محادثات بين تبون وأبي أحمد.. ورئيس غينيا بيساو يصل إلى الجزائر

29 اغسطس 2022
الزيارة الثانية لمسؤول إثيوبي رفيع في غضون شهر (وكالة الأنباء الجزائرية)
+ الخط -

استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوم الاثنين، رئيس الحكومة الإثيوبية أبي أحمد علي الذي يزور الجزائر.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية على الصعيد السياسي والاقتصادي، وجملة من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، حيث أكد الطرفان فتح خط جوي مباشر، في أقرب وقت، بين الجزائر وأديس أبابا، مما سيسمح بتبادل الزيارات بين مسؤولي القطاعات للدولتين.

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأنه جرى الاتفاق على "زيادة حجم تبادل المنتجات الوطنية بين البلدين، لا سيّما في مجال الصناعات الغذائية، والصناعة الصيدلانية، والتكوين والتعليم العالي، والبحث العلمي". وتعد زيارة أبي أحمد الثانية لمسؤول إثيوبي رفيع في أقل من شهر، بعد زيارة الرئيسة ساهلي وورك زودي إلى الجزائر في يوليو/تموز الماضي.

ولم يكشف البيان ما إذا كان الرئيس تبون وأحمد قد ناقشا أزمة سد النهضة وتداعياتها، خاصة أن الجزائر حاولت قبل عام إطلاق وساطة بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، إذ كان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قد زار العواصم الثلاث لهذا الغرض.

 وفي السياق نفسه، وصل رئيس جمهورية غينيا بيساو، عومارو سيسوكو أومبالو، اليوم، إلى الجزائر في زيارة رسمية. وكان في استقبال الرئيس الغيني الضيف بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن، ووزير الخارجية رمطان لعمامرة.

وسيلتقي الرئيس الغيني في وقت لاحق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حيث تسعى غينيا بيساو لطلب دعم ومساعدة سياسية من الجزائر لاجتياز المرحلة الانتقالية الحالية في هذا البلد، إذ طلب السفير الغيني في الجزائر الحسن باري، خلال استقباله من قبل الرئيس تبون في السابع من أغسطس/آب الجاري، العمل على مساعدة بلاده لتجاوز المرحلة الانتقالية الجارية في البلاد.

المساهمون