محمود عباس إلى السعودية وتنسيق للقاء السيسي في القاهرة لترتيب زيارة غزة

22 اغسطس 2024
بن سلمان يستقبل عباس في الرياض، 9 ديسمبر 2022 (الأناضول)
+ الخط -

يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأسبوع القادم، إلى السعودية، في زيارة هدفها تنسيق الجهود لوقف الحرب الإسرائيلية عل قطاع غزة، حسب ما أكد مصدر مسؤول لـ"العربي الجديد". وقال المصدر إن عباس سيزور السعودية يوم الثلاثاء القادم، وسيلتقي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنسيق الجهود لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بناء على دعوة من الرياض.

وأشار المصدر إلى أن الزيارة كانت مقررة سابقا، وتأجلت مرتين بناء على الظروف الإقليمية، وكان أحد أسباب التأجيل في المرة الأولى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية نهاية الشهر الماضي، إذ كانت الزيارة مقررة في بداية شهر أغسطس/ آب الجاري.

وأكد المصدر "أن هذه الزيارة غير مرتبطة بأي هدف لتقديم دعم مالي للسلطة الفلسطينية، وذلك لأن السعودية أكدت أكثر من مرة للسلطة أن الدعم المالي مرتبط بوجود أفق سياسي في المنطقة، في إشارة إلى مسار التطبيع بين السعودية وإسرائيل من جهة، فضلا عن مطالبة السعودية بإصلاحات حقيقية في السلطة الفلسطينية من جهة أخرى".

محمود عباس إلى مصر لبحث التوجه إلى غزة

في الأثناء، يجرى ترتيب زيارة للرئيس محمود عباس إلى مصر، خلال الأسبوعين القادمين، لعقد لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبحسب ما أفادت مصادر لـ"العربي الجديد"، فإن على أجندة الزيارة عدة أهداف، منها توجه محمود عباس وقيادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة عبر مصر، إلا أن ذلك يتطلب موافقة الولايات المتحدة وإسرائيل على تأمين موكب الرئيس، كما قالت المصادر.

وأعلن محمود عباس، يوم أمس، في مرسوم رئاسي، عن اللجنة التحضيرية لترتيب زيارته إلى قطاع غزة، برئاسة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ وعضوية ثمانية من أعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني روحي فتوح. ونص المرسوم على مهام اللجنة، ومن أبرزها متابعة الترتيبات للتوجه إلى المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) مع الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية والعربية والإٍسلامية كافة، وأيضاً إجراء حوار وطني مع مختلف القوى السياسية وصولا إلى إبرام تفاهمات لتشكيل إجماع وطني عام حول جميع المسائل المهمة ذات العلاقة، وإطلاق حملة إعلامية وحراك مجتمعي لحشد الطاقات والإمكانيات الشعبية لإسناد ودعم هذا التحرك.