لافروف يحصل على تأشيرة أميركية للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن

17 ابريل 2023
تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر (Getty)
+ الخط -

حصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في نهاية المطاف، شأنه في ذلك شأن أغلب أعضاء الوفد الروسي إلى الأمم المتحدة، على تأشيرات الدخول الأميركية للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي، الذي تتولى روسيا رئاسته الدورية في الشهر الحالي.

وفي معرض إجابته عن سؤال حول ما إذا كان لافروف قد حصل على تأشيرة، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين: "نعم، حصل"، وأوضح أن الجزء الأكبر من الوفد حصل على التأشيرات باستثناء الصحافيين.

وتترأس روسيا مجلس الأمن الدولي في إبريل/نيسان الحالي، ومن المنتظر أن يترأس لافروف اجتماعات المجلس في نيويورك يومي 24 و25 إبريل.

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف قد كشف للصحافيين في 13 إبريل/نيسان الحالي، عن مشكلات في منح التأشيرات للدبلوماسيين والصحافيين الروس، كما لم تصدر واشنطن تصريحاً لوصول طائرة لافروف.

وأوضح أنطونوف حينها أن الجانب الروسي تقدّم في نهاية مارس/آذار الماضي إلى السفارة الأميركية لدى روسيا بطلب إصدار التأشيرات. وفي اليوم التالي، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن السلطات الأميركية بدأت بإصدار التأشيرات لأعضاء الوفد الروسي.

وسبق للناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان ديوجاريك أن أعرب عن أمل المنظمة في وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها، لجهة منح التأشيرات للمشاركين في اجتماعات الأمم المتحدة الكائن مقرها في نيويورك.

المساهمون