لجنة حكومية إسرائيلية خاصة تحظر المشاركة في معرض "إيدكس" في أبوظبي بسبب كورونا

15 فبراير 2021
جاء القرار مفاجئاً (كريم صهيب/فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية، اليوم الإثنين، أنّ لجنة حكومية إسرائيلية خاصة تحظر على شركات الصناعات العسكرية والأمنية المشاركة في معرض الدفاع الدولي "إيدكس" المقرّر في أبوظبي بين 21 و25 فبراير/شباط الحالي، التزاماً بقرارات الحكومة التي تحظر السفر إلى الخارج.

وبحسب الصحيفة، فإنّ هذا القرار المفاجئ جاء على الرغم من أنّ ممثلين عن 40 شركة أمنية إسرائيلية كانوا يستعدون للسفر إلى أبوظبي للتحضير للمشاركة في المعرض.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المئات من الموظفين والعاملين في الشركات الأمنية الإسرائيلية كان من المفترض أن يتوجهوا على متن خمس طائرات إلى أبوظبي للتحضير للمشاركة في المعرض، إلا أن اللجنة الحكومية المخولة بمنح استثناءات بالسفر، والتي يرأسها وزير التعاون الإقليمي الليكودي أوفير كينوس، ترفض طلب وزارة الأمن السماح لممثلي الشركات بالتوجه إلى الإمارات بسبب انتشار كورونا.

وبحسب الصحيفة، فقد اشتكى ممثلو الشركات من خسارتها الكثير من الفرص الاقتصادية بسبب تغيّبها عن المعرض.

يُذكر أن بعض الشركات الإسرائيلية المتخصصة في التقنيات العسكرية والأمنية قد عرضت أفلاماً دعائية باللغة العربية بهدف تسويق منتوجاتها في المعرض، مثل شركة "إلبيت"، التي نشرت فيديو لتسويق منتوجاتها من الطائرات من دون طيار.

من ناحيته، غرّد رجل الاستخبارات الإسرائيلي السابق شموئيل مئير عبر حسابه على "تويتر"، معلقاً على القرار: "لسنا بحاجة إلى قرار اللجنة، في أبوظبي كورونا منتعشة، علينا فقط قراءة المعطيات، فمن يتوجه إلى أبوظبي يسهم بعد عودته في جلب كورونا".

المساهمون