كوريا الجنوبية وأميركا تبدآن أكبر تدريبات عسكرية منذ سنوات

22 اغسطس 2022
وصفت كوريا الشمالية التدريبات بأنها تدريب على الغزو (Getty)
+ الخط -

قال مسؤولون إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدأتا أكبر تدريبات عسكرية مشتركة منذ سنوات اليوم الإثنين، باستئناف التدريبات الميدانية، وذلك مع سعي الحليفين لتعزيز استعدادهما بشأن كوريا الشمالية.

وجاءت هذه التدريبات الصيفية، التي من المقرر أن تنتهي في أول سبتمبر/ أيلول، بعدما تعهد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الذي تولى منصبه في مايو/ أيار، "بتطبيع" التدريبات المشتركة وتعزيز الردع ضد الشمال.

وتم تقليص التدريبات في السنوات الأخيرة بسبب كوفيد-19، ومع سعي سلف يون لاستئناف المحادثات مع بيونغ يانغ التي وصفت التدريبات بأنها تدريب على الغزو.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخي كروز من بلدة أونشون الواقعة على الساحل الغربي الأسبوع الماضي، بعدما بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات أولية على المناورات.

وأفاد مسؤولون في سيول بأن كوريا الشمالية أجرت تجارب صاروخية بوتيرة غير مسبوقة هذا العام، وهي مستعدة لإجراء تجربتها النووية السابعة في أي وقت.

وقال يون إن حكومته مستعدة لتقديم مساعدة اقتصادية إذا اتخذت بيونغ يانغ خطوات نحو نزع السلاح النووي ولكن كوريا الشمالية رفضت عرضه وانتقدته علانية، إذ قالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إن بلادها لن تتعامل أبدا مع اقتراح كوري جنوبي لتعزيز اقتصادها مقابل التخلي عن الأسلحة النووية.

وأضافت كيم يو جونغ، بحسب بيان لوكالة الأنباء المركزية الكورية: "أعتقد أن خطة مقايضة التعاون الاقتصادي بشرفنا، بالأسلحة النووية، هي الحلم والأمل والخطة العظيمة ليون، لقد أدركنا أنه ساذج حقا ولا يزال صبيانيا".

وشاركت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في تدريب على الدفاع الصاروخي الباليستي في الآونة الأخيرة قبالة ساحل هاواي، في أول تدريبات من نوعها منذ عام 2017، عندما وصلت العلاقات بين سيول وطوكيو إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات.

 

(رويترز)

المساهمون