مجلس النواب الأميركي يصوّت على منع المشاركة في تمويل إعادة إعمار غزة

13 يونيو 2024
قصف إسرائيلي يدمّر مربعا سكنياً في رفح/ 22 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مجلس النواب الأميركي يصوت على منع تمويل إعادة إعمار غزة، مع تقديم تعديل يحظر استخدام الأموال الأميركية لهذا الغرض، بعد دمار شامل للبنية التحتية بسبب العدوان الإسرائيلي.
- الولايات المتحدة دعمت إسرائيل بأكثر من 12 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الماضية، بينما يقدم نواب أميركيون تعديلاً لمنع إعادة الإعمار، مبررين ذلك بإهدار الأموال.
- صفقة بايدن تشمل إعادة إعمار غزة ضمن مقترح إسرائيلي لإنهاء الحرب، مع توقعات بجدل في مجلس الشيوخ حول التعديلات المقترحة، وسط توجه لوقف إطلاق النار وإعادة الإعمار.

صوّت مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، على منع الولايات المتحدة من تمويل إعادة إعمار غزة، حيث أقرّ تعديلا على ميزانية الدفاع السنوية يمنعها من تخصيص أي أموال لإعمار القطاع.

وعلى مدار 8 أشهر، قامت إسرائيل بتدمير البنية التحتية في غزة، وأدى العدوان الإسرائيلي إلى تدمير أكثر من نصف المباني بالقطاع، واستشهد أكثر من 37 ألف مدني، ودعمت الولايات المتحدة حتى إبريل/ نيسان الماضي إسرائيل عسكريا بنحو 8.7 مليار دولار؛ بالإضافة لـ 3.8 مليار دولار مخصصة سنويا، والتي استخدمت الأسلحة الأميركية للهجوم على غزة.

 وقدّم بند منع إعادة إعمار غزة، عدد من النواب هم براين ماست، الجمهوري عن ولاية فلوريدا، وكلوديا تيني الجمهورية من نيويورك، وإيلي كرين الجمهوري من أريزونا. وقال ماست -وهو متطوع سابق في الجيش الإسرائيلي- في كلمة له في قاعة النواب: "أهدر الرئيس جو بايدن 300 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب لبناء ميناء في غزة، ولن ننفق دولارا آخر، وقدمت تعديلا لمنع المشاركة في إعادة إعمار البنية التحتية هناك".

صفقة بايدن تتضمن إعادة إعمار غزة

 كما وافق مجلس النواب على إجراء تعديل يمنع وزارة الدفاع من استخدام الطائرات لنقل اللاجئين الفلسطينيين إلى الولايات المتحدة.

وسيناقش مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون هذه التعديلات، ومن المتوقع أن تشهد بعض الجدل بين الحزبين، خاصة في ظل رغبة الرئيس الأميركي جو بايدن في الوصول إلى صفقة تتضمن وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غزة.

وكشف الرئيس الأميركي، جو بايدن، قبل أسبوعين، أنّ إسرائيل تقدمت بمقترح جديد من 3 مراحل لإنهاء الحرب على غزة، موضحاً أن المقترح هو خريطة طريق لوقف إطلاق النار، والإفراج عن المحتجزين. وأشار بايدن حينها إلى أن المرحلة الثانية من المقترح تشمل "إطلاق سراح بقية الرهائن والجنود وإدامة وقف إطلاق النار، بينما تتضمن المرحلة الثالثة أوضاع ما بعد الحرب وإعادة إعمار غزة".