كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود كوريين شماليين الحدود

11 يونيو 2024
دبابة كورية جنوبية خلال تدريب عسكري، 22 مارس 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جيش كوريا الجنوبية أطلق طلقات تحذيرية بعد تجاوز جنود كوريين شماليين الحدود لفترة وجيزة، مما يعكس تصاعد التوترات بين الكوريتين.
- الحادثة وقعت داخل المنطقة منزوعة السلاح، حيث تراجع الجنود الشماليون فوراً بعد الطلقات التحذيرية دون ملاحظة أي تحرك غير عادي لاحق.
- رداً على أفعال بيونغ يانغ الأخيرة، علّق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول العمل بالاتفاق العسكري لعام 2018 المُبرم لخفض التوتر، مما يشير إلى تدهور العلاقات بين الشمال والجنوب.

أطلق جيش كوريا الجنوبية طلقات تحذيرية بعد أن عبر جنود من كوريا الشمالية الحدود لفترة وجيزة، يوم الأحد، حسبما ذكرت هيئة الأركان المشتركة في سيول اليوم الثلاثاء، مع تصاعد التوترات بين الكوريتين.

وفي بيان لها، قالت هيئة الأركان المشتركة في سيول إنّ "جنوداً كوريين شماليين يعملون داخل المنطقة منزوعة السلاح على الجبهة المركزية عبروا لفترة وجيزة خط الترسيم العسكري. بعد أن بث جيشنا رسائل تحذير وأطلق طلقات تحذيرية، تراجعوا إلى الشمال"، في إشارة إلى المنطقة منزوعة السلاح البالغ عرضها 4 كيلومترات والفاصلة بين الدولتين.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة أنه "باستثناء الانسحاب الفوري للجنود الكوريين الشماليين بعد إطلاق النار التحذيري، لم يلاحظ أي تحرك غير عادي". ويأتي ذلك في وقت تشهد العلاقات بين الشمال والجنوب واحدة من أكثر الفترات توتراً منذ سنوات.

وعلّق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، اليوم الثلاثاء، بشكل تام العمل بالاتفاق العسكري الذي أبرم عام 2018 مع كوريا الشمالية لخفض التوتر، رداً على مناطيد محملة بالقمامة أرسلتها بيونغ يانغ الأسبوع الماضي. لكن الاتفاق الذي وُقِّع خلال فترة كانت فيها العلاقات أكثر دفئاً، كان معطلاً إلى حد كبير بعد أن علّقته سيول جزئياً العام الماضي، رداً على وضع كوريا الشمالية قمراً اصطناعي للتجسس في المدار. ورداً على ذلك، قالت بيونغ يانغ إنها في حلٍّ منه.

(فرانس برس)

المساهمون