لافروف لعبد اللهيان: نحترم سيادة إيران ووحدة أراضيها

18 يوليو 2023
أجرى الوزيران مباحثات هاتفية (صفا كاراسان/الأنناضول)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، في مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن موسكو "لا تراودها أدنى شكوك بشأن سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووحدة أراضيها، واحترمتها وستحترمها بالكامل"، وفق بيان للخارجية الإيرانية.

 

وأكد لافروف أن بلاده "ملتزمة بجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، منها مبادئ السيادة ووحدة أراضي الدول".

 

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب اعتراضات إيرانية خلال الأيام الأخيرة، على البيان الخليجي الروسي بشأن الجزر الثلاث، أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، التي تقول إيران إنها جزء من أراضيها، فيما تعتبرها الإمارات محتلة.

 

وأبدى وزير الخارجية الإيراني في مباحثاته مع نظيره الروسي، استغرابه بشأن ما ورد في بيان وزراء خارجية دول الخليج وروسيا حول الجزر الثلاث، مشدداً على أنها "إيرانية للأبد، وجزء منها تاريخياً" على حدّ تعبيره.

وأكد أمير عبد اللهيان أن "استقلال جمهورية إيران الإسلامية، وسيادتها، ووحدة أراضيها، لم ولن تكون قابلة للتفاوض أبداً"، مضيفاً أن العلاقات الإيرانية الروسية "لها أسس رصينة، ولا ينبغي الإضرار بهذه العلاقات العميقة".

ونص البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج وروسيا في موسكو على تأكيد "الوزراء دعمهم لكل الجهود السلمية، بما فيها مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومساعيها للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقاً لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحل هذه القضية وفقاً للشرعية الدولية".

 

المساهمون