ما نعرفه حتى اللحظة عن أجهزة اتصالات حزب الله التي اخترقت وفُجّرت

17 سبتمبر 2024
سيارة إسعاف تنقل الجرحى إلى مستشفى في بيروت 17 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

في حادثة هي الأكبر من نوعها منذ بدء التصعيد الإسرائيلي على جبهة لبنان في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، اخترق الاحتلال الإسرائيلي أجهزة بيجر تابعة لعناصر حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق في الجنوب، ومن ثم فجّرها، وهو ما أدى إلى وقوع مئات الإصابات، وسط صعوبة في إحصائها حتى هذه اللحظة. ماذا قيل حتى الساعة عن أجهزة البيجر التي يمتلكها عناصر حزب الله وكيف انفجرت؟

"البيجر" من التقينات القديمة

البداية محلياً من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، التي قالت في بيان إنّ "أجهزة اتصالات لاسلكية من أنواع معينة تعرّضت في عدد من المناطق اللبنانية ولاسيما في الضاحية الجنوبية للتفجير، مما أدى إلى سقوط إصابات". وطلبت المديرية "من المواطنين إخلاء الطرق تسهيلاً لإسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات".

وزير الداخلية اللبناني السابق مروان شربل لـ"العربي الجديد"، قال إنّ جهاز البيجر من التقنيات القديمة الموجودة، وهو لا يستخدم فقط من عناصر حزبية، بل يمكن أن يكون موجوداً بأيدي العديد من المواطنين وفي قطاعات مختلفة، خصوصاً منها الطبية. وأشار شربل إلى أنّه "بمجرد أن تُعلَم الموجة العائدة للجهاز، يتم تحميلها بأكثر من قدرتها عندها تنفجر البطارية، وهو ما حصل وأدى إلى إصابات العديد من المواطنين، وليس فقط من عناصر حزب الله، إذ أنّ كلّ شخص يحمل هكذا جهاز ممكن أن يكون قد أصيب في العملية".

ولفت شربل إلى أنه "لا شكّ أن ما حصل عمل إسرائيلي إرهابي طال عناصر من حزب الله ولبنانيين ومدنيين أصيبوا في مختلف مناطق لبنانية، بقاعاً وجنوباً وفي بيروت"، مشيراً إلى أن "هناك تحقيقات طبعاً ستحصل لمعرفة كيف حصل الخرق، ويبقى الترقب لتداعيات العملية عسكرياً في ظلّ الحرب الدائرة بين حزب الله وإسرائيل".

أحدث طراز

لكن مصادر أمنية تحدثت لوكالة رويترز عن رواية مختلفة بعض الشيء، حيث قالت إن  أجهزة الاتصال التي انفجرت في لبنان هي "أحدث طراز يجلبه حزب الله في السنوات القليلة الماضية". بدورها، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن أشخاص قالت إنهم مطلعين قولهم، إن أجهزة الاتصالات المتضررة، "كانت من شحنة جديدة تلقتها جماعة حزب الله، في الأيام الأخيرة". وفي السياق، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر أمنية لم تحددها، أن الأجهزة التي انفجرت استوردها حزب الله قبل 3 أشهر.