مجزرة مدرسة الزيتون في غزة: عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء

غزة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 سبتمبر 2024
مجزرة مدرسة الزيتون في غزة: عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **استهداف مدرسة الزيتون في غزة**: قصف إسرائيلي استهدف مدرسة الزيتون في غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 22 شخصاً، بينهم 13 طفلاً و6 نساء، وإصابة 30 آخرين، بينهم 9 أطفال بُترت أطرافهم.

- **ردود الفعل المحلية والدولية**: المكتب الإعلامي في غزة وصف الهجوم بأنه "مجزرة وحشية"، وحركة حماس دعت إلى التصعيد ضد الاحتلال، مطالبة بإدانة الجرائم ضد المدنيين.

- **استهداف مراكز الإيواء والمدارس**: الاحتلال الإسرائيلي استهدف 181 مركزاً للنزوح والإيواء، بما في ذلك 152 مدرسة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 1050 شخصاً، وفقاً لإحصائيات.

استشهد أكثر من 22 شخصاً استشهدوا في مدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة إثر استهدافها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الذي أقرّ بتنفيذه الهجوم، زاعماً أنه كان يستهدف عناصر لحركة حماس في المدرسة، وهي حجة لطالما تذرع بها الاحتلال لتبرير استهدافه لتجمعات النازحين الغزيين، ولا سيما في المدارس.

وقال المكتب الإعلامي بغزة في بيان، السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرة وحشية مُروّعة، وذلك بقصف مدرسة (الزيتون ج) في حيّ الزيتون جنوبيّ محافظة غزة"، موضحاً أن من بين الشهداء "13 طفلاً و6 نساء وجنيناً عمره 3 أشهر"، مضيفاً: "أوقعت هذه الجريمة 30 إصابة، بينها 9 أطفال بُترَت أطرافهم، وباقي الإصابات حروق فظيعة، إضافة إلى اثنين من المفقودين حتى الآن"، وأشار المكتب إلى أن عدد مراكز الإيواء التي قصفها الاحتلال بلغ 181 مركزاً للنزوح والإيواء.

وطالب المكتب الإعلامي "كل دول العالم بإدانة هذه الجرائم المستمرة ضد النازحين وضد المدنيين"، محملاً "الاحتلال والإدارة الأميركية كامل المسؤولية عن استمرار جريمة الإبادة الجماعية ومواصلة ارتكاب هذه المجازر ضد المدنيين في قطاع غزة، وكذلك نحمّلهم مسؤولية استهداف وقصف مراكز الإيواء والمدارس". وطالب المكتب "المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية إلى الضغط على الاحتلال لوقف جريمة الإبادة الجماعية ووقف شلال الدم المتدفق في قطاع غزة".

من جهتها، قالت حركة حماس إن "الغارات الوحشية الصهيونية تتواصل على المدنيين العزّل في قطاع غزة، ويرتكب جيش الاحتلال المجرم خلال الساعات الماضية عدداً من المجازر، بينها القصف الإجرامي على مدرسة الزيتون الابتدائية في حيّ الزيتون جنوبيّ مدينة غزة بعدد من الصواريخ، أدّت إلى ارتقاء اثنين وعشرين شهيداً، بينهم ثلاثة عشر طفلاً وست نساء".

وشددت الحركة في تصريح صحافي، اليوم السبت، بأن "هذه الجرائم المتواصلة وغير المسبوقة في التاريخ الحديث، تشكّل انتهاكاً فاضحاً لكل القيم الإنسانية والقوانين الدولية، وإصراراً على استمرار الإبادة الجماعية الوحشية في قطاع غزة، وذلك بغطاء عسكري وسياسي تقدّمه الإدارة الأميركية"، وطالبت الحركة "شعوبنا العربية والإسلامية، والقوى الحرّة والحية في الأمة، وكل أحرار العالم، إلى الوحدة، وتصعيد المواجهة مع هذا العدو المجرم على الصُّعُد كافة وبشتّى الوسائل، والعمل لكسر العدوان وإنهاء هذا المشروع الاستيطاني الفاشي".

من جهته، اعترف جيش الاحتلال بتنفيذ المجزرة، لكنه زعم في بيان أنه استهدف "مجموعة من عناصر حماس في غرفة قيادة مدمجة داخل مدرسة سابقة في مدينة غزة"، مضيفاً أن حركة حماس تستخدم المدرسة "للتخطيط وتنفيذ هجمات على قوات الدفاع الإسرائيلية وعلى إسرائيل"، مدعياً أنه اتخذ "خطوات للتخفيف من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في الغارة".

ويعتبر استهداف الاحتلال لمراكز إيواء النازحين في غزة، ولا سيما المدارس، نهجاً حافظ عليه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ووفق إحصائية للمكتب الإعلامي الحكومي صدرت في 5 أغسطس/آب الماضي، فإن عدد المدارس المأهولة بالنازحين التي استهدفها الاحتلال منذ بدء الحرب بلغ 152 "بعضها مدارس حكومية، وأخرى تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وتجاوز عدد الشهداء في تلك المجازر 1050 شهيداً". 

وكانت وكالة أونروا قد قالت، في يوليو/تموز الماضي، إن نحو 70% من مدارسها في قطاع غزة استُهدِفَت منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وذكر البيان أن أكثر من 95% من هذه المدارس كانت تستخدم ملاجئ حين استهدفها القصف الإسرائيلي.

ذات صلة

الصورة
بدء موسم قطف الزيتون في غزة تحت وطأة الهجمات الإسرائيلية/ دير البلح 21-9-2024 (الأناضول)

اقتصاد

للعام الثاني على التوالي، غابت الطقوس الشعبية عن موسم قطف الزيتون في قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
الصورة
الشيكل الإسرائيلي /رفح في قطاع غزة 6 فبراير 2024 (الأناضول)

اقتصاد

تمكن الخمسيني ياسر أبو هربيد النازح من شمال قطاع غزة من النجاح بإصلاح العملات الورقية المهترئة والممزقة لجعلها صالحة للاستخدام
الصورة
تحرك التنسيقية المغربية "أطباء من أجل فلسطين" تضامناً مع غزة - الرباط - المغرب - 22 سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

تظاهر أطباء من المغرب وعاملون في القطاع الصحي وطلاب طب وتمريض، لإدانة جرائم الاحتلال في قطاع غزة وكل فلسطين، والمطالبة بحماية الطواقم الصحية الفلسطينية.
الصورة
فلسطينيون في مخيم نزوح عشوائي في رفح - جنوب قطاع غزة - 2 فبراير 2024 (محمد عابد/ فرانس برس)

مجتمع

تأتي أمطار فصل الخريف الأولى لتضاعف معاناة النازحين الفلسطينيين الذين هجّرتهم الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو عام.