محادثات بين الصين وأميركا وروسيا وباكستان بشأن أفغانستان

30 مارس 2022
يحضر الاجتماع القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي (Getty)
+ الخط -

قالت وزارتا الخارجية الصينية والأميركية، يوم الثلاثاء، إنّ دبلوماسياً أميركياً كبيراً سيشارك هذا الأسبوع في اجتماع بالصين لمناقشة قضايا في أفغانستان مع نظرائه من الصين وروسيا وباكستان.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إنّ المعلومات التي لدى الولايات المتحدة تشير إلى أنّ الصين دعت ممثلين عن "طالبان" إلى المحادثات في تونشي.

وقال وانغ ون بين، وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إنّ المبعوث الصيني الخاص لأفغانستان، يوي شياو يونغ، سيستضيف الاجتماع.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، قولها، في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إنّ الوزير سيرغي لافروف وصل إلى تونشي للمشاركة في المحادثات.

ولم يغادر لافروف روسيا تقريباً منذ غزو أوكرانيا الشهر الماضي، لكنه سافر إلى تركيا لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إنّ الممثل الأميركي الخاص بشأن أفغانستان، توم وست، سيحضر المحادثات التي تضم باكستان إلى جانب الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وقال وانغ إنّ الاجتماع سيُجرى في الوقت الذي يجتمع فيه وزراء خارجية دول مجاورة لأفغانستان، يومي الأربعاء والخميس، في منطقة أنهوي بشرق الصين.

وسيرأس ذلك الاجتماع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ويحضره القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي، ودبلوماسيون من باكستان وإيران وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وإندونيسيا وقطر.

روسيا والصين تؤكدان عدم جدوى العقوبات على موسكو

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن لافروف، ونظيره الصيني وانغ يي، أشارا خلال محادثات في تونشي، إلى "عدم جدوى العقوبات" التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: "أشار الطرفان إلى النتائج غير البناءة للعقوبات الأحادية غير القانونية التي تفرضها الولايات المتحدة وتوابعها على روسيا". وأضاف البيان: "تم النظر في عدد من الموضوعات المهمة على جدول الأعمال العالمي والإقليمي، بما في ذلك الوضع الحالي في أفغانستان، وآسيا الوسطى، والوضع حول البرنامج النووي الإيراني وشبه الجزيرة الكورية".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الوزيرين تبادلا الآراء بشكل شامل حول الوضع في أوكرانيا، حيث أطلع وزير الخارجية الروسي نظيره الصيني على سير العملية العسكرية الخاصة للقوات المسلحة الروسية وديناميكيات عملية التفاوض مع أوكرانيا.

وبدوره، أكد وانغ يي أن العلاقات بين البلدين منذ بداية العام صمدت أمام التحديات الجديدة للوضع الدولي المتغير، وحافظت على المسار الصحيح.

لافروف يزور نيودلهي

في سياق آخر، أفادت وزارة الخارجية الهندية بأن لافروف سيزور نيودلهي غداً الخميس، في رحلة تستمر يومين.

(رويترز، قنا)

المساهمون