لقاء مرتقب يوم الأحد بين ليز تراس وجو بايدن

16 سبتمبر 2022
صورة لرئيسة الوزراء البريطانية وهي تنتظر وصول نعش الملكة إليزابيث الثانية (Getty)
+ الخط -

أعلن "داونينغ ستريت"، ظهر الجمعة، عن بعض اللقاءات المرتقبة التي ستجمع رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تراس، مع قادة ومسؤولين مشاركين في مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية.

ومن المتوقع أن يحضر الجنازة 500 من رؤساء الدول وكبار المسؤولين، بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، وإمبراطور اليابان ناروهيتو، وزوجة الرئيس الأوكراني أولينا زيلينسكي.

وكانت المملكة المتحدة قد وجّهت دعوات إلى كل البلدان التي تربطها بها علاقات دبلوماسية، باستثناء روسيا وبيلاروسيا وميانمار، مما دفع وزارة الخارجية الروسية إلى الرد بالقول إن القرار "غير أخلاقي" ويتناقض مع "الصورة الموحّدة للملكة إليزابيث الثانية، والتي كان عدم التدخّل في السياسة هو المبدأ الأساسي خلال فترة حكمها".

وفي سياق متصل، رفض مجلس العموم البريطاني ومجلس اللوردات طلباً تقدّم به مندوبون عن الحزب الشيوعي الصيني في لندن للتوجّه إلى "ويستمينستر" وتحيّة نعش الملكة الراحلة في طقس مستمرّ منذ أول أمس وحتى فجر الإثنين.

وسبق لمجلس العموم أن منع السفير الصيني من دخول المبنى، بعد أن فرضت الصين عقوبات على سياسيين لانتقادهم معاملة الإيغور في شينغيانغ.

وأكّد "داونينغ ستريت" أن تراس ستلتقي يوم السبت برئيس الحكومة الأسترالية، أنطوني ألبانيز، ورئيسة الحكومة النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، في مقرّ إقامتها القديم في "شيفنينغ"، على أن تلتقي يوم الأحد في "داونينغ ستريت" بالرئيس الأميركي جو بايدن، وبنظرائها الإيرلندي ميشال مارتن، والكندي جاستن ترودو، والبولندي أندريه دودا.

ومن المتوقّع أن تغادر تراس إلى الولايات المتحدة الأميركية الأسبوع المقبل بعد مراسم التشييع لتشارك في الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ستتاح لها فرصة اللقاء بقادة آخرين.

 وأشار "داونينغ ستريت" إلى أنه لن ينشر لاحقاً أي صور أو تصريحات احتراماً لفترة الحداد الوطني.