مؤسس "فاغنر" يدعو لاعتماد عقوبة السجن بحق منتقدي مقاتليه

24 يناير 2023
لم تعد "فاغنر" تخفي استعانتها بالمساجين للقتال في أوكرانيا (فرانس برس)
+ الخط -

نشر مؤسس شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، اليوم الثلاثاء، صورة من خطابٍ وجهه إلى رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي، فياتشيسلاف فولودين، واقترح فيه تبنّي قانون يحظر نشر معلومات مسيئة عن "المتطوعين" في منطقة "العملية العسكرية الخاصة"، بمن فيهم من سبقت إدانتهم في الماضي.

وجاء في نص الخطاب الذي نُشرت صورته على قناة "قبعة بريغوجين" على "تليغرام": "أطلب منكم النظر بصورة عاجلة في إدخال مادة ذات رقم 280.5 حول التشهير بالمشاركين في أعمال القتال والمتطوعين، بمن فيهم المدانون السابقون"، والحظر بموجبها للأعمال العلنية الرامية إلى التشهير بالمتطوعين، بمن فيهم السجناء السابقون".

ودعا بريغوجين أيضاً إلى اعتماد عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات عن منشورات ذات طابع سلبي، وأي نقد بحق المشاركين في "العملية العسكرية الخاصة" وانتهاكاتهم القانونية السابقة، لافتاً إلى أن هناك "عدداً كبيراً من المتطوعين، بمن فيهم من سبقت إدانتهم، يشاركون في العملية العسكرية في أوكرانيا".

واعتبر مؤسس "فاغنر" أن "وسائل إعلام ومدونين وقنوات بعينها على تليغرام تعمل علناً على التشهير بالمتطوعين عن طريق تصويرهم كأشرار ومجرمين".

ومنذ سبتمبر/أيلول الماضي، لم تعد "فاغنر" تخفي استعانتها بالمساجين لإشراكهم في أعمال القتال في أوكرانيا، إذ انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه رجل يشبه بريغوجين يقوم بتجنيد المساجين بإحدى الإصلاحيات.

وفي معرض تعليقه على الفيديو، عرض بريغوجين على الروس حينها، إرسال أبنائهم إلى القتال في حال كانوا يعارضون إشراك المساجين في أعمال القتال في صفوف الشركات العسكرية الخاصة.

المساهمون