لبيد يهاجم نتنياهو: من جلب لنا الكارثة "لن يبقى" في 2024

01 يناير 2024
يائير لبيد زعيم المعارضة الإسرائيلية (جاك جويز/فرانس برس)
+ الخط -

هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلاً إنه "لن يبقى" في رئاسة الحكومة خلال عام 2024.

وقال لبيد في مؤتمر صحفي بالكنيست (البرلمان) "علينا أن نختار بين الدمار الذي أحدثته الحكومة في 2023، وبين التصحيح الكبير للحكومة التي ستأتي في 2024".

وأضاف "أعرف ماذا سيختار المجتمع الإسرائيلي، وأنتم تعرفون أيضاً"، في إشارة إلى استطلاعات رأي أبرزت تراجعاً كبيراً في شعبية الأحزاب المشكلة للحكومة وعلى رأسها "الليكود" بقيادة نتنياهو، وتضم الأحزاب المشكلة للحكومة إلى جانب "الليكود" كلا من "شاس" و"يهودوت هتوراه" و"القوة اليهودية" و"الصهيونية الدينية".

وتابع لبيد في إشارة إلى نتنياهو "سيبدو عام 2024 مختلفاً تماماً، إن الذي فرّقنا وجلب علينا الكارثة لن يبقى"، وأردف "سيعود المتطرفون إلى منازلهم، ونتنياهو سيعود إلى بيته. لنبدأ من جديد".

من جهته، قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض، أفيغدور ليبرمان، في مؤتمر صحفي بالكنيست "سأدخل الحكومة فقط في يوم مغادرة نتنياهو وليس قبل ذلك بثانية واحدة".

ولا تلوح في الأفق إمكانية إجراء انتخابات برلمانية في ظل الحرب المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكن تقديرات إسرائيلية تشير إلى احتمال عودة إسرائيل إلى صناديق الاقتراع بعد الحرب.

وقبل أيام، أشار استطلاع رأي أجرته القناة 13 الإسرائيلية حصول "الليكود" على 16 مقعداً فقط بالكنيست "في حال إجراء انتخابات اليوم"، ويملك "الليكود" حالياً 32 نائباً في الكنيست المكون من 120 مقعداً.

وبحسب الاستطلاع الذي نُشرت نتائجه يوم الخميس السابق، فإنه "لو جرت انتخابات (برلمانية) اليوم لكان حزب "الوحدة الوطنية"، برئاسة الوزير في المجلس الوزاري الحربي بيني غانتس، هو الأكبر بحصوله على 38 مقعداً مقارنة بـ12 في الكنيست الحالي".

أما حزب "هناك مستقبل" برئاسة يئير لبيد، فحافظ على المرتبة الثالثة في الكنيست، بمعدل 15 مقعداً، مقارنة مع 24 بالكنيست الحالي.

وقالت القناة 13 "يستمر انهيار الليكود منذ اندلاع الحرب، ولو أجريت الانتخابات اليوم، لفاز حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ 16 مقعداً فقط، أي أكثر بمقعد واحد فقط من حزب يئير لبيد".

ولفتت القناة إلى أنه "لو جرت الانتخابات اليوم لحصلت الأحزاب المشكلة للحكومة على 45 مقعداً فقط، مقارنة مع 64 حالياً"، ويلزم تشكيل حكومة في إسرائيل الحصول على ثقة 61 نائباً على الأقل بالكنيست.

وبالمقابل، يشير استطلاع الرأي إلى إمكانية حصول أحزاب المعارضة على 71 مقعداً، وحصول تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام" و"القائمة العربية للتغيير" على 4 مقاعد.

(الأناضول، العربي الجديد)