ماكرون: لا يمكن "تحت أي ظرف" تسليم طائرات مقاتلة لأوكرانيا في الأسابيع المقبلة

10 فبراير 2023
ماكرون يتحدث عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليل الخميس-الجمعة إن الطائرات المقاتلة التي تطالب بها أوكرانيا لا يمكن "تحت أي ظرف" أن يتم "تسليمها في الأسابيع المقبلة"، مؤكداً أنه يفضل تقديم أسلحة "أكثر فائدة" ويكون تسليمها "أسرع".

وبعد قمة أوروبية بحضور نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحدث ماكرون عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا قائلا "لا أستبعد شيئا على الإطلاق" لكن هذا "لا يتطابق مع الاحتياجات اليوم".

ودعا زيلينسكي، الخميس أمام البرلمان الأوروبي، إلى مزيد من الدعم العسكري الأوروبي لبلاده.

وخاطب النواب الأوروبيين قائلاً: "إننا ندافع في مواجهة أكبر قوة معادية لأوروبا في العالم الحديث.. إننا ندافع عن أنفسنا، نحن الأوكرانيين، في ساحة المعركة، إلى جانبكم". 

وكان البرلمان الأوروبي قد استقبل زيلينسكي، الخميس، بالتصفيق وقوفا لدى وصوله لإلقاء كلمته، فيما قالت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا في كلمتها: "أوكرانيا هي أوروبا ومستقبل بلدكم هو في الاتحاد الأوروبي".

وأضافت: "على الدول أن تدرس بسرعة، وكخطوة لاحقة، تزويدكم بمنظومات بعيدة المدى والطائرات التي تحتاجون إليها لحماية الحرية التي اعتبرها كثيرون من المسلّمات". 

ويزور زيلينسكي بروكسل في إطار جولة قادته إلى عواصم أوروبية، يسعى من خلالها إلى دفع القادة الأوروبيين إلى تزويد بلاده بطائرات وأسلحة بعيدة المدى لتعزيز دفاعات كييف ضد الغزو الروسي.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون