرب سورية

دعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، حكومة النظام السوري إلى "وضع السياسة جانباً" وتسهيل إيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة بفعل الزلزال في شمال غرب سورية، وهي المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة، وفق ما أفاد مسؤول أممي بارز وكالة "فرانس برس".

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة في سورية، المصطفى بن المليح: "ندائي هو (...) وضع السياسة جانباً، ودعونا نقوم بعملنا الإنساني" معتبراً أنّه "لا يمكننا تحمل الانتظار والتفاوض. في الوقت الذي نتفاوض فيه، يكون قد قُضي الأمر".

05:21 pm

رويترز

مسؤول: إيصال مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود التركية لسورية قد يُستأنف غداً

قال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، مهند هادي، إن المنظمة الدولية تأمل في استئناف شحنات المساعدات الحيوية عبر الحدود من تركيا إلى شمال غرب سورية، غداً الخميس، بعد توقفها منذ الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين هذا الأسبوع.

وقال هادي خلال إفادة صحافية عبر الإنترنت: "نأمل أن نتمكن غداً من توصيل (مساعدات) عبر الحدود".

وأضاف: "لدينا بصيص أمل في إمكانية اجتياز الطريق والوصول إلى الناس". 

04:56 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الهند ترسل مساعدات إلى تركيا وسورية المنكوبتين بالزلزال

أعلنت الهند أنها أرسلت ما يقرب من 150 من رجال الإنقاذ وكلاباً بوليسية إلى تركيا وسورية على متن أربع طائرات نقل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أريندام باغشي، اليوم الأربعاء، إنه تم إرسال ما يقرب من 130 طناً مترياً من مواد الإغاثة والإمدادات الطبية إلى تركيا، و6 أطنان مترية إلى سورية.

وذكر سانجاي فيرما، المسؤول الكبير في الوزارة، أن 250 من رجال الإنقاذ ومعداتهم جاهزون للمغادرة في غضون مهلة قصيرة.

وقال فيرما أيضاً إن ما يقرب من 3000 مواطن هندي يعيشون حالياً في تركيا، وتشير التقارير إلى أن معظمهم في أمان.

04:36 pm

رويترز

بريطانيا تعرض المزيد من الدعم لتركيا وسورية بعد الزلزال

قالت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إنها ستقدم مزيداً من الدعم، بما يشمل أغراضاً مثل الخيام والبطانيات لمساعدة الناجين من زلزالين مدمرين وتوابعهما في تركيا وسورية في ظل طقس شديد البرودة.

وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي، في بيان: "أولويتنا هي ضمان إعطاء مساعدة تنقذ الأرواح لمن هم في أمس الحاجة لها بالتنسيق مع الحكومة التركية والأمم المتحدة والشركاء الدوليين".

وذكرت الحكومة أن الأغراض التي سيتم إرسالها ستفي باحتياجات ما يصل إلى 15 ألفاً من المتضررين من الكارثة.

03:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

شيخ الأزهر يدعو العالم لإغاثة ضحايا الزلزال في سورية وتركيا

وجه شيخ الأزهر أحمد الطيب نداء إلى دول العالم من أجل تقديم المساعدة العاجلة لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، فجر الإثنين الماضي، وخلف آلاف القتلى والمصابين.

وكتب الحساب الرسمي للإمام الأكبر على مواقع التواصل الاجتماعي، بلغات ثلاث (العربية والإنكليزية والتركية): "انفطرت قلوبنا ألمًا بسبب المشاهد المروعة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب سورية وتركيا، أدعو العالمَ للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصرين والمنكوبين، وتقديم يد العون والمساعدة للجرحى والمشردين، والإسراع لإنقاذ الأرواح من تحت الأنقاض.. اللهم رحماك بعبادك المستضعفين".

2:55 PM

كازاخستان ومنغوليا وبيلاروسيا ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا

أرسلت كل من كازاخستان ومنغوليا وبيلاروسيا فرق بحث وإنقاذ متخصصة إلى تركيا للمشاركة في جهود الإنقاذ بالمنطقة التي ضربتها الزلازل.

وأرسلت منغوليا فرق إنقاذ وطواقم طبية بعد الزلزالين اللذين بلغت قوتهما 7.7 و 7.6 درجات، وكان مركزهما بولاية كهرمان مرعش وأثرا على 10 ولايات أخرى وشمالي سورية.

وبحسب وكالة أنباء منغوليا الوطنية، الأربعاء، أقلعت طائرة تقل 35 عنصراً من فريق البحث والإنقاذ وطواقم طبية، بالإضافة إلى 1500 بطانية و10 أطنان لحوم معلبة، وطنين من الشموع ومساعدات أخرى متجهة إلى تركيا.

من جهة أخرى، أرسلت كازاخستان فريق البحث والإنقاذ الثاني المكون من 60 شخصاً إلى تركيا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الحالات الطارئة الكازاخستانية، الأربعاء، أنّ طائرة تقل فريق بحث وإنقاذ ثانيا وحوالي 150 من معدات الإنقاذ ومستلزمات طبية أقلعت من العاصمة أستانة متجهة إلى تركيا.

من جانبه، أعلن وزير الطوارئ البيلاروسي فاديم سينيافيسكي، في بيان، الأربعاء، أنّ فريق بحث وإنقاذ مكون من 32 شخصاً توجه على متن طائرة إلى تركيا للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ في منطقة الزلزال.

وأشار سينيافسكي إلى أنّ فريق البحث والإنقاذ البيلاروسي مجهز للمشاركة في جميع عمليات الإنقاذ والطوارئ، ويضم كلاباً مدربة ومعدات متخصصة.

وبيّن أن المكان الذي سينتشر فيه الفريق البيلاروسي بعد وصوله إلى تركيا ستحدده السلطات التركية.

رجال إنقاذ من بيلاروسيا يستعدون للذهاب على متن طائرة نحو تركيا (الأناضول)
02:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

فرق من إسرائيل وبلجيكا لإنشاء مشافٍ ميدانية في تركيا

أعلنت إسرائيل وبلجيكا الأربعاء، إرسال فرق إغاثة ومستشفى ميداني إلى المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أنّ فريقاً مكوناً من 230 شخصاً وصل إلى تركيا لإنشاء مستشفى ميداني في منطقة الزلزال. وأضاف أنّ الفريق يضم أفراداً من فرق البحث والإنقاذ وأطباء وممرضين ومسعفين.

وذكر مصدر دبلوماسي في السفارة الإسرائيلية بأنقرة، أنّ عدد أفراد فرق الإغاثة التي وصلت إلى تركيا بلغ 450 عنصراً.

بدورها، قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان، إنه سيتم تشغيل المستشفى الميداني اعتباراً من 16 فبراير/ شباط الجاري على أبعد تقدير.

وأضافت أنّ بلجيكا سترسل مستشفى ميدانيا يمكنه علاج أكثر من 100 شخص يومياً، على أن يبقى في المناطق المتضررة من الزلزال لعدة أسابيع.

وذكرت أنّ فريق الكشف الخاص بتحديد مكان المستشفى الميداني سيغادر اليوم البلاد إلى تركيا لتحديد موقع المستشفى، على أن يغادر الفريق الطبي إلى تركيا في 11 فبراير الجاري.

02:47 pm

الأناضول

avata
الأناضول

فلسطين ترسل فريقي إغاثة إلى تركيا وسورية لمساعدة متضرري الزلزال

قال مسؤول فلسطيني، الأربعاء، إنّ فريق دعم فلسطينياً يصل إلى تركيا وسورية الخميس، لمساعدة المتضررين من الزلزال.

وأضاف مدير الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، عماد الزهيري، أنّ الجهات الرسمية الفلسطينية على تواصل مع الجانبين التركي والسوري لترتيب عملية الدخول إلى البلدين.

وأفاد بأنّ "الفريق الفلسطيني يصل إلى تركيا اليوم أو غداً صباحاً على أبعد تقدير". وبيّن أنّ الفريق مكوّن من 36 شخصاً، ويضمّ أطباء وعناصر دفاع مدني ومسعفين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. وبحسب الزهيري، من المنتظر أن يصل فريق مماثل إلى سورية.

02:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

قوافل أردنية للتخفيف عن المصابين وأسر ضحايا الزلزال في سورية وتركيا

تواصل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، تسيير مساعدات إغاثية إلى سورية وتركيا، للتخفيف عن المصابين وأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة بالبلدين، مشيرة إلى أنها ستسيير قوافل برية تباعاً خلال الأيام المقبلة إلى جميع المناطق المتضررة في سورية.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، فقد سيرت اليوم الأربعاء، طائرة محملة بالمواد الإغاثية والغذائية والطبية إلى مدينة اللاذقية السورية، وسيجري أيضاً إرسال طائرة ثانية إلى مناطق متضررة أخرى في سورية، إلى جانب تسيير طائرة أخرى إلى تركيا محملة بالمساعدات الإغاثية والغذائية، كما ستبدأ الهيئة بتسيير قوافل برية تباعاً خلال الأيام المقبلة إلى جميع المناطق المتضررة في سورية.

وقال أمين عام الهيئة حسين الشبلي، إنّ الهيئة مستمرة بإرسال مساعدات للمناطق السورية والتركية المتضررة بسلسلة الزلازل التي ضربت البلدين، داعيا الجهات والمؤسسات والأفراد المقتدرين إلى التبرع لصالح أسر المنكوبين والوقوف بجانب أسر الضحايا ومد يد العون لهم في مصابهم.

ووفق البيان، سيّر الأردن اليوم وأمس الثلاثاء، خمس طائرات إغاثية إلى سورية وتركيا محملة بمعدات إنقاذ وخيام ومواد لوجستية وطبية ومساعدات إغاثية وغذائية ومنقذين أردنيين من فريق البحث والإنقاذ الدولي، وأطباء من الخدمات الطبية الملكية.

بدوره، قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال جلسة مجلس النّواب، الأربعاء، إن الطَّائرات الأردنيَّة التي تحمل المساعدات بدأت الوصول إلى سورية وتركيا للإسهام في التَّعامل مع آثار الزلزال، مشيراً إلى أنّ هناك قوافل بريَّة أردنيَّة محمَّلة بأدوية ومستلزمات طبيَّة وعلاجيَّة ستنطلق الخميس إلى سورية وتركيا للمساهمة في التَّخفيف من وطأة الكارثة الإنسانيَّة التي حدثت هناك.

وأوضح الخصاونة أنّ وزارة الخارجية وشؤون المغتربين فتحت غُرف عمليَّات لمتابعة أوضاع الأردنيين في سورية وتركيا على امتداد المناطق التي وقع فيها الزلزال.

أردنيون يشحنون طائرة عسكرية بالمساعدات في مطار ماركا قبل توجهها لسورية وتركيا (فرانس برس)
01:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بريطانيا تقدم مساعدات إلى "الخوذ البيضاء" السورية

أعلنت الحكومة البريطانية تقديمها تمويلاً إضافياً لمنظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب شمالي البلاد الإثنين الماضي.

وذكرت "بي بي سي"، الأربعاء، أنّ الحكومة البريطانية قررت منح "الخوذ البيضاء" مساعدات إضافية بقيمة 800 ألف جنيه إسترليني (963 ألف دولار).

وأوضحت الشبكة أنّ المساعدات تأتي إضافة إلى 2.25 مليون جنيه إسترليني تمنحها المملكة المتحدة للمنظمة كل عام.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في خطاب أمام البرلمان، إنّ المملكة المتحدة ستقدم أيضاً المساعدة داخل سورية عبر الهيئة الطبية الدولية ومنظمة إنقاذ الطفولة ووكالات الأمم المتحدة المختلفة.

وأوضح كليفرلي أنّ "صندوق استقرار وأمن الصراع سيقدم دفعة إضافية لمنظمة "الخوذ البيضاء" لدعم عمليات الاستجابة الطارئة في جميع أنحاء شمال غربي سورية"، وفق الشبكة.

01:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المفوضية الأوروبية تتلقى طلب مساعدة من النظام السوري بعد الزلزال

تقدّم النظام السوري بطلب مساعدة رسمي من الاتحاد الأوروبي بعد الزلزال العنيف الذي ضربها وتركيا، بحسب ما أعلنه الأربعاء المفوض الأوروبي يانيز ليناركيتش.

وقال ليناركيتش المسؤول عن إدارة الأزمات خلال مؤتمر صحافي إنّ المفوضية الأوروبية "تشجّع" الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لطلب النظام السوري الحصول على معدات طبية وأغذية، مع المراقبة للتأكد من أنّ أي مساعدات "لن يتم استخدامها لأغراض أخرى" من قبل حكومة دمشق الخاضعة للعقوبات.

12:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"الخوذ البيضاء" تناشد فرق الإنقاذ الدولية مؤازرتها شمال سورية

ناشدت منظمة الخوذ البيضاء، الدفاع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، الأربعاء، المجتمع الدولي إرسال فرق إنقاذ لدعمها في البحث عن عالقين تحت أنقاض مئات المباني المدمرة في شمال سورية.

وقال متحدث إعلامي باسم المنظمة محمّد الشبلي لوكالة "فرانس برس": "هناك ناس يموتون كل ثانية تحت الأنقاض، نحن حالياً في سباق مع الوقت".

ومنذ فجر الإثنين، يقود متطوعو الخوذ البيضاء عمليات الإنقاذ في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق في محافظتي إدلب (شمال غرب) وحلب (شمال)، يبحثون عن ناجين تحت أنقاض أبنية انهارت كلياً أو جزئياً، ويسعفون الجرحى وينقلون حتى الموتى من المستشفيات إلى المقابر.

وأضاف الشبلي المتواجد في الجانب التركي من الحدود مع سورية: "نطلب من المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه الضحايا، يجب أن تدخل فرق إنقاذ دولية".

وتساءل "هل نمتلك القدرة وحدنا على مواجهة تلك الكارثة؟ إنه أمر شبه مستحيل، إنه أمر تعجز عنه دول"، مشيراً إلى "نقاط كثيرة لم نتمكن من تغطيتها حتى الآن".

وقال الشبلي: "بعد 56 ساعة من العمل المتواصل، لا تزال لدينا معلومات عن مئات العوائل المفقودة أو العالقة تحت الأنقاض".

مع مضي الوقت، تتراجع "فرص نجاة الناس شيئاً فشيئاً"، وفق الشبلي الذي أوضح أنهم "يفقدون السوائل في ظل درجات حرارة منخفضة، وتنخفض مؤشراتهم الحيوية، وتتراجع قدراتهم الجسدية" تدريجاً.

وفي مناطق عدة، أفاد مراسلون لوكالة "فرانس برس" عن عمل فرق الإنقاذ بإمكانيات محدودة، إذ يضطر عناصرها بمؤازرة السكان للنبش أحياناً بأيديهم أو بواسطة معاول وآوان منزلية حتى.

وتحتاج المنظمة وفق الشبلي، إلى "آليات ثقيلة وقطع غيار للآليات الموجودة لديها ومعدات"، مضيفاً: "الحاجة كبيرة، لكن السؤال متى تصلنا؟".

ومن سرمدا في محافظة إدلب، قالت المتطوعة في "الخوذ البيضاء" فاطمة العبيد لوكالة "فرانس برس": "الفرق منهكة جداً لكنها تواصل العمل، يمنحها إخراج أحياء من تحت الركام الأمل والحماسة".

12:36 pm

رويترز

الصين تقدم مساعدات إغاثة طارئة لسورية بقيمة 4.4 ملايين دولار

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في إفادة صحافية روتينية اليوم الأربعاء، إن الصين ستقدم مساعدات إنسانية طارئة لسورية بقيمة 30 مليون يوان (4.4 ملايين دولار) بعد الزلزال الذي وقع هذا الأسبوع.

وأضافت ماو أن مليوني دولار من المساعدات الطارئة ستوجه لتوفير السيولة النقدية المطلوبة لإمدادات الإغاثة العاجلة، مشيرة إلى أن الصين ستسرع وتيرة مشروعات المساعدة الغذائية القائمة.

والتزمت الصين بالفعل بتقديم أول دفعة من المساعدات الطارئة لتركيا بقيمة 40 مليون يوان.

وذكر تلفزيون الصين المركزي أن فريقا من المنقذين أرسلته الصين وصل إلى مطار أضنة التركي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

وأضاف التلفزيون الصيني أن الفريق مؤلف من 82 فردا وسينقل إمدادات طبية ومواد ومعدات إغاثة حجمها 20 طنا، إضافة إلى أربعة من كلاب البحث والإنقاذ.

وأشار إلى أن الفريق سيتعاون مع السلطات المحلية وسفارة الصين في تركيا والأمم المتحدة ووكالات أخرى في مهام مثل إنشاء مركز قيادة مؤقت وفي جهود البحث والإنقاذ وتقديم المساعدة الطبية.

خلال توجه أعضاء من فريق الإنقاذ الصيني إلى تركيا (Getty)
10:41 am

الأناضول

avata
الأناضول

سلطنة عُمان تدشّن جسراً جوياً للمناطق المنكوبة في تركيا وسورية

دشنت سلطنة عُمان جسراً جوياً لنقل مواد إغاثية إلى المناطق المتضررة جراء الزلزال في كل من تركيا وسورية.

جاء ذلك بناء على أوامر أصدرها السُّلطان هيثم بن طارق، الأربعاء، وفق وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن عُمان بدأت اليوم بتسيير جسر جوي لنقل مواد إغاثية وطبية للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا "لتقديم العون والمساعدة للأشقاء انطلاقًا من واجبها الإنساني".

وأشارت إلى "مشاركة هيئة الدفاع المدني والإسعاف ممثلة في قوة من الفريق الوطني للبحث والإنقاذ في عمليات فرق البحث والإنقاذ الدولية جنوب تركيا جراء الزلزال، إذ غادرت اليوم عبر طيران سلاح الجوّ السُّلطاني العُماني".

وقالت إنه منذ إعلان السُّلطات التركية عن الزلزال تواصلت هيئة الدفاع المدني والإسعاف مع الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة لمكتب الأمم المتحدة (انسراج) وأكدت وضع هذه القوة في أتم الجاهزية للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ.

09:53 am

محمد علي

avata
محمد علي
بغداد

العراق: تمديد إرسال المساعدات إلى سورية وتركيا

قال مسؤول حكومي عراقي بارز في بغداد، اليوم الأربعاء، لـ"العربي الجديد"، إن مجلس الوزراء قرر تمديد إرسال المساعدات وطواقم الإنقاذ إلى كل من سورية وتركيا، مشيرا إلى تكليف سلاح الجو العراقي بمهام نقل المساعدات الغذائية واللوجستية جوا للبلدين.

يأتي ذلك مع بدء عدد من المحافظات والمدن العراقية، أبرزها الفلوجة وبغداد والموصل وسامراء والبصرة حملات شعبية لجمع مساعدات عينية مثل الملابس والأغطية الشتوية والمعلبات الغذائية بغية إرسالها إلى سورية وتركيا لمساعدة المنكوبين، ويشرف على الحملات ناشطون مدنيون عراقيون.

وقال مسؤول عراقي في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن صهاريج الوقود المحملة بالبنزين ووقود التدفئة انطلقت فعليا إلى سورية برا وبكمية تبلغ مليون لتر إلى جانب مواد غذائية مختلفة.

09:03 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فوج من الجيش اللبناني وفرق إنقاذ تتوجه لسورية

من المقرر أن يتوجه فوج من الجيش اللبناني وفرق إنقاذ، خاصة من لجنة الصليب الأحمر اللبناني إلى سورية.

وكانت بيروت قد فتحت أجواءها وموانئها مع إعفاء شركات النقل الجوي والبحري الوافدة لأغراض إنسانية من الرسوم والضرائب، بحسب وزير الأشغال العامة اللبناني.

09:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

السعودية تسيّر جسرًا جويًا لتقديم المساعدات لسورية

أعلنت المملكة العربية السعودية التي لا تقيم علاقات مع النظام في دمشق منذ 2012، "تسيير جسر جوي وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي".

08:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طائرة مساعدات أردنية وفريق من عمال الإنقاذ يتوجهان لسورية

جهزت عمان أولى طائرات الإنقاذ التابعة للقوات الجوية الأردنية محملة بالمعدات الطبية واللوجستية، بالإضافة إلى فريق يضم 99 من عمال الإنقاذ وخمسة أطباء من الخدمات الطبية الملكية، بحسب صحيفة الوطن التابعة للنظام السوري.

08:57 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طائرتان عراقيتان محملتان بالمواد الإغاثية والإمدادات الطبية في دمشق

وصلت طائرتان عراقيتان إلى دمشق تحمل كل واحدة منهما 70 طناً من المواد الغذائية والبطانيات والإمدادات الطبية، من بين أشياء أخرى، بحسب وكالة أنباء النظام السوري.

كما فتحت بغداد ممرا جويا مخصصا للمساعدات الإنسانية وسترسل الوقود الأربعاء، بحسب مسؤول في الخارجية العراقية.

08:50 am

الأناضول

avata
الأناضول

فنزويلا ترسل خبراء إنقاذ إلى تركيا وسورية

أرسلت الحكومة الفنزويلية خبراء إنقاذ إلى تركيا وسورية، على خلفية زلزالين عنيفين ضربا ولاية قهرمان مرعش التركية وطال تأثيرهما مساحة شاسعة.

وعبر وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل، في تصريحات أثناء إرسال فريق يضم 50 خبيرًا من مطار مايكويتيا الدولي، الثلاثاء، عن تضامن الشعب الفنزويلي مع تركيا.

وأشار إلى أن فريق الإنقاذ الفنزويلي سيتوجه إلى تركيا وسورية برفقة طرود من الأدوية والمواد الغذائية، بناء على تعليمات الرئيس نيكولاس مادورو. وقال جيل إن مأساة كبيرة وقعت في تركيا وسورية عقب الزلزال، داعيًا المجتمع الدولي إلى المساهمة في إيصال المساعدات للمناطق المتضررة بسرعة.

وأكد أن فريق الإنقاذ الفنزويلي المتوجه إلى تركيا وسورية يضم خبراء من القوات المسلحة والدفاع المدني، وسيساهم في إنقاذ أكبر قدر ممكن من الأرواح.

أعضاء من الفريق الفنزويلي المتوجه لتركيا وسورية (الأناضول)
08:35 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسبانيا ترسل 91 مسعفا إلى تركيا

حطّت طائرتان إسبانيتان على متنهما 91 مسعفًا الثلاثاء في قاعدة إنجرليك الجوية قرب أضنة.
 

فريق إسباني يتلقى تعليمات قبل توجهه إلى تركيا (Getty)
08:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا ترسل عمال إنقاذ ومستشفى ميدانيا إلى تركيا

من المقرر أن يتوجه 139 من عمال الإنقاذ الفرنسيين التابعين للأمن المدني إلى تركيا، وخصوصا إلى محافظة كهرمان مرعش حيث مركز الزلزال.
ولاحقًا، أعلن جهاز الإطفاء في منطقة غار في جنوب فرنسا إرسال مستشفى ميداني و83 عامل إنقاذ. 

08:23 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يرسل أكثر من 30 فريقا بشكل جماعي إلى تركيا

قال بالاز أوجفاري، أحد المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية لشؤون المساعدات الإنسانية، للصحافيين الثلاثاء إنه من خلال آلية الحماية المدنية الأوروبية، قام الاتحاد الأوروبي" بتعبئة أكثر من 30 فريق بحث وإنقاذ وطبي، بشكل جماعي من 21 دولة أوروبية"، إلى تركيا.
وأوضح أن ذلك "يشمل 19 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود وألبانيا. من حيث الأفراد، يمثل هذا أكثر من 1200 من رجال الإنقاذ وأكثر من 70 كلبًا استكشافياً. وصل 11 فريقًا بالفعل وسيصل الآخرون تباعاً".
وفي ما يتعلق بسورية، أشار أوجفاري إلى "أن الاتحاد الأوروبي بالطبع هو المانح الإنساني الرئيسي فيها" والمنظمات الشريكة له "تساهم أيضًا في جهود الإنقاذ". وأكد: "بالطبع، نحن على استعداد لتقديم المزيد من المساعدات وسنواصل العمل على مدار الساعة في الأسابيع والأيام القادمة".
 

08:20 am

رويترز

فريقا بحث وإنقاذ أميركيان يتوجهان إلى تركيا

يصل فريقان تابعان للوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى تركيا صباح الأربعاء ويتوجهان إلى منطقة أديامان بجنوب شرق البلاد للتركيز على عمليات البحث والإنقاذ عقب الزلزالين اللذين تسببا في دمار واسع بتركيا وجارتها سورية.
وقال ستيفن ألن، رئيس فريق المساعدة في التعامل مع الكوارث بالوكالة، للصحافيين يوم الثلاثاء إن الفريقين سيتكونان من حوالي 80 فردا لكل منهما وسيكون معهما 12 كلبا بوليسيا و170 ألف رطل من المعدات والأجهزة المتخصصة بما في ذلك معدات للفرز وتحطيم الخرسانة.
وأضاف ألن أن الطائرات العسكرية الأميركية التي تحمل الفرق والمعدات ستهبط في قاعدة إنجرليك الجوية في إقليم أضنة بجنوب تركيا وستنتشر على الفور في المراكز الحضرية المتضررة بشدة لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس.
وقال "إنهم يعملون حقا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويعملون في نوبات. يعملون على مدار الساعة لأن كل ساعة لها أهمية في الأيام القليلة الأولى".
 

08:16 am

الأناضول

avata
الأناضول

إيران ترسل طائرة محملة بمساعدات إنسانية إلى تركيا


أرسلت إيران طائرة محملة بالمساعدات لإغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، في بيان مساء الثلاثاء، أن طهران أرسلت طائرة شحن محملة بمستلزمات مثل الخيام ومواد غذائية إلى تركيا. وأوضح البيان أنه من المخطط أن تهبط الطائرة في مطار ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.
 

المساهمون
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
محمد علي
العربي الجديد