لقاء بين حامد كرزاي وقيادي كبير في "طالبان"

18 اغسطس 2021
أكد كرزاي منذ أيام التواصل بشكل مستمر مع قيادة "طالبان" (هارون صاباوون/ الأناضول)
+ الخط -

أكد مسؤول في حركة "طالبان"، اليوم الأربعاء، أن القيادي الكبير في الحركة وأحد زعماء شبكة "حقاني"، أنس حقاني، التقى مع الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي لإجراء محادثات. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لـ"رويترز"، أن عبد الله عبد الله مبعوث السلام في الحكومة السابقة، رافق كرزاي في الاجتماع.

وشبكة "حقاني" فصيل مهم في "طالبان". وواجهت الشبكة، التي تتمركز على الحدود مع باكستان، اتهامات في السنوات الماضية بتنفيذ بعض أعنف الهجمات في أفغانستان.

وكان من المقرّر أن يتوجه أعضاء مجلس الشورى، الذي يضمّ كرزاي، وعبد الله، وزعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار، إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مفاوضات مع "طالبان" حول انتقال السلطة منذ أيام، لكن توقف الرحلات من مطار كابول، باستثناء ما تقوم به القوات الأميركية من عمليات إجلاء أخّر تلك الزيارة.

وكان كرزاي قد أكد منذ أيام تواصلهم بشكل مستمر مع قيادة "طالبان"، من أجل التوصل إلى حل وسط حول الحكومة المستقبلية، وحول ضبط الأوضاع في كابول وأفغانستان عموماً. في المقابل، فإن مفاوضات "طالبان" والولايات المتحدة مستمرّة في الدوحة من أجل مناقشة القضية ذاتها.

وسيطرت "طالبان" الأحد على العاصمة الأفغانية كابول، بعد هجوم للسيطرة على البلاد منذ شنته في مايو/ أيار، مع بدء القوات الأجنبية آخر مراحل انسحابها من البلاد.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، أمس الثلاثاء، في أول ظهور إعلامي له، انتهاء الحرب في أفغانستان، مطمئناً العالم "وخاصة الولايات المتحدة، بأن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضد الآخرين". قائلاً: وصلنا إلى هذه اللحظة بعد 20 عاماً من الجوع والعمل الجاد والجهاد.

المساهمون