لبيد الاتفاق النووي لن يلزمنا ولن نسمح بإيران نووية

24 اغسطس 2022
رئيس حكومة الاحتلال يئير لبيد (Getty)
+ الخط -
هاجم رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي يئير لبيد، اليوم الأربعاء، الاتفاق النووي المتبلور بين إيران والدول الغربية.
وقال لبيد في إحاطة مع المراسلين الأجانب: "أوضحنا للجميع أنه إذا تم التوقيع على اتفاق نووي فهو لن يكون ملزماً لإسرائيل. سنعمل لمنع إيران من التحول لدولة نووية. نحن لا نعتزم العيش وفوق رؤوسنا تهديد نووي من نظام إسلامي متطرف وعنيف. هذا الأمر لن يحدث ولن نسمح بحدوثه". 
وانتقد لبيد الموقف الأميركي، معتبراً أن الاتفاق الجديد الذي يدور الحديث عنه لا يستوفي حتى المعايير التي حددها الرئيس الأميركي جو بايدن نفسه. وقال إن الاتفاق "ليس أقوى ولا أطول من حيث مدته الزمنية". 
مع ذلك، وخلافاً لرئيس الحكومة الأسبق، بنيامين نتنياهو، امتنع لبيد عن مهاجمة الإدارة الأميركية أو رئيسها الحالي قائلاً: "نحن ندير حواراً مفتوحاً مع الإدارة الأميركية حول كل المسائل موضع الاختلاف، أنا أقدر استعدادهم للاستماع والعمل معاً. الولايات المتحدة كانت وستبقى حليفتنا الأقرب والرئيس بايدن هو من أفضل أصدقاء إسرائيل".
 
إلى ذلك، زعم لبيد أن "الاتفاق سيسمح بتدفق نحو مليار دولار سنوياً على إيران ستستغلها أيضاً لتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة".
 
كذلك زعم رئيس حكومة دولة الاحتلال أن "إسرائيل لا تعارض أي اتفاق بل هي تعارض الاتفاق الحالي لأنه اتفاق سيئ، ولأنه لا يمكن القبول به وفق النص الموضوع حالياً".
واعتبر أن الاتفاق الجديد لا يحول دون تحول إيران إلى دولة نووية، بل إنه "يهدد استقلالية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويمكن من ممارسة ضغوط عليها لإغلاق الملفات المفتوحة ضد إيران دون إتمام أعمال التحقيق بشكل مهني". 
المساهمون