مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال

26 سبتمبر 2022
+ الخط -

اقتحم مئات المستوطنين، صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، من جهة باب المغاربة، وسط هتافات الشبان والمرابطين.

وبمناسبة رأس السنة العبرية، دعا ما يسمى "اتحاد الهيكل" أتباعه وعموم الإسرائيليين إلى المشاركة في ما يصفه بـ"تحول تاريخي غير مسبوق في اقتحامات الأقصى"، سواء لجهة أعداد المقتحمين أو طبيعة الاقتحامات، والتي سيتخللها النفخ الجماعي في البوق (الشوفار) داخل باحات الأقصى، وهو هدف تضعه الجماعات المتطرفة نصب أعينها هذا العام.

ويتصاعد القلق لدى الأوساط الفلسطينية في القدس المحتلة من تداعيات ما يمكن أن يحصل من تصعيد في المسجد الأقصى، ابتداء من اليوم الاثنين وحتى منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

"العربي الجديد" يتابع التطورات الميدانية واعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الأقصى أولًا بأول.

5:19 PM

اقتحام الأقصى بلباس كهنة الهيكل 

أفاد متحدث باسم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، وقد فضل عدم ذكر اسمه في حديث، لـ"العربي الجديد"، بأن أحد المستوطنين المتطرفين وقبيل مغادرته باحات الأقصى قام بالنفخ في البوق ما اضطرّ شرطة الاحتلال على إخراجه على وجه السرعة من باب السلسلة.

وكان لافتاً في اقتحامات المستوطنين اليوم للمسجد الأقصى ارتداء عشرات المستوطنين اللباس الأبيض أو ما يعرف برداء كهنة الهيكل، كما قاموا بالنفخ في البوق خارج ساحات المسجد وبالتحديد عند مدخل باب القطانين أحد أبواب الأقصى، وفي ساحة البراق.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان مقتضب، بأن طواقمه تعاملت مع 5 إصابات إثر اعتداء قوات الاحتلال على المصلين عند باب الأسباط جرى نقلهم لمستشفى المقاصد في القدس المحتلة.

11:59 AM

إغلاق باب المغاربة.. و264 مستوطناً اقتحموا الأقصى في الجولة الأولى

أغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة، (البوابة الرئيسية التي يقتحم منها المستوطنون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال).

وأفاد متحدث باسم دائرة الأوقاف الإسلامية، فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن 264 مستوطناً شاركوا في الجولة الأولى من الاقتحامات، تخللها اعتداء شرطة الاحتلال على المعتكفين في المصلى القبلي، وعلى المرابطين في الساحات، واعتقال عدد من الشبان وإبعادهم إلى خارج المنطقة.

11:21 AM

الرئاسة الفلسطينية تدين اقتحام الاحتلال ومستوطنيه الأقصى

أدانت الرئاسة الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المرابطين فيه واعتقال عدد منهم.

وحذر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، بحسب بيان نقلته "وفا"، من أن استمرار هذه الممارسات سيؤدي إلى انفجار الأوضاع ومزيد من التوتر والعنف. وأضاف أن قيام عدد من المستوطنين بالنفخ في البوق عند بوابات المسجد الأقصى تحت بصر وسمع شرطة الاحتلال، تصعيد خطير في مسلسل الاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى، ومحاولة فرض أمر واقع جديد.

11:19 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

"جبهة العمل الإسلامي" تحذّر من التصعيد في الأقصى

حذرت لجنة القدس وفلسطين في حزب "جبهة العمل الإسلامي" من التصعيد ضد المسجد الأقصى خلال ما يسمى بموسم الأعياد اليهودية، مشيرة إلى أن ذلك يعد اعتداء صارخاً ‏على حرمة المسجد الأقصى، واستفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين، واعتداء على السيادة الأردنية على المقدسات في مدينة القدس.

وطالب رئيس لجنة القدس وفلسطين في الحزب، المهندس بدر ناصر، في تصريح صحافي، الحكومة الأردنية، بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الاعتداء على الوصاية علی المسجد الأقصى، واتخاذ إجراءات حازمة وفاعلة لوقف ‏التصعيد بحق المقدسات، تكون على مستوى الحدث، وعدم الاكتفاء ‏بتصريحات التنديد والإدانة، وقيادة تحرك ‏دبلوماسي عربي ودولي ضد ممارسات الاحتلال في القدس.

11:15 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

الأردن يدين الانتهاكات المتصاعدة والمستمرة في الأقصى

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الاثنين، الانتهاكات المتصاعدة والمستمرة التي يقوم بها المتطرفون باقتحام المسجد الأقصى المبارك، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته بحمايةٍ مكثفة من الشرطة الإسرائيلية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، إن تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الأقصى، وفي المقابر الإسلامية المحيطة به التي تعتبر وقفاً إسلامياً، هو خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكد أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاهاً خطيراً، ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع.

وأضاف أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وطالب أبو الفول، إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته. مشدداً على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

10:56 AM

الهلال الأحمر يؤكد تعامل طواقمه مع ثلاث إصابات عند باب الأسباط

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني تعامل طواقمه مع ثلاث إصابات عند باب الأسباط في القدس، بينها إصابة بغاز الفلفل، وإصابتان بالضرب المباشر.
9:55 AM

الاعتداء على أحد المرابطين المسنين

اعتدت قوات الاحتلال على أحد المرابطين المسنين قرب باب الأسباط، خلال محاولته الوصول للمسجد.

واعتدت تلك القوات على المرابط أبو بكر الشيمي وهو من فلسطينيي 48، ما أدى لإصابته بحالة إغماء وفقدان للوعي، فيما منع الجنود طواقم الإسعاف من تقديم العلاج له.

9:52 AM

توتر كبير في المسجد القبلي

يشهد المسجد القبلي ومحيطه في هذه الأثناء توتراً كبيراً بعدما أطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بكثافة على عشرات المرابطين والمعتكفين داخل المصلى الذين يردون على جنود الاحتلال بممارسة طقوس الإرباك الصوتي وهتافات التكبير.

وأفاد حراس الأقصى بأن الجنود يعتدون على المرابطين في الساحة المقابلة للأقصى ويمنعونهم من التصدي لاقتحامات المستوطنين المتواصلة.

9:29 AM

قوات الاحتلال تمنع المواطنين من دخول البلدة القديمة

منعت قوات الاحتلال المواطنين من غير سكان البلدة القديمة من الدخول إليها، واعتقلت ثلاثة شبان حاولوا اجتياز حواجزها العسكرية.

وفرضت قوات الاحتلال منذ ساعات الفجر طوقاً مشدداً على المسجد الأقصى والأحياء المتاخمة له، ومنعت الشبان من أداء صلاة الفجر في المسجد ما اضطرهم للصلاة عند بواباته خاصة باب الأسباط.

وفي الأحياء التي فرضت إجراءات مشددة عليها اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وتلك القوات كان أعنفها في بلدات سلوان والطور، وجبل المكبر جنوب المسجد الأقصى وإلى الشرق البلدة القديمة، ما أوقع عشرات الإصابات اختناقا بالغاز المسيل للدموع، وبالمياه العادمة التي أطلقتها قوات الاحتلال بكثافة وبصورة عشوائية على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم.

9:28 AM

مستوطنون ينفخون في البوق قرب أسوار الأقصى

قامت مجموعات كبيرة من المستوطنين بالنفخ في البوق بالقرب من أسوار المسجد الأقصى، وسط توتر شديد في باحات المسجد، بينما يقوم المقتحمون وبعد مغادرتهم الساحات بأداء رقصات صاخبة على أبواب المسجد ومحاولة الاعتداء على المواطنين المتجهين للمسجد.

كما تتجمع مجموعات أخرى من المستوطنين بالقرب من مقبرة باب الرحمة محاولين اقتحامها والنفخ في البوق هناك، حيث كان متطرفون يهود وأعضاء كنيست من بينهم الحاخام يهودا غليك قاموا بالنفخ داخل المقبرة.

وكانت قوات الاحتلال الخاصة وعشرات الضباط وأفراد المخابرات استبقوا اقتحامات المستوطنين بالانتشار داخل الساحات، وقد رد عليهم المرابطون بإطلاق هتافات التكبير.

9:26 AM

قوات الاحتلال تحول الأقصى إلى ثكنة عسكرية

حولت قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى لثكنة عسكرية ونشرت أعداداً كبيرة من عناصرها على بواباته وعلى محاور الطريق المؤدية إليه، في وقت تتوالى منذ ساعات الصباح الأولى اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد ومنهم من يرتدي لباس الكهنة.

وتخلل الاقتحامات اعتداء جنود الاحتلال على المرابطين والمرابطات الذين حاولوا التصدي للمقتحمين، إذ اعتلى الجنود سطح المصلى القبلي حيث تحاصَر داخله مجموعات من المرابطين والمعتكفين الذين يحاولون التصدي للاقتحام بممارسة الإرباك الصوتي وترديد هتافات التكبير والاحتجاج.

وأفاد أحد حراس المسجد الأقصى "العربي الجديد"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أحد المرابطين، كما استخدمت قنابل الغاز والقنابل الصوتية لتفريق جموع المرابطين والمرابطات، واعتدت على الطواقم الصحافية في منطقة باب السلسلة، خلال تغطيتهم اعتداء مجندات الاحتلال على المرابطات والمرابطين.

وفرضت قوات الاحتلال قيودا مشددة على دخول الشبان ممن تقل أعمارهم عن أربعين عاماً، كما احتجزت بطاقات الهوية للعشرات ممن سمح لهم بالدخول بمن فيهم النساء.

وحتى الساعة التاسعة من صباح اليوم، كانت أعداد المقتحمين تجاوزت 140 مقتحماً في سياق جولة الاقتحامات الأولى التي تستمر حتى الساعة الحادية عشرة، لتبدأ عند الساعة الواحدة والنصف جولة أخرى تستمر لمدة ساعة.

9:05 AM

مجموعة جديدة تقتحم الأقصى

اقتحمت مجموعات جديدة من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، فيما اعتقلت تلك القوات عدة شبان من باحاته.

9:03 AM

قوات الاحتلال تعتدي على الصحافيين في باب السلسلة

اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الصحافيين في باب السلسلة وحاولت إبعادهم ومنعهم من التصوير.

8:39 AM

مبعدات عن الأقصى يؤدين الصلاة عند باب السلسلة

أدى عدد من المرابطات المبعدات عن المسجد الأقصى المبارك، الصلاة عند باب السلسلة، فيما تصدت مرابطات في باحات الأقصى لاقتحامات المستوطنين بهتافات التكبير.

8:38 AM

قوات الاحتلال تعتقل شابين

اعتقلت قوات الاحتلال شابين أحدهما من باحات المسجد الأقصى المبارك، والآخر قرب باب العامود.

7:59 AM

قوات الاحتلال تعتدي على المصلين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين للمسجد.

7:51 AM

تصاعد الدخان من المصلى القبلي

تصاعد الدخان من المصلى القبلي في المسجد الأقصى، دون معرفة الأسباب حتى اللحظة.

7:50 AM

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في باحات الأقصى

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في باحات المسجد الأقصى، فيما أطلق الشبان المفرقعات النارية صوب الجنود. كما اعتلى الجنود أسطح المصليات وتمركزوا فوقها.

7:20 AM

قوات الاحتلال تمنع المواطنين من الوصول إلى الأقصى

منعت قوات الاحتلال الأهالي من الوصول للمسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، وفرضت تشديدات على الدخول والخروج من الأقصى.

7:17 AM

مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين منذ الصباح الباكر لليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتشرت في باحات المسجد الأقصى، وفرضت قيودا مشددة على دخول الفلسطينيين إلى المسجد، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وتأتي هذه الاقتحامات بالتزامن مع دعوات للمستوطنين باقتحام الأقصى والنفخ فيه بالبوق، بدءا من اليوم وطيلة الأعياد اليهودية التي تستمر حتى بداية الشهر المقبل.

في المقابل، دعت مرجعيات دينية وقوى وفعاليات مقدسية للتصدي لتلك الدعوات الاستيطانية، والرباط في المسجد الأقصى المبارك.

المساهمون
العربي الجديد