لافروف يبدأ جولة في أميركا اللاتينية

17 ابريل 2023
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أسوشييتد برس)
+ الخط -

يستهل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، جولة في بلدان أميركا اللاتينية تستمر حتى 21 أبريل/نيسان الجاري، تشمل البرازيل وفنزويلا ونيكاراغوا وكوبا. 

وبحسب بيان للخارجية الروسية، فإن لافروف يتوجه إلى أميركا اللاتينية حاملا أجندة محددة تهدف إلى "تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين موسكو وبلدان المنطقة في المجالات الاقتصادية والتعليمية والإنسانية والثقافية وغيرها".
  
وشددت الوزارة على عزمها طرح "قضايا تعزيز الأسس الدولية- القانونية للعالم الحديث المستند إلى ميثاق الأمم المتحدة"، خلال المحادثات.

ومن المرجح أن يتناول جدول أعمال الزيارة الوضع حول أوكرانيا على ضوء إعلان الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في وقت سابق أن الوسطاء الحاليين ليس لديهم ما يقدمونه لطرفي النزاع في أوكرانيا، مقترحا مبادرة لوضع إطار دولي جديد لضمان إمكانية الحوار بين موسكو وكييف.  

وأبدى دا سيلفا استعداده لأداء دور الوساطة عند إجراء مفاوضات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وتجدر الإشارة إلى أن بوتين استقبل مؤخرا في موسكو مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الدولية، سيلسو أموريم، في لقاء تناول النزاع في أوكرانيا وبعضا من قضايا العلاقات الثنائية، بحسب الصحافة البرازيلية.
 

المساهمون