محادثات هاتفية بين شويغو وأوستن بعد اعتراض روسي لمسيرة أميركية

15 مارس 2023
مسيرة استطلاع أميركية من طراز "إم كيو 9" (Getty)
+ الخط -

تحادث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، هاتفياً مع نظيره الأميركي لويد أوستن، وذلك بعد يوم على واقعة اعتراض مسيرة استطلاع أميركية بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان مقتضب نشر على قناتها على "تليغرام" أن المحادثات أجريت بدعوة من الجانب الأميركي، دون كشف مزيد من التفاصيل.

وتأتي محادثات الوزيرين بعد يوم على واقعة اعتراض مسيرة الاستطلاع الأميركية "إم كيو9" فوق البحر الأسود. وبحسب رواية القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأميركية، فإن المسيرة الأميركية كانت تجري استطلاعاً فوق المياه الدولية للبحر الأسود، عندما توجهت مقاتلتا "سو27" روسيتان لاعتراضها.

وزعمت الولايات المتحدة أن إحدى المقاتلتين لامست مروحية المسيرة، مما اضطر الجانب الأميركي لإغراقها.

إلا أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن "سو27" لم تحتك بـ"إم كيو 9"، ولم تستخدم أسلحة ضدها، موضحة أن المسيرة الأميركية كانت تحلق وأجهزة إرسالها واستقبالها متوقفة، وتم رصدها في محيط شبه جزيرة القرم عندما كانت متجهة إلى الحدود الروسية، كما تحددها موسكو.

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات حتى لا تسقط المسيرة الغارقة بين أيدي آخرين. ومع ذلك، لم تستبعد واشنطن أنه ربما لن يتسنى العثور على المسيرة بسبب عمق البحر في تلك المنطقة.

من جهته، أكد أمين مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف، أن الجانب الروسي سيسعى للعثور على حطام المسيرة ورفعها من قاع البحر.

وفي وقت سابق، أكد أوستن أن الولايات المتحدة ستواصل التحليق في كل مكان يتيح فيه القانون الدولي ذلك، معتبراً أن الطائرات الحربية الروسية يتعين عليها التعامل مع مراعاة الأمان والمهنية.

المساهمون