محادثات أميركية مع قطر وإسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة

03 سبتمبر 2024
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أجرى جيك سوليفان محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وقطريين لبحث وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة، وسط جهود أميركية مكثفة.
- زار رئيس الموساد ديفيد برنيع الدوحة والتقى رئيس الوزراء القطري، بينما تلقى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتصالاً هاتفياً من سوليفان لمناقشة تطورات الأوضاع.
- أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن نتنياهو لا يبذل جهوداً كافية للتوصل إلى اتفاق، بينما تتهم حماس نتنياهو بالبحث عن نصر وهمي وتحمّله مسؤولية حياة الأسرى.

أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس الاثنين، محادثات في إطار الجهود للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، مع كلّ من وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون دريمر، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق ما أكده مسؤول أميركي لموقع أكسيوس. وقال إنّ المسؤولين ناقشوا جهود التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وذكر الموقع الأميركي كذلك، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، أن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع زار الدوحة الاثنين، والتقى رئيس الوزراء. بدورها أفادت وزارة الخارجية القطرية، بأنّ رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى اتصالاً هاتفياً من سولفيان. وقالت الخارجية القطرية، في بيان لها، إنه جرى خلال الاتصال "مناقشة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وجاءت المحادثات على وقع تجديد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تأكيده عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، الأمر الذي ترفضه حركة حماس، وتصرّ على انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة. وفي السياق، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الاثنين، عن اعتقاده أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يقوم بما يكفي للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى. وقال إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى إطلاق سراح محتجزين لدى حركة حماس.

والأحد، قال سوليفان، لعائلات المحتجزين الأميركيين في غزة، إنّ بايدن "يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع"، بحسب ما أفاد موقع أكسيوس سابقاً. ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات الأسرى المحتجزين في غزة إنّ إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور فيلادلفيا "يعطل التوصل إلى اتفاق".

وفي السياق، قالت حركة حماس، مساء الاثنين، إنّ نتنياهو "يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره، بعد مرور 11 شهراً على حربه النازية في قطاع غزة". وقال عضو المكتب السياسي في حركة حماس عزت الرشق، في تصريحات نشرتها الحركة عبر حسابها الرسمي على منصة تليغرام، عقب مؤتمر صحافي لنتنياهو حمّل فيه الحركة مسؤولية مقتل ستة محتجزين إسرائيليين في غزة: "يتحمّل المجرم نتنياهو مسؤولية حياة وسلامة الأسرى لدى المقاومة، ومع حرص الحركة على سلامتهم وحسن معاملتهم، يواصل إصراره على قتلهم وتجاهله لأوضاعهم".