محكمة الاحتلال تدين قصي عباس بمحاولة قتل يهودي خلال هبة الكرامة

13 يوليو 2023
حضر في قاعة المحكمة عضو الكنيست الليكودي أرئيل كلاينر (تويتر)
+ الخط -

أدانت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم الخميس، معتقل "هبة الكرامة" قصي عباس (23 عاماً)، من مدينة عكا، بتهمة محاولة قتل يهودي في مايو/ أيار من عام 2021.

يُذكر أنّ عباس معتقل في السجون الإسرائيلية منذ 30 مايو/ أيار من عام 2021، تحديداً خلال "هبة الكرامة" التي دأبت أجهزة القضاء الإسرائيلي ومؤسساتها على ملاحقة المشاركين فيها سياسياً وقضائياً.

ويصف حقوقيون فلسطينيون الملف القضائي لقصي عباس بأنه من "الملفات الأصعب" من بين معتقلي الهبة، وكانت النيابة العامة قد قدمت لائحة اتهام ضده بتهمة محاولة قتل يهودي عمداً بدوافع عنصرية.

وحضر في قاعة المحكمة عضو الكنيست الليكودي أرئيل كلاينر برفقة مستوطنين آخرين.

ويُحاكم في هذه القضية (الهجوم على سيارة مور غنشفيلي) ثمانية فلسطينيين من عكا، أحد هؤلاء بلال حلواني الذي فُرض عليه حكم بالسجن سنة واحدة إثر إدانته بالمشاركة في "أعمال شغب"، فيما حُكم على أدهم بشير بالسجن عشر سنوات، ولا تزال محاكمة المعتقلين الستة مستمرة.

وقالت والدة المعتقل قصي عباس، في حديث سابق لـ"العربي الجديد"، إنّ "الأحكام القاسية من قبل جهاز القضاء الإسرائيلي بحق المعتقلين تجعل القضية صعبة جداً، لأننا لا نعرف مصير أولادنا، فإذا كان الحكم على من ألقوا الحجارة هو عشر سنوات، فماذا عن باقي المعتقلين، كم سنة ستحكم المحكمة بحقهم".

المساهمون