لجنة التحقيق في تحطم طائرة رئيسي: لا تفجير تخريبي أو حرب إلكترونية

29 مايو 2024
لوحة إعلانية للرئيس الإيراني الراحل في طهران، 23 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- لجنة التحقيق الإيرانية تنفي وقوع "تفجير ناتج عن تخريب" في حادث سقوط مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي ورفاقه في 19 الشهر الجاري، مؤكدة على سلامة الأحوال الجوية للإقلاع في صباح الحادث.
- التقرير يشير إلى عدم وجود خلل في الصيانة أو في منظومة الاتصال كأسباب للحادث، مع الإشارة إلى ضرورة المزيد من التحقيق في الظروف الجوية أثناء عودة الطائرة.
- الحكومة الإيرانية أعلنت وفاة الرئيس رئيسي ومرافقيه في الحادث، مع استمرار التحقيقات لكشف أسباب السقوط بعد تشكيل هيئة رفيعة المستوى بقيادة العميد علي عبداللهي لهذا الغرض.

نشرت لجنة التحقيق المكلفة من الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اليوم الأربعاء، تقريرها الثاني بشأن حادث سقوط مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه في 19 الشهر الجاري في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربيّ إيران.

وذكرت لجنة التحقيق الإيرانية، في تقريرها الثاني، أن معاينة حطام وقطع المروحية وطريقة انتشارها والمسافة بين الأجزاء، أظهرت عدم وقوع "تفجير ناتج عن تخريب" خلال الرحلة ولحظات ما قبل اصطدام المروحية بالمرتفع.

وفيما راجت أنباء عن تجاهل المروحية التقارير عن سوء الأحوال الجوية قبل إقلاعها، أكدت اللجنة في تقريرها أن تقرير الأرصاد الجوية يُظهر أن الظروف الجوية في الصباح أثناء رحلتي طائرة رئيسي حتى الساعة الثامنة و50 دقيقة كانت مناسبة للإقلاع مع وجود الرؤية. وأشارت إلى أن الظروف الجوية أثناء عودة الطائرة إلى تبريز ظهراً بحاجة إلى المزيد من التحقيق والدراسة، مع تلقي آخر الوثائق وتصريحات الطيارين وركاب المروحيتين الأخريين اللتين رافقتا مروحية رئيس الجمهورية والوفد المرافق له خلال الرحلة.

كما أوضحت اللجنة، في تقريرها، أنها لم تلاحظ وجود خلل في الصيانة يكون له تأثير في وقوع الحادث، لافتة إلى أن قائد طائرة رئيسي الطيار طاهر مصطفوي لم يبلغ بوجود وضع طارئ خلال تواصله مع قائدي المروحيتين الأخريين قبل 69 دقيقة من الحادث. وبذلك نفت اللجنة وجود عطل في منظومة الاتصال أو تداخل الترددات. كما أكدت عدم عثور المتخصصين على آثار ناتجة من تعرض المروحية لحرب إلكترونية.

وكانت لجنة التحقيق قد نشرت تقريرها الأولى بشأن، الحادث يوم الخميس الماضي. وكان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، قد شكّل يوم 20 الشهر الجاري، هيئة رفيعة المستوى لإجراء تحقيقات بشأن أسباب سقوط طائرة رئيسي والوفد المرافق له، في محافظة أذربيجان الشرقية يوم الأحد الماضي. وكلف باقري، العميد علي عبداللهي، قائد التنسيق بالأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، برئاسة الهيئة، لبحث أبعاد السقوط وأسبابه.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، في 20 الشهر الجاري، وفاة إبراهيم رئيسي ومرافقيه في تحطم مروحية كانت تقلّه والوفد المرافق له في طريق عودتهم من الحدود بين إيران وجمهورية أذربيجان إلى مدينة تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية. وفُقد الاتصال بطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه مساء الأحد 19 الشهر، واستمرت عمليات البحث عن الطائرة حتى صباح الاثنين، حين تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى مكان تحطم الطائرة، ونشر التلفزيون الإيراني فيديوهات، لافتاً إلى أنّها اصطدمت بقمة الجبل.