مسؤولون إسرائيليون: ملك المغرب منفتح على تبادل السفارات

07 يناير 2021
نتنياهو يراهن على إقناع ملك المغرب بزيارة تل أبيب قبل الانتخابات الإسرائيلية (Getty)
+ الخط -

قال مسؤولون إسرائيليون إن ملك المغرب محمد السادس أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في المكالمة التي جرت بينهما الأسبوع الماضي أن "تدشين سفارة مغربية في إسرائيل هو الخطوة الطبيعية المقبلة" بعد تطبيق التفاهمات الأولية التي توصل إليها الطرفان.

ونقل موقع "وللا" الإسرائيلي، أمس الأربعاء، عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن تأكيد العاهل المغربي جاء لإزالة اللبس الذي تكرس في أعقاب توقيع الإعلان الإسرائيلي المغربي الأميركي المشترك قبل أسبوعين، الذي تحدث عن فتح "مكاتب اتصال وليس سفارات".

وشدد المسؤولون الإسرائيليون على أن إعلان ملك المغرب يكتسب أهمية، على اعتبار أنه كان هناك انطباع بأن الرباط ستربط الخطوة المقبلة في مسار التطبيع مع إسرائيل بمدى التزام الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن قرار سلفه دونالد ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وأضاف المسؤولون أن ملك المغرب سبق أن عرض موقفاً إيجابياً من مسألة تدشين سفارة مغربية في تل أبيب خلال اللقاء الذي جمعه في القصر الملكي بكل من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات وكبير مستشاري ترامب، صهره جاريد كوشنر.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين إن "استئناف العلاقات مع المغرب يتقدم سرعة كبيرة جداً ونحن على ثقة بأن الأمور ستتطور بشكل إيجابي، وسنصل إلى مرحلة فتح السفارات".

يشار إلى أن كلاً من المغرب وإسرائيل اتفقتا على تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما واستئناف الاتصالات السياسية على كل المستويات.

وحسب الموقع، فقد أجرى عدد من الوزراء الإسرائيليين بالفعل اتصالات مع نظرائهم المغربيين بعد توقيع الإعلان المشترك.

وأوضح أن الوفد الإسرائيلي الذي زار الرباط هذا الأسبوع فحص المبنى الذي كان يضم مكتب الاتصال الدبلوماسي السابق والذي أغلق قبل 20 عاماً، مشيراً إلى أن المبنى ظل بملكية إسرائيل طوال هذه السنين.

وكان وفد مغربي قد زار إسرائيل الأسبوع الماضي لفحص المبنى الذي كان يضم مكتب الاتصال الدبلوماسي المغربي الذي كان قائماً في تل أبيب.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" قد كشفت أن كلاً من نتنياهو وقيادات حزب الليكود الحاكم تراهن على إقناع ملك المغرب بزيارة إسرائيل قبيل إجراء الانتخابات الإسرائيلية في مارس/ آذار المقبل، على اعتبار أن هذه الخطوة ستحسن مكانة الحزب وتعزز شعبية نتنياهو كثيراً.

المساهمون