مجلس الاتحاد الروسي يصدّق على قانون إخطارات التجنيد الإلكترونية

12 ابريل 2023
رجل يمر بجانب إعلان تجنيد في الجيش بمدينة سانت بطرسبرغ 11 إبريل 2023 (أسوشييتد برس)
+ الخط -

صدّق مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الأربعاء، على قانون إنشاء السجل الموحد لتسجيل المطلوبين للتجنيد، الذي يتيح إخطار المطلوبين إلكترونياً، ويفرض قيوداً على من يتلقى الإخطار ويتخاذل عن الحضور. 

وصوت 163 عضواً بالمجلس للقانون، مقابل معارضة عضو واحد فقط.

وبموجب القانون الجديد، ستوجه الإخطارات إلى المطلوبين للتجنيد، خطياً وإلكترونياً. وسيعتبر أنّ الإخطار الإلكتروني قد سُلِّم منذ نشره على بوابة "غوس أوسلوغي" الروسية للخدمات الحكومية أو موقع معلوماتي آخر.

ووفق القانون، ستفرض قيود مؤقتة بحق المطلوبين للتجنيد، إن لم يحضروا إلى لجنة التجنيد من دون سبب مبرر خلال 20 يوماً من تسلّم الإخطار. وقد يُمنَعون من تسجيل شركة فردية ووسائل نقل وعقارات، وتقييد الحق في قيادة وسائل نقل، ومنع إقراضهم.

وعلاوة على ذلك، لن يتمكن المواطنون المطلوبون للتجنيد من السفر إلى الخارج من يوم تسلّم الإخطار وحتى حضورهم إلى لجنة التجنيد. وإن لم يتلقّ مواطن مطلوب للتجنيد إخطاراً، يتعين عليه الحضور بشخصه إلى لجنة التجنيد خلال أسبوعين بعد بدء الفترة المقبلة للتجنيد. 

ويأتي تمرير قانون تشديد الرقابة على الذكور المطلوبين للتجنيد بعد مرور نحو نصف عام على التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، وما تبعها من فوضى واحتشاد على المنافذ الحدودية الروسية، وسط فرار مئات الآلاف ممن انطبقت عليهم شروط التعبئة إلى الدول المجاورة.

المساهمون