"واشنطن بوست": مسؤولون أميركيون يتوقعون بدء إسرائيل حربا برية على غزة خلال يوم أو يومين

09 أكتوبر 2023
شنت قوات الاحتلال عدة غارات جوية على القطاع في اليومين الماضيين (رويترز)
+ الخط -

نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن مسؤولين أميركين مطلعين قولهم، الأحد، إنهم يتوقعون أن تبدأ إسرائيل حربا برية على قطاع غزة خلال 24  إلى 48 ساعة، في وقت تتواصل الاشتباكات بين مقاومين وجيش الاحتلال في عدة نقاط خارج حدود القطاع.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" قد صدّق يوم أمس، على أن إسرائيل في "حالة الحرب".

وشنت قوات الاحتلال خلال اليومين الماضيين عدة غارات في قطاع غزة، دون أن تدخل أي قوات برية، ما أوقع أكثر من 400 شهيد وأكثر من ألفي جريح.

ويقول كثير من الخبراء والمتابعين إن دخول غزة برا يعني أن إسرائيل ستتكبد خسائر فادحة، بالمقابل تسود تخوفات من ارتكاب قواتها مجازر في القطاع.

وتأتي هذه التطورات فيما أكد متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، أن الجيش يخوض معارك مع مقاومين فلسطينيين في سبع إلى ثماني نقطا خارج حدود قطاع غزة، وذلك بعد 48 ساعة من أكبر هجوم تتعرض له إسرائيل منذ عقود.

وبحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، فقد قال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت في مؤتمر صحافي إن "الأمر يستغرق وقتا أطول مما توقعنا لإعادة الأمور فيما يتعلق بالوضع الدفاعي والأمني".

وقالت الصحيفة نقلا عن أشخاص مطلعين أيضًا إن إسرائيل طلبت المزيد من التعاون مع الولايات المتحدة في مسألة تبادل المعلومات الاستخبارية حول جنوب لبنان.

جاء ذلك بعد إطلاق قذائف من الأراضي اللبنانية تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، قبل أن يرد جيش الاحتلال بقصف عدة مواقع في لبنان بينها الخيمة التي نصبها "حزب الله" في مزارع شبعا.

وبشأن الأسرى لدى حركة "حماس"، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان في تصريحات صحافية أمس الأحد، إن هناك العشرات من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين كرهائن في غزة، ويحملون الجنسية الأميركية.

بالمقابل، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الإدارة تتحقق من صحة التقارير التي تتحدث عن أسر أو قتل أميركيين خلال القتال.

وبحسب ما تنقل "واشنطن بوست" عن يوسي ميكيلبيرغ الباحث في معهد تشاتام هاوس البريطاني، فإن إسرائيل حساسة للغاية بشأن مسألة الأسرى وكانت قد أطلقت سراح المئات من الأسرى الفلسطينيين في الماضي مقابل أسير واحد أو اثنين.

ويضيف "حماس لم تقدم أي مطالب للإفراج عن الرهائن، لكن المسلحين ينشرونهم في عدة مواقع لثني إسرائيل عن توجيه ضربات في القطاع".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد هاتف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مؤكدا دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل، كما وجه بتقديم دعم إضافي بهدف مواجهة الهجوم الذي تشنه حركة حماس.

يأتي ذلك فيما دخلت معركة "طوفان الأقصى" يومها الثالث، وسط تواصل الاشتباكات بين عناصر المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مستوطنات ما يعرف بـ"غلاف غزة"، بعد عمليات تسلل واقتحام نفذتها المقاومة بغتةً في عمق كيان الاحتلال.