كوريا الشمالية تطلق وابلاً من الصواريخ الباليستية بهذا الاتجاه

30 مايو 2024
سيول تبث صوراً لإطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، 28 مايو 2024 (أسوشييتد برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كوريا الشمالية تطلق 10 صواريخ باليستية قصيرة المدى بعد فشل إطلاق قمر اصطناعي، مما يشير إلى عرض قوة ومحاولة جذب مشترين محتملين مثل روسيا.
- بيونغ يانغ ترسل بالونات تحمل قمامة إلى كوريا الجنوبية كرد على حملات دعائية، وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي تسخر من شكاوى سيول، واصفة البالونات بـ"هدية إخلاص".
- الفشل في إطلاق قمر اصطناعي للتجسس لن يوقف كوريا الشمالية عن مساعيها الفضائية، وتحذير للأمين العام للأمم المتحدة من التشكيك في شرعية إطلاق القمر الاصطناعي.

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت وابلا من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى في وقت مبكر من صباح الخميس، وذلك بعد أيام من فشل محاولة بيونغ يانغ إطلاق قمر اصطناعي. وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان، إن كوريا الشمالية أطلقت ما لا يقل عن ‭10‬ صواريخ باليستية قصيرة المدى قبالة ساحلها الشرقي، وإن الإطلاق من المحتمل أنه عرض لجذب مشترين محتملين من بينهم روسيا. وذكر أن الصواريخ المشتبه بها أُطلقت من منطقة سونان القريبة من بيونغ يانغ الساعة 06:14 صباح اليوم الخميس (21:14 بتوقيت غرينتش مساء الأربعاء) وحلقت لمسافة 350 كيلومترا تقريبا قبل أن تسقط في البحر. وأضاف البيان أن كوريا الجنوبية تتبادل المعلومات المتعلقة بالصواريخ الكورية الشمالية مع مسؤولين أميركيين ويابانيين، فيما أكد خفر السواحل الياباني ومكتب رئيس الوزراء أيضا إطلاق الصواريخ، وقالا إنهما يبحثان عن مزيد من المعلومات.

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تسخر من سيول

والأربعاء، أرسلت بيونغ يانغ بالونات تحمل قمامة وقاذورات إلى الجنوب. وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان إنه اكتشف بحلول عصر الأربعاء أكثر من 260 بالونا، وهبط معظمها على الأرض، بفضلات حيوانات وقمامة، واصفا العمل بأنه "حقير وخطير". وقالت كوريا الشمالية إن البالونات كانت ردا على حملة دعائية مستمرة يقوم بها معارضون من كوريا الشمالية ونشطاء في كوريا الجنوبية دأبوا على إرسال بالونات عبر الحدود محملة بمنشورات مناهضة لبيونغ يانغ ومعها طعام وأدوية ومال ووحدات ذاكرة إلكترونية (يو.إس.بي) فيها مقاطع موسيقية مصورة لنجوم موسيقى البوب ​​الكوريين وأعمال درامية. وسخرت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، من "غيلان الديمقراطية الليبرالية" في سيول بسبب شكواهم من البالونات، قائلة إنها كانت "هدية إخلاص" للكوريين الجنوبيين الذين "يبكون من أجل حرية التعبير"، وتعهدت بإرسال عشرات أمثال العدد الذي قالت إن كوريا الجنوبية أرسلته إلى أراضيها.

ويأتي إطلاق الصواريخ الباليستية أيضا بعد أيام من محاولة فاشلة لكوريا الشمالية لوضع قمر اصطناعي للتجسس في مدار الأرض. وأعلنت كوريا الشمالية، الاثنين، أن الصاروخ الذي يحمل قمرها الاصطناعي للاستطلاع "ماليغيونغ-1-1" انفجر بعد دقائق من إطلاقه بسبب عطل محتمل في المحرك. وفي خطاب نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية الأربعاء، قال كيم إن الفشل في إطلاق القمر الاصطناعي لن يردع بلاده عن مواصلة هذا المسار. والخميس، أصدرت كوريا الشمالية بيانا حذرت فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس من أنه قد يكون "الأمين العام الأكثر جبنا وضعفا في تاريخ الأمم المتحدة". وأعربت بيونغ يانغ في البيان عن قلقها من عقد مجلس الأمن الدولي "اجتماعا مفتوحا مرة أخرى للتشكيك بإطلاق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية المشروع لقمر اصطناعي".

(فرانس برس، رويترز)